مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 9 رمضان 1439 هجريا, الموافق 24 مايو 2018 ميلاديا

17 مليار دولار.. خسارة شركات 3 دول أوروبية من عقوبات إيران

17 مليار دولار.. خسارة شركات 3 دول أوروبية من عقوبات إيران
صحيقة برق
وكالات

يعيش العشرات من المستثمرين الأوروبيين في إيران حالة من القلق والتوجس الشديد خشية التعرض لمقصلة العقوبات الأمريكية على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

وجاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب على خلاف الموقف الأوروبي الذي تقوده كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالتمسك بالاتفاق، ليس فقط لأجل ضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضًا للحفاظ على مصالح اقتصادية كبرى.

وأشار تقرير مصور لهيئة الإذاعة الألمانية، دويتشه فيله، إلى أنه بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني في العام 2015، تسابقت العديد من المؤسسات الاستثمارية الكبرى في القارة العجوز؛ لاقتناص صفقات ضخمة مع طهران.

وتفكر هذه المؤسسات في الانسحاب الفوري والآمن من السوق الإيرانية، خشية تعرضها لخسائر فادحة لو طالتها العقوبات الأمريكية.

وستجبر أي شركة تطالها عقوبات واشنطن على الانسحاب من السوق الأمريكية، أو دفع غرامات باهظة.

وتستثمر شركة إيرباص الأوروبية في صفقات بقيمة 10 مليارات دولار في إيران، بينما كان نصيب توتال الفرنسية 5 مليارات دولار.

كما استحوذت كل من شركتي رينو وبيجو الفرنسيتن على 30% من سوق السيارات الإيراني، تبلغ حصة الأولى وحدها نحو 490 مليون دولار، في حين تستثمر شركة سيمنس الألمانية 130 مليون يورو.

وتستثمر الشركات الألمانية وحدها ما قيمته 2 مليار دولار في دولة الملالي.

وكان السفير الأمريكي في برلين، ريتشارد جرينل، طالب قبل أيام الشركات الألمانية العاملة مع طهران بالانسحاب الفوري ووقف أنشطتها.

ولم يخف وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن برلين ربما لن تكون قادرة على حماية أنشطة الشركات الألمانية العاملة في إيران.

وسبق أن أُجبرت مؤسسات اقتصادية كبرى كبنك كوميرس الألماني والمصرف الوطني الفرنسي قبل سنوات على دفع ما يزيد عن 10 مليارات دولار، عقابًا على تعاونهم مع نظام الملالي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*