مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 16 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 13 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا بريطانيا.. جونسون يفوز رسمياً وأسوأ هزيمة للعمال الأميرة ريما بنت بندر تزور قاعدة بنساكولا في ولاية فلوريدا الأمريكية دراسة: تناول كبسولات زيت السمك يحسن الرؤية الليلية صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في الجلسة الصباحية مصرع جندي وإصابة 12 آخرين باندلاع حريق في حاملة طائرات روسية بروكسل تعتزم التصدي لعرقلة واشنطن الجهاز القضائي لـ«منظمة التجارة» تركيا: قرار الكونغرس يعرض العلاقات التركية الأميركية للخطر “كوربين”: لن أقود العمال البريطاني جونسون: يبدو أننا حصلنا على تفويض قوي لتنفيذ بريكسيت واشنطن: عودة تركيا لبرنامج طائرات “إف 35” مرهون بتخليها عن منظومة الدفاع الروسية سلاح الجو في تشيلي: لا ناجين من حادث الطائرة المنكوبة ثمن نهائي أبطال أوروبا.. بايرن ميونيخ يتأهل بالعلامة الكاملة.. وأياكس أبرز الراحلين
عاجل | خادم الحرمين يصدر ثلاثة أوامر ملكية جديدة

العمل تمنع استقدام العمالة الرجالية للخياطة النسائية

العمل تمنع استقدام العمالة الرجالية للخياطة النسائية
برق ـ متابعات :
صحيفة برق

 كشف وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة عبدالمنعم الشهري عن إيقاف الوزارة لخدمات استقدام العمالة الرجالية عن هذا النشاط، بالإضافة إلى إيقاف نقل الخدمات في ذات الإطار.

جاء ذلك بعدما بدأت الجهات الحكومية المعنية في إبلاغ الراغبين في افتتاح محلات خياطة نسائية بعدم منحهم أي تأشيرة يمكن من خلالها الاستعانة بالعمالة الرجالية في قطاع محال الخياطة النسائية.
وبحسب صحيفة عكاظ أوضح الشهري أن توجه الوزارة يأتي في إطار التعزيز والدعم لقطاع التأنيث، إذ تم إيقاف الاستقدام ونقل خدمات العمالة الرجالية على هذا النشاط، مضيفا: تقوم فرق التفتيش بضبط المخالفات في كل محلات الخياطة بمختلف مدن ومحافظات المملكة، وذلك من أجل العمل على متابعة تنفيذ القرار.
وأكد على أن مجال مشاغل الخياطة النسائية أحد المجالات التي تعد الأنسب للمرأة، وقال: تعمل الوزارة على رفع نسب التوطين في القطاع من خلال وضع خطة زمنية لتوطينه بشكل كامل وتطوير برامج التدريب وتطوير خبرات السعوديات للعمل في هذا القطاع وتقليص أعداد الرجال العاملين فيه، والتشديد على عدم التجديد لهم. وأضاف: تعمل الوزارة على إقامة دراسة تبحث في الخيارات الممكنة لتأنيث مشاغل الخياطة التي يعمل فيها رجال، والمجالات المناسبة لعمل المرأة السعودية في مراكز التزيين النسائية من خلال الحصر الشامل للمشاغل والمراكز النسائية القائمة، بهدف إنهاء ظاهرة العمالة الأجنبية التي تعمل لحسابها إلى جانب تشجيع المستثمرات السعوديات وتسهيل الطريق لهم في هذا الاتجاه عبر برامج الدعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأبان وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة أن الوزارة عقدت ورش عمل في مدن المملكة المختلفة لبحث التحديات التي تواجه القرار مع مستثمرات في مجال المشاغل النسائية للاستفادة من مرئياتهن، وجاءت أبرز المعوقات ممثلة بعدم وجود أيد عاملة نسائية مدربة فيما بحثت ورش العمل الحلول الممكنة المتمثلة في الاستفادة من خريجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، كما قامت فرق التفتيش بجولات تفتيشية على المحال لتصفيتها من العمالة الأجنبية التي تعمل لحسابها الخاص أو لدى غير صاحب العمل بشكل مخالف.
يذكر أن الهدف الاستراتيجي من برنامج تأنيث وتوطين الوظائف في مشاغل الخياطة النسائية ومراكز التزيين يتضمن مسارين؛ أحدهما تنظيم وتوطين الوظائف في مراكز التزيين النسائية التي تعمل بها نساء حاليا، والآخر تأنيث الوظائف في مشاغل الخياطة النسائية التي يعمل بها رجال حاليا تفعيلا لقرار مجلس الوزراء رقم 120 بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة وتفعيلا للمقترحات على أن يتم زيادة نسبة التوطين بشكل تدريجي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة