مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 13 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 4 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “الحرس الوطني” تكشف حقيقة إعلان وظائف جديدة في القطاع الغربي الصحة: 4 خطوات تزيد من كفاءة الكمامة “الأمن السيبراني”.. دورة تدريبية عن بعد بـ «جمعية الكشافة» “المناهج النقدية الحديثة في الأدب” محاضرة افتراضية في «أدبي الأحساء» شاهد.. فيديو “السعودية والبحرين” يحقق المليونية في أقل من 24 ساعة إنقاذ طفلة عمرها 6 سنوات سقطت على عنقها بالجوف “آل عبيه” للمرتبة الحادية عشرة بوزارة الإعلام بالشرقية “التجمع الصحي” وتجربة إنشاء المستشفى الميداني بالشرقية مركز تدريب تنس الشرقية يحدد الضوابط الصحية الاحترازية “مركز حي البساتين” يطلق نادي صيفي افتراضي للبنين والبنات سمها الغامدي تكتب: الأسرة أولًا يوفنتوس يعبر تورينو ويحلق في صدارة ترتيب الدوري الإيطالي

الفيصل يوقِّع عقد “مترو جدة” ويؤكد: في عصر الحزم والحسم نتفاءل بالتطوُّر

الفيصل يوقِّع عقد “مترو جدة” ويؤكد: في عصر الحزم والحسم نتفاءل بالتطوُّر
برق نيوز ـ جدة:
صحيفة برق

شهد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا المشرفة على مشروع النقل العام بجدة، اليوم الاثنين، توقيع عقد شركة مترو جدة مع شركة فوستر وشركائه البريطانية، وهو العقد الأساسي الثالث من مشروع النقل العام بمحافظة جدة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون ريال، بحضور  الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
ورفع الأمير خالد الفيصل باسم أهالي محافظة جدة، الولاء والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمناسبة ” الانتصار العظيم للقيادة، والشعب، سياسيا واقتصاديا، وعسكرياً، وتنموياً، ولما تحقق من انتصار على جميع المستويات”، وقال: “إنه من بشائر الخير لهذا العهد المبارك ولهذا العصر الاستثنائي الذي يتسم بالحزم إلى الحسم، حالة الثبات على المبادئ والقيم التي قامت عليها هذه الدولة وهذا المجتمع السعودي الأبي”.
ومضى الفيصل قائلاً: “إننا ننعم بحالة من النمو والتنمية؛ ما يجعلنا متفائلين بالتطور الحضاري الذي تشهده المملكة في المجالات جميعها، ونحمد الله على ما وهبه لهذه البلاد من خيرات أولها نعمة الإسلام ثم الأمن والاستقرار، فهنيئاً للجميع ، ونحن نجتمع لنحتفل ببدء العمل في مشروع مترو جدة الذي يمثل واحداً من مشاريع مماثلة في مكة المكرمة والطائف التي تعد تحولا نوعيا في حياة المجتمع ، وستحدث بعد الانتهاء منها بإذن الله تحولا للأفضل”. وقال: “ذكرت في مناسبة سابقة أن السعوديين قادمون إن شاء الله وأن لهم موعداً مع الحضارة و الرقي وأنه لا مستحيل مع هذه الروح العالية فــ لله دركم ، فأنتم على موعد لإثبات أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان ، وها أنتم تحققون هذه المقولة برقيكم وتقدمكم ومنافستكم في كل مجالات التقدم والرقي”.
من جانبه، أوضح أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أن حفل توقيع المرحلة الثالثة من مشروع النقل العام في جدة، شهد حضور مجموعة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة فـي مجالات الإنشاء والتصميم والإشراف على مشاريع النقل العام، إضافة الى كٌبرى شركات تصنيع القاطرات في العالم.
وبيّن أمير مكة أن المشروع يتكون من شبكة للمترو، بعدد ثلاثة خطوط مرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش “الترام” الذي يربط شمال أبحر مروراً بالكورنيش الشمالي مع وسط جدة، وخط النقل البحري “التاكسي البحري”، الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي ، وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط أرجاء مدينة جدة ، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ، ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيراً محطة المنطلق متعددة الأنماط التي يمر خلالها خط المترو الأخضر. وأفاد الدكتور أبوراس إلى أن مشاريع النقل العام تمر في تنفيذها بمراحل التخطيط والتصميم، ومراحل طرح العقود ، والتنفـيذ، ثم مراحل التجربة والاختبار، حتى مراحل التشغيل والصيانة، مشيراً إلى أنه تم توقيع عقدين أساسيين من عقود مرحلة التخطيط والتصميم لمشروع النقل العام بمحافظة جدة ، حيث تم توقيع عقد إدارة المشروع مع شركة إيكوم العربية لمراجعة جميع التصاميم الهندسية والمعمارية ، كما تم توقيع عقد التصاميم الهندسية الأولية مع شركة سيسترا الفرنسية للقيام بإعداد التصاميم الهندسية لعناصر المشروع جميعها.
وأوضح أمين محافظة جدة أن العقد الثالث للتصاميم المعمارية مع “شركة فوستر وشركائه البريطانية”، يتضمن تصميم محطات المشروع والمباني، والقاطرات، والحافلات، ووسائط النقل البحري، من الداخل والخارج، بجانب تصميم السمة المميزة للمشروع.
يُذكر أن مراسم التوقيع جرت خلال اللقاء التعريفي لبرنامج النقل العام، الذي تم خلاله ستعراض استراتيجية المشروع في التعاقد مع شركات عالمية متخصصة، واستعراض عناصر برنامج النقل العام، وعملية طرح مكوناته، التي تتعلق بالخدمات الاستشارية والتنفيذية للمشروع، بمشاركة مجموعة من الشركات المتخصصة في تصنيع وتوريد وسائل النقل المتعددة، بجانب نخبة من مقاولي التصميم والإنشاء والاستشاريين والشركات ذات العلاقة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة