مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 17 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 8 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “عضو شورى” يقترح إلغاء الكفيل و3 سنوات للإقامة للقضاء على التستر التجاري السفير المعلمي: المملكة شريك حيوي للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب والتطرف حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء “التجارة” تشهر بصاحب مؤسسة تغش المستهلكين وتزور بلد المنشأ وتواريخ إنتاج السلع الغذائية عبد الله السويلم يكتب لـ”برق”: النجاح مصر تعلن تراجعا جديدا بوفيات كورونا اكتشاف علمي كبير يمهد لفهم تعقيدات الدماغ البشري حفتر: تركيا تسعى للسيطرة على ثروات ليبيا لمعالجة أزماتها الاقتصادية كورونا يحول رئتي مصابة إلى “صخر”.. والزراعة تنقذها وزير الصحة: أضفنا أكثر من 2500 سرير عناية مركزة جديدة في أقل من ثلاثة أشهر خادم ‏الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم مصر.. الخلافات تتواصل في محادثات سد النهضة

مبتعث سعودي يحقق المركز الأول على جامعات كندا في طب الأسنان

مبتعث سعودي يحقق المركز الأول على جامعات كندا في طب الأسنان
أحمد الغيث ـ برق نيوز:
صحيفة برق

حصل المبتعث من كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى بقسم وقاية الأسنان إلى جامعة ميكجيل الكندية الدكتور باسم دانش على المركز الأول في مسابقة شبكة أبحاث صحة الفم والأسنان على مستوى جميع كليات طب الأسنان بجامعات كندا. وتقوم فكرة المسابقة على تقديم كل مشترك فيديو مدته 3 دقائق يعرض فيه إحدى المشاكل الاجتماعية التي تتعلق بصحة الفم والأسنان في كندا، ثم يشرح كيف تعالج الأبحاث العلمية في كندا هذه المشكلة.
وأوضح الدكتور باسم دانش أن الفيديو تناول محور المساواة بين طباقات المجتمع الكندي وأحقيتهم بالاستفادة من الخدمات والرعاية الصحية للفم والأسنان، حيث أشار الفيديو أن الطبقة الأقل دخلاً الذين يعيشون في المناطق النائية والفقيرة تصل نسبة فقدانهم للأسنان إلى 10,9 %مقارنة بالطبقة الأعلى دخلاً 3,2% لأنهم يجدون صعوبة للوصول إلى مراكز الرعاية بصحة الفم والأسنان المتخصصة وبالتالي حصولهم على الرعاية الطبية الضرورية، إضافة إلى قلة المستفيدين من التأمين الطبي خاصة في الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً. وذكر الدكتور دانش بأن الفيديو يبين المشاكل الفموية التي يواجهها الطبقة الأقل دخلاً والذين يعيشون في الأماكن النائية من تسوس وآلام الأسنان وصعوبة المضغ، على الرغم من تغطية خطة البرنامج الكندي الحكومي للتأمين الصحي لرعايتهم.
وأشار الدكتور دانش إلى أن الفيديو قدم الحلول الملائمة لهذه المشكلة والتي من أهمها تطوير مراكز طب الأسنان التخصصية في القرى النائية إضافة إلى تفعيل دور عيادات طب الأسنان المتنقلة وإعادة تخطيط برامج الوقاية لصحة الفم والأسنان لتشمل جميع المناطق.
من ناحيته، هنأ عميد الكلية الدكتور محمد بياري الدكتور باسم على هذا الإنجاز المتميز، حيث أوضح سعادته أن كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى جعلت من التميز ميداناً لها تجري فيه بكل ثقة، بل وغرست هذا التميز في منسوبيها ومبتعثيها وطلابها حتى أصبح الانتقال من تميز إلى تميز آخر هو الغاية والهدف لهذه الكلية الفتية على جميع الأصعدة الأكاديمية والبحثية. وأوضح أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للاستراتيجية التي انتهجتها كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى منذ بداية نشأتها بحسن ودقة اختيار الكوادر الوطنية ثم رعايتها وتدريبها وتشجيعها والأهم من ذلك متابعتها خلال فترة الابتعاث. مشيدا بالدعم الذي توليه قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – في الاهتمام بقطاع التعليم، ومتابعة واهتمام دعم معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل للإبداع والمبدعين والمتابعة المستمرة من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس.
يُذكر أن اللجنة المنظمة قد رشحت 3 فيديوهات للتصفيات النهائية لنيل الجائزة وقررت اختيار الفائز بناء على عدة عوامل، منها عدد الإعجابات التي يحصل عليها الفيديو في قناة المسابقة بموقع يوتيوب، وحصل مبتعث الكلية على أعلى نسبة أصوات من المعجبين، إضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم بالوقت الزمني للفيديو والإخراج المتميز الذي يجذب المشاهد، والإحصائيات الدقيقة والصور المعلوماتية التي استخدمت في الفيديو والمعلومات القيمة التي تضمنها الفيديو.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة