مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 24 صفر 1441 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا تسريبات تشير إلى تأجيل إطلاق “Nokia 9.1 PureView” “MediaTek” تستعد لإطلاق شرائح 5G للإصدارات المتوسطة في 2020 لماذا تصيب التهابات الجهاز التنفسى مرضى السكرى بصورة أكبر ! “البلازما الباردة” وسيلة فعالة فى علاج أنواع مختلفة من السرطان ! “كلوب” يسعى لضم نجم برشلونة في الميركاتو المقبل توتنهام يمطر شباك سرفينا زفيزدا بخماسية نظيفة بدوري الأبطال واشنطن: سنرفع العقوبات عن تركيا حال التزمت بوقف إطلاق النار بشمال سوريا جونسون يعلن تعليق النظر باتفاق بريكست بعد رفض الجدول الزمني لإقراره الشاعر إبراهيم آل الشيخ مبارك يشدو في أمسية أدبي الأحساء “جسفت الجبيل” تشارك بمرسمها في التوعية بسرطان الثدي أتلتيكو مدريد ينتزع فوزاً صعباً من ليفركوزن الحكومة اليمنية: تعطيل الحوثيين لاتفاق ستوكهولم يؤكد عدم جديتهم في الجنوح للسلام

الشاعر الشواطي في ضيافة برق

الشاعر الشواطي في ضيافة برق
نورة آل مداوي
صحيفة برق

لقاء عابر مع شخصية شعرية جمعت بين التميز والتواضع، كتب فـأبدع، في الشعر أحرفه تنطق جمالا، كيف لا تكون كذلك وهي بـ أنامل شاعرنا سعيد الشواطي
نرحب بشاعرنا الكريم عبر صحيفة برق فـأهلا وسهلا بك ونشكرك لتلبية دعوة الصحيفة.
بدايةً ومع السؤال المعتاد نريد أن نعرف جمهور برق أكثر على الشاعر سعيد؟
الاسـم: سعيد الشواطي، مكان الميلاد محافظة أحد رفيدة التابعة لإمارة عسير، وبداياتي مع الشعر كانت من عام 1420هـ تقريباً
*شاعرنا الكبير سعيد الشواطي، ماهي في نظرك أهم عوامل نجاح الشاعر؟
عوامل النجاح كثيرة ولعلي أختصر لك أهمها:
أولاً المعرفة، فلا بد للشاعر من اطلاع ومعرفة لبحور وأوزان الشعر وكذلك معرفة الشعراء خصوصاً الأعلام منهم وقراءة شعرهم
ثاني العوامل في نظري، هي المهارة الشعرية، وكذلك لكي يكون الشاعر ناجح لابد له من الاستمرارية في الكتابة الشعرية لأنها ملكة كل ما كتبت وأكثرت واستمريت زادت عندك الموهبة وصقلتها أكثر، ومع كل هذا عامل الصبر والتحمل، والصبر تعرفون يحتاجه الإنسان في كل شي، والشاعر يحتاجه لأن الشاعر بدون صبر وجلد لن يستطيع البقاء والاستمرار في الساحة الشعرية وكذلك يصل بإذن الله تعالى لطموحه.
• الصعوبات التي يواجهها الشاعر بمجاله ماهي من وجهة نظر شاعرنا؟ 
إذا أطلق على الشاعر هذا اللقب؛ فلا أتوقع أن يكون هناك صعوبات في مجال الشعر وإذا المقصود من الصعوبات العوائق التي تقف أمام الشاعر؛ فأعتقد أن الإعلام سوف يكون في أول العوائق، حيث أن العلاقات الإعلامية أظهرت أصحاب الموهبة المتواضعة ولمّعتهم وأجحفت بحق أصحاب الموهبة الشعرية المميزة.

• لو تكلمنا على الشعر وأنواعه وأيهم يكون أسهل للشاعر في بناء قصيدته؟

السؤال له أكثر من إجابه فمثلاً الشعر ينقسم إلى:
1. فصيح
2. نبطي
وأنواعه/ الشعر الحر، والشعر العمودي، والشعر المنثور، والشعر المرسول، والشعر الرباعي، أما بالنسبة للصعوبة وعكسها فالشاعر المتمكن يعتبرها جميعها سهلة.

• برأيك ما هو الأسلوب الذي يفضله المتلقي المسموع أم المقروء؟ 

الأنماط التمثيلية هي التي تحكم على ما يفضله المتلقي وأتوقع أن النمط السمعي في الشعر له نصيب الأسد.

• لكل شاعر قصيدة قريبه منه، فأي قصائدك أقرب لك ؟ 
كل قصائدي قريبة مني ويجب علي أن أكون عادلاً معها جميعا.

• الشعر بين الإنشاد والغناء أيهما يبرز القصيدة أكثر؟ 
الشعر الجزل يبرز في الإنشاد والغناء.

• قصيدة تمنيت أن تكون أنت كاتبها ؟ 
فوق هام السحب.

• قصيدة لم تأخذ حقها في الانتشار وما السبب من وجهة نظرك؟
الذي أظنه ولله الحمد أنه لا يوجد لدي قصيدة لم تأخذ حقها.

• هناك شعراء لم يستطيعوا إبراز أنفسهم جيدا فما نصيحتكم لهم؟ 
عليهم العمل على أنفسهم من خلال برامج التواصل الاجتماعي، وكذلك الاحتكاك بالشعراء، لأن هناك شريحة كبيرة من الشعراء الذين لهم وجود في الساحة يسعون جاهدين لمساعدتهم وإيصالهم بشتى الوسائل.

• ما رأي الشاعر سعيد الشواطي في برامج التواصل الاجتماعي وهل خدمة الشاعر؟
وسائل التواصل الاجتماعي من البرامج المهمة التي ساعدت في النجاح وإظهار المواهب؟ وقد خدمت الشعر والشعراء بشكل كبير وملحوظ.

• في ختام هذا الحوار الماتع معكم شاعرنا المبدع باسم صحيفة برق شكراً لك على كرم قبولكم أن ضيفاً على الصحيفة وتطل على جمهورك من خلالها؟
وأنا أشكر صحيفة برق هذا الصرح الإعلامي الذي أصبح يمثل البوصلة الاعلامية المميزة، كذلك أشكر جميع القائمين عليها لرقيهم بذائقتنا الإعلامية، والشكر موصول لك أختنا القديرة الإعلامية نورة آل مداوي
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء الماتع والثري؛ فشكراً لضيفي الكريم الأستاذ الشاعر سعيد الشواطي والذي استجاب لدعوتي وأسعدني حواري معه.
أجرى الحوار: نورة آل مداوي

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة