مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 9 شعبان 1441 هجريا, الموافق 2 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني تمديد مهلة التقدم بملفات الترشح لاستضافة كأس آسيا 2027 الرعب يخيم على نيويورك.. 1900 وفاة بكورونا والأسوأ قادم علماء صينيون نجحوا بمنع كورونا من الدخول إلى الخلايا حالات تعافٍ جديدة من كورونا في الكويت وعمان.. وإصابات إضافية شركة السكك الحديدية الروسية تعلق مشاريعها في إيران بسبب كورونا تطبيق “سكني” يسجل تضاعفاً في أعداد المستفيدين خلال فترة الاحترازات الصحية العزلة تُجدد علاقات صناع الأفلام وتجمع المهتمين في نادي السينما “ساسرف” تدعم صندوق الوقف الصحي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد‏ “مركز قنطرة الثقافي” يقدم خدماته الثقافية والعلمية للمجتمع «النقد» تحث جهات التمويل على تقديم خدماتها عبر بوابة “تمويل” الذهب يهبط مع تمسك الدولار بمكاسبه “نيكي” ينخفض في بداية التعاملات بطوكيو

"النظام هو عدو الشعب"

«برق» ترصد الاحتجاجات الايرانية في يومها السادس

«برق» ترصد الاحتجاجات الايرانية في يومها السادس
أكرم الفهد
خاص

يبدو أن نظام طهران يترنح في ظل مظاهرات حاشدة تشهدها البلاد، دخلت يومها السادس على وقع هتافات تطالب بإسقاط نظام الملالي في الأحواز، للحصول على الحريات والعيش الكريم؛ مطالب عدة وضعت النظام أمام مأزق لن يكون العبور منه سهلاً، خاصة وأن الوضع الاقتصادي للبلاد هش ولا يمكن تنفيذ مطالب الثائرين.

عملة البلاد فقدت أكثر من نصف قيمتها خلال العام الجاري، إفلاسات لبنوك إيرانية عدة، ناهيك عن أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على نظام طهران سيبدأ تنفيذها بعد أيام قليلة وستكون من مرحلتين.
وبهذا سيكون النظام الإيراني في مواجهة مباشرة مع شعبه حيث يعاني أكثر من 55% من السكان من البطالة معظمهم من الشباب وخريجي الجامعات.

وقال الباحث المختص في الشأن الإيراني (حسن راضي): “الآن الظروف تختلف تماما عن سابقاتها الآن الاحتجاجات بدأت تتوسع وتشمل كل الشعوب عرب وفرس وبلوش، مدينة (مشهد) كلها خرجت لتضرر الجميع من هذا النظام”.
لذلك هذه المظاهرات ليست لأجل مطالب اقتصاديه فحسب بل تطالب بإسقاط النظام وتقول بصريح العبارة أن “النظام هو عدو الشعب” ويهتفون ليس العدو خارجي بل داخلي، بسياستكم القمعيه وتدمير الاقتصاد ونهب ثرواته.

من جهة أخرى، نفذت ما تسمي نفسها (المقاومة الأحوازية) عملية نوعية استهدفت من خلالها المولدات الكهربائية في مدينة الأحواز ما أدى إلى إحراقها، في ظل خروج آلاف المحتجين إلى الشوارع وهي تهتف بالموت للدكتاتور خامنئي.

أيضا خرج آلاف من المتظاهرين في قلب مدينة شيراز يهتفون للحرية والحقوق والعيش الكريم في ظل إنتشار أمني مكثف لقوات الأمن والحرس الثوري، وقالت مصادر، انه تعامل بحذر شديد مع المتظاهرين بينما حدثت صدامات بين المحتجين وقوات الأمن واعتقالات لثوار غاضبون في بعض المدن داخل إيران.

على وقع كل هذا مازال المراقبون ينتظرون دخول العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني حيز التنفيذ، وكيف ستكون انعكاساتها على تلك التحركات في الشارع الغاضب و الوضع المحتقن في إيران؟

إيران التي صدرت الكثير من الإرهاب للدول العربية كان اليمن وسوريا والعراق أبرز تلك البلدان التي اكتوت بنار نظام طهران عبر أذرعها في المنطقة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة