مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 15 شوّال 1440 هجريا, الموافق 18 يونيو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا بورصة باريس تغلق على ارتفاعٍ “توطين نجران” تراقب محلات الحلويات والمعجنات.. وتجهيز 13 فرصة عمل للسعوديين حالة الطقس المتوقعة غدًا.. رياح نشطة وغبار على 3 مناطق (فيديو) المملكة تؤكد على دورها المحوري في حفظ الوئام والسلام العالمي جامعة نجران تدعو الراغبين للتسجيل في دوراتها الصيفية “للغة الانجليزية” بالتزكية .. أحمد الصائغ رئيساً للنادي الأهلي لأربعة أعوام مقبلة رسمياً.. فهد بن نافل رئيساً لنادي الهلال لمدة 4 سنوات إعلام لبرالي بلسان إيراني حر! انهيار شركة BeIN الإعلامية القطرية اقتصاديًا “تعليم تبوك” يوقع مذكرة تعاون مع مرور المنطقة لنشر ثقافة السلامة المرورية “الجبير” يبحث مستجدات الأوضاع مع السفير الأمريكي بالمملكة المملكة تطالب دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل

"النظام هو عدو الشعب"

«برق» ترصد الاحتجاجات الايرانية في يومها السادس

«برق» ترصد الاحتجاجات الايرانية في يومها السادس
أكرم الفهد
خاص

يبدو أن نظام طهران يترنح في ظل مظاهرات حاشدة تشهدها البلاد، دخلت يومها السادس على وقع هتافات تطالب بإسقاط نظام الملالي في الأحواز، للحصول على الحريات والعيش الكريم؛ مطالب عدة وضعت النظام أمام مأزق لن يكون العبور منه سهلاً، خاصة وأن الوضع الاقتصادي للبلاد هش ولا يمكن تنفيذ مطالب الثائرين.

عملة البلاد فقدت أكثر من نصف قيمتها خلال العام الجاري، إفلاسات لبنوك إيرانية عدة، ناهيك عن أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على نظام طهران سيبدأ تنفيذها بعد أيام قليلة وستكون من مرحلتين.
وبهذا سيكون النظام الإيراني في مواجهة مباشرة مع شعبه حيث يعاني أكثر من 55% من السكان من البطالة معظمهم من الشباب وخريجي الجامعات.

وقال الباحث المختص في الشأن الإيراني (حسن راضي): “الآن الظروف تختلف تماما عن سابقاتها الآن الاحتجاجات بدأت تتوسع وتشمل كل الشعوب عرب وفرس وبلوش، مدينة (مشهد) كلها خرجت لتضرر الجميع من هذا النظام”.
لذلك هذه المظاهرات ليست لأجل مطالب اقتصاديه فحسب بل تطالب بإسقاط النظام وتقول بصريح العبارة أن “النظام هو عدو الشعب” ويهتفون ليس العدو خارجي بل داخلي، بسياستكم القمعيه وتدمير الاقتصاد ونهب ثرواته.

من جهة أخرى، نفذت ما تسمي نفسها (المقاومة الأحوازية) عملية نوعية استهدفت من خلالها المولدات الكهربائية في مدينة الأحواز ما أدى إلى إحراقها، في ظل خروج آلاف المحتجين إلى الشوارع وهي تهتف بالموت للدكتاتور خامنئي.

أيضا خرج آلاف من المتظاهرين في قلب مدينة شيراز يهتفون للحرية والحقوق والعيش الكريم في ظل إنتشار أمني مكثف لقوات الأمن والحرس الثوري، وقالت مصادر، انه تعامل بحذر شديد مع المتظاهرين بينما حدثت صدامات بين المحتجين وقوات الأمن واعتقالات لثوار غاضبون في بعض المدن داخل إيران.

على وقع كل هذا مازال المراقبون ينتظرون دخول العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني حيز التنفيذ، وكيف ستكون انعكاساتها على تلك التحركات في الشارع الغاضب و الوضع المحتقن في إيران؟

إيران التي صدرت الكثير من الإرهاب للدول العربية كان اليمن وسوريا والعراق أبرز تلك البلدان التي اكتوت بنار نظام طهران عبر أذرعها في المنطقة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة