مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 13 رمضان 1439 هجريا, الموافق 28 مايو 2018 ميلاديا

الشرطة البلجيكية تقدم 52 أداة مجانية لفكّ تشفير “الفدية الخبيثة”

الشرطة البلجيكية تقدم 52 أداة مجانية لفكّ تشفير “الفدية الخبيثة”
أحمد بن خماش
برق

ذكرت كاسبرسكي لاب المتخصصة في مكافحة وتحليل الجرائم الإلكترونية، بأن الشرطة الاتحادية البلجيكية دشنت بوابة مجانية www.nomoreransom.org لفك تشفير رسائل الفدية التي يحاصر بها المهاجمون المستخدمين.

وزار بوابة “نو مور رانسم”، المختص بمكافحة طلب الفِدى الإلكترونية، أكثر من 1.6 مليون مستخدم يمثلون 180 بلداً بـ 29 لغة أحدثها اللغة الإستونية، وتتيح البوابة 52 أداة مجانية لفكّ تشفير الملفات المرتهنة لعدد من الهجمات التي تشنها برمجيات طلب فدية تنتمي إلى 84 عائلة، أبرز ما تم اكتشافه CryptXXX، وCrySIS، وDharma، واستطاع أكثر من 35 ألف مستخدم استعادوا ملفاتهم مجاناً، ما منع حصول المجرمين على مكاسب تُقدّر بنحو 46 مليون ريال (10 ملايين يورو).

وارتفع عدد الشركاء الذين يتعاونون في بوابة “نو مور رانسوم” 120 جهة، بينها 75 شركة مختصة بأمن الإنترنت فضلاً عن جهات خاصة أخرى، وكانت الشرطتين القبرصية والإستونية أحدث الجهات الرسمية المنضمة للبوابة.

وتفوّقت هجمات طلب الفدية، أو ما يُعرف بالاسم Ransomware، في السنوات القليلة الماضية، على معظم التهديدات الإلكترونية الأخرى، بعدما شُنّت هجمات واسعة في حملات عالمية استهدفت عشوائياً شركات من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، فضلاً عن مستخدمين أفراد.

الباحث الأمني في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي لاب يورنت ڤان دير ڤيل، شدد على المستخدمين المتضررين من ضحايا هجمات طلب الفدية بعدم دفع أية أموال للمجرمين المهاجمين، وذكر بأن عدداً من خبراء الأمن الإلكتروني يعملون في جميع أنحاء العالم لمساعدة الضحايا، عبر ابتكار أدواتٍ مستحدثة لفك تشفير الملفات المرتهنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة