مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 10 شوّال 1439 هجريا, الموافق 24 يونيو 2018 ميلاديا

قرار طال انتظاره .. والأهالي يتساءلون ؟

ما الذي يمكن أن تفعله هيئة التطوير العليا في منطقة عسير ؟

ما الذي يمكن أن تفعله هيئة التطوير العليا في منطقة عسير ؟
عبدالكريم آل عمر
أبها

علّق أهالي منطقة عسير آمالهم في تطوير منطقة عسير، بعد القرار الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، بإنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير بمسمىالهيئة العليا لتطوير منطقة عسير”.

قرار صدر بأمر ملكي كريم في يوم الاثنين الموافق ٢٠١٨/٢/٢٦م، وهذه الهيئة تأكيداً على وعد ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله أن التنمية ستصل لجميع مناطق المملكة، ومن ضمن تطلعات سموه بأن تتحول عسير إلى سويسرا الشرق الأوسط.

– مضامين الأمر الملكي

وتضمن الأمر بأن يكون للهيئة مجلس برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة عسير نائبًا للرئيس، وعضوية معالي المهندس/ إبراهيم بن محمد السلطان، ومندوبين على مستوى رفيع من الجهات ذوات العلاقة، وثلاثة أعضاء من أهالي منطقة عسيربصفاتهم الشخصيةمن ذوي الخبرة في مجال عمل الهيئة، ويكون للمجلس لجنة تنفيذية برئاسة سمو نائب أمير منطقة عسير، ومعالي المهندس/ إبراهيم بن محمد السلطان نائبًا لرئيس اللجنة، وعضوية عدد كافٍ من أعضاء المجلس، على أن يقوم مجلس الوزراء بإكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

– السلطان عضواً بالهيئة

ويأتي تعيين المهندس إبراهيم السلطان عضوًا في مجالس هيئات تطوير 6 مدن سعودية ومستشارًا في الديوان الملكي على رغبة ولي العهد في المتابعة اللصيقة للخطط الرامية لإحداث التنمية الشاملة في جميع مناطق البلاد خصوصًا بعد دمج ديوان ولي العهد بالديوان الملكي.

الجدير بالذكر أن المستشار بالديوان الملكي المهندس إبراهيم السلطان صدر قرار تعيينه عضوًا في مجالس الهيئة العليا لتطوير الرياض، مكة، المدينة، حائل، الشرقية، بالإضافة إلى عسير على أن يكون لكل مجلس من المجالس لجنة تنفيذية برئاسة المهندس السلطان، وعضوية عدد كافٍ من أعضاء المجلس يصدر قرار ترشيحهم من المجلس، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري وبما لا يقل عن مرة واحدة في الشهر، ولها اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة والعرض على المجلس.

– وتشمل أعمال الهيئة العليا في تطوير المنطقة :

تطوير شامل من خلال عدد من المهام، وتنفيذ البرامج التطويرية ذات الأهمية الخاصة، وتأسيس نظام المعلومات الحضرية للمنطقة ومدنها، وتنفيذ المشاريع الإنشائية لجهات مختلفة.

– النهضة الاقتصادية

قال أمين المنطقة المكلف عبدالله بن مصلح القحطاني،إن إنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير سيكون لها دور كبير في تنمية المنطقة في كافة الجوانب الاقتصادية والتنموية التي سيكون لها أيضا دور بارز في المشاريع بالمنطقة، ودعم النهضة الاقتصادية“.

– الحركة العمرانية

أوضح رئيس المجلس البلدي بمنطقة عسير محمد سعيد بن بريق،أن إنشاء هيئة عليا لمنطقة عسير سيخدم التنمية بالمنطقة في كافة مساراتها، ويدعم الحركة العمرانية، وسيكون لها عمل واستقلالية لتطوير المنطقة ومحافظاتها كونها من المناطق السياحية“. وقال رئيس بلدية محافظة طريب عوض بن سعيد ال فائع،إن إنشاء الهيئة دليل واضح على رؤية قادتنا في ما يرسمونه من خطط تنموية رائدة بمنطقة عسير، لهو الحلم الذي أصبح حقيقة بمراهنة ولي العهد على أن تصبح عسير بمنزلة سويسرا الشرق الأوسط ليحقق أولى خطوات التنمية بمنطقة عسير“.

– رسم السياسات

قال رئيس بلدية محافظة الحرجة المهندس حسن بن مضواح،إن وجود هيئة عليا بالمنطقة سينقلها لعالم ومصاف الدول والمناطق المتقدمة لتصبح واجهة سياحية واقتصادية للعالم، وهذا يدل على رؤية ثاقبة للملك ولولي عهده الذي وعد ووفى في ظل رؤية المملكة 2030، حيث ستشهد المنطقة نموا متسارعا في كافة الجوانب الاقتصادية والبيئية والعمرانية وغيرها“. فيما ذكر رئيس بلدية محافظة النماص يحيى بن محمد خلوفةأن قرار إنشاء الهيئة العليا بالمنطقة سيسهم في حل المشاريع، خصوصا المتعثرة، ودفع عجلة التنمية والتطوير نحو الأفضل، ورسم السياسيات المهمة ذات البعد الإستراتيجي“. وأشار رئيس المجلس البلدي بمحافظة الحرجة على محمد آل عمران، إلىأن الهيئة ستكون نافذة لتطوير المنطقة في جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية والبيئية، ورسم السياسات ووضع الإجراءات الرامية إلى رفع مستوى الخدمات والمرافق ذات الصلة بحياة المواطن“.

– معوقات الأمن السياحي

حدد مدير إدارة الضبط الأمني بشرطة منطقة عسير، العقيد عبدالوهاب بن سعود المتحمي، 4 معوقات تواجه العمل الأمني السياحي في منطقة عسير، من أبرزها عدم وجود جهة متخصصة تعنى بالأمن السياحي في تشكيل شرط المناطق، تتولى المسؤوليات المتعلقة بأمن السائح وأسرته والمنشأة التي يسكنها والمواقع التي يرتادها، كذلك كل ما يتعلق بالأمن السياحي بمفهومه الشامل، إضافة إلى غياب التنسيق بين الجهات الأمنية والجهات المعنية بتنظيم الاحتفالات والفعاليات الترفيهية والسياحية. جاء ذلك في سياق ورقة عمل قدمها في «ملتقى الأمن السياحي» الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض الذي انطلق صباح أمس، وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام.

– 12 مهمة واختصاصا

ستمارس الهيئة سلطتها عبر عدد من محاور العمل الرامية إلى تحقيق هدفها في التطوير الشامل، ويتوقع وفق الهيئات القائمة أن تتضمن مهام الهيئة واختصاصاتها:

رسم السياسة العامة لتطوير وتنمية المنطقة.

المشاركة في وضع خطط وميزانيات الجهات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة لتحقيق التنمية المتوازنة.

العمل على جذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية لاستثمارها في المنطقة.

استثمار وتنفيذ ما ترى من مشاريع استثمارية وخدمية بالمنطقة.

إنشاء مراكز متخصصة للتخطيط والدراسات.

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والبرامج التي تنفذها منفردة أو بمشاركة جهات أخرى.

المشاركة في اقتراح الأنظمة والتعليمات التي

تسهم في تنفيذ مخططات تطوير وتنمية المنطقة.

إعداد الدراسات السكانية والعمرانية في المنطقة.

إعداد دراسات المخطط الإستراتيجي للمنطقة.

تنسيق وتنظيم الجهود بين كافة الجهات ذات الصلة بتطوير وتنمية المنطقة.

التنسيق والمتابعة للبرامج التطويرية التي يندرج تنفيذها ضمن مسؤولية جهة حكومية أو أكثر.

إنهاء إجراءات نزع الملكية ودفع التعويضات للعقارات المنزوع ملكيتها ضمن مناطق التطوير.

وذكر بعض من أهالي منطقة عسير عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على صدور القرار  بتعيين صاحب السيرة العطرة الأمير تركي بن طلال نائبا لأمير منطقة عسير ونبارك لأمير منطقة عسير هذا التعيين وتشكيل هيئة تطوير للمنطقة، كما ذكر البعض أن منطقة عسير تتمتع بطبيعة خلّابة واهتمام خادم الحرمين الشريفين بالمنطقة بإنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير يوضّح هذا المعنى ، كما طالب بعض الاهالي من الهيئة تطوير  التحلية، الصرف الصحي، الكهرباء ، السفلتة، والإنارة، ثم بعد ذلك المطاعم، والحدائق، والترفيه .

وبين البعض أن المنطقة تحتاج هيئة عليا ، تعمل من أجل تطوير المنطقة، لأنها منطقة سياحية بإمتياز، ويوجد بها غابات وجبال تكسوها الخضرة ويغطيها الضباب، ولها سواحل بحرية وشواطيء جميلة، فهي تجمع بين البرودة والدفء صيفاً وشتاء .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة