مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 7 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 15 نوفمبر 2018 ميلاديا

في زواية عمالقة الأدب الشاعر الرشيدي: ابن ثايب ليس الوحيد وهذا ردي والأحمري الأقرب

في زواية عمالقة الأدب الشاعر الرشيدي: ابن ثايب ليس الوحيد وهذا ردي والأحمري الأقرب
نورة آل مداوي
صحيفة برق

متعب الرشيدي ..

شاعر سعودي، ومعلم للأجيال امتدّت مسيرته الحافلة إلى أكثر من 20 عاماً في ميادين العرضة الجنوبية تغنى للوطن وأثرى الساحة والموروث بفصاحته وخطاه الثابتة ومسيرة شعرية حافلة بالنجاحات.

صحيفة “برق” التقت الشاعر متعب في زواية عمالقة الأدب فكان هذا اللقاء.

– كبطاقة إستهلالية تعريف بشخصيتك.. ومتى بدأت تجربتك الشعرية؟
• متعب بن علي الشهراني – الإسم المتعارف عليه في ساحات العرضة متعب الرشيد، بدأت عام ١٤٢٤هـ بمشاركات خجولة والعام الذي يليه هي الانطلاقة الحقيقية.

– ماهي رسالتك من خلال الشعر والأدب وهل استطعت إيصالها أم لديك خطة متعددة المراحل؟

• بحكم أنني شاعر عرضة رسالتي “الميدان” شاعر العرضة من مقوماته الأساسية الإرتجال في القصيد أعتقد أن الرسالة وصلت بِنَاءً على المدة التي قضيتها في الميادين وما تخللته من قصائد.

– لمن لا يعلم أنك قديم في ساحات العرضة لكن إعلاميا بعيد ما السبب رغم أن لك بيوت مازالت في ذاكرة جمهور العرضة؟

• أشكرك على طرح هذا السؤال بالذات نظراً لتردده عليّ على المستوى الشخصي أو التساؤلي من قبل شعراء وجمهور – لكل إنسان هدف وغاية وأنا للمرة الأولى أبوح بما تم طرحة عليّ رغبةً مني في التحفظ ولكن البعد يتلخص في أمرين:
١- ضعف الزخم الإعلامي أثناء بداياتي كان كفيل إلى إيصالك إلى عدم الإهتمام بالجانب الإعلامي أو البحث عنه وكان هدفي إيصال ما لدي أثناء الحفلة وبعدها ينتهي كل شي.

٢- عدم حرصي على التواجد في محافل خارج المنطقة أو قبول عزائم تقدم لي نظراً لعدم الإلتفات للجانب المادي وهذا يؤثر على إسمي لدى أغلب جمهور القبائل الأخرى، لأن الإعلام سابقاً لأجل أن تحظى بإهتمامه يجب أن تحضر والسبب كما ذكرت منذ بدايتي لم أعر الجانب المادي أي إهتمام نظراً لتوسع النشاط التجاري حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن بفضل الله من بعض المشاريع التجارية، والسبب الجانب المادي أعاق تواجدي في محافل أغلب القبائل واقتصر حضوري لأبناء قبيلتي ومدينتي وليس منطقتي.

– من وجهة نظرك الشخصية وكمطلع عن كثب: شعر العرضة إلى أين يتجه؟

• شعر العرضة يتجه إلى المجهول! دخلاء شعر الميدان والإرتجال حظي بإهتمام المتلقي السطحي، يوجد شعار حقيقيون من الجيل الحالي ولكن ركبوا الموجة غصباً عنهم لكثرة الدخلاء.

– ذكر الشاعر سعيد بن هضبان اسم متعب الرشيدي في إحدى لقاءاته بالقنوات ضمن شعراء عرضة حقيقيون لم يستمروا: وسؤالي هل تنوي تغيير خطة التواجد في المستقبل؟

• يكفي شهادة شاعر علم مثل سعيد بن هضبان
أما فيما يخص سؤالك من حيث التواجد مستقبلاً أعتقد أن سقف الطموح بالنسبة لي وصل إلى مبتغاه من حيث التواجد، شعر العرضة لديّ تواجد وإمتاع أكثر من أنه حضور وكسب مادي مازلت أحضر بعض مناسبات وجهاء القبيلة وخاصتي وكل من قدرني بدعوة حضور مناسبته كشاعر.

– يهم كل شاعر أن يبقى في ذاكرة جمهور العرضة وتبقى أبياته، لكن ليس من السهل لمس ذاكرة الشعراء خصوصا كزملاء وعلى سبيل المثال ردك على الشاعر صالح بن عزيز وذهوله الشديد وتعجبه من ردك على أبياته كان منها:
السيف له حدٍ وتنكر نصاله
لولا نصال السيف ماجا دمي

فلو أتحفتنا والقراء بالمقصود في أبياته وماذهبت إليه بردك الأعجوبة؟

• قبل أجيب على السؤال إسمحي لي أتعمق بشكل مختصر لأن الإجابة تعتمد على ما سأوضحة للعرضة مدرستين يقودها قامات شعرية:
مدرسة عسير ويقودها الشاعر الكبير والعلم بن ثايب وأبناء جيله بن هضبان وبن عزيز وغيرهم؛ تعتمد هذه المدرسة على تمحيص الشاعر بأسلوب التهكم والتقليل.
مدرسة الحجاز: يقودها الشاعر العلم عيضة بن طوير رحمة الله عليه وأبناء جيله مثل البيضاني وبن مصلح وغيرهم، تعتمد في التمحيص الشاعر بإسلوب الغلق وعدم إعطاء المساحة وفِي حال أن الشاعر تحرر أطلقوا عليه شاعر.
عودة لردي على الشاعر الكبير صالح بن عزيز بدع قصيدته ورد، وكان البدع والرد موجه لي بأسلوب تهكمي أنه لايوجد شاعر في شهران يستحق أغني معه سوا بن ثايب فرديت:
السيف له حدٍ وتنكر نصاله
لولا نصال السيف ماجادمي

معنى بيوتي نعم إبن ثايب معلمك ومعلمنا ولكنه ليس وحيد هذا سيفنا اللي نضرب به ويستاهل أبو منيف ولكن لكل سيف مقبض ونحن من بعده .

– البدع والرد بالعرضة يشكلان قصيدة واحدة فشاعر يبدأ ويبدع أبياته ويرد عليها الاخر بجناس آخر كلمة من كل بيت ويسمى ( الشقر ) فهل تعتبر المرابطة والالتزام بالقافية عند الرد ضروره ؟ أو لك رؤية بهذا الشأن ؟

• الرد على قافية الشاعر الثاني تبرز وتعطي الشاعر كاريزما خاصة خصوصاً أن متذوقي شعر العرضة الحقيقي يعلمون ان رد الشاعر على قافية الشاعر الذي سبقه مصدر قوة ومن بعدها أما المرابطة على نفس القافية أو يغير وأنا لا أملك رأي لأن ما طرحتيه أنتِ من ثوابت شعر العرضة ومصدر قوته .

– الساحة مليئة بشعراء العرضة من الجيل القديم والحالي، والأخير يعيش صراعاً بين التقليد والتكرار هل هذا صحيح ؟

• نعم أغلب شعراء الجيل الحالي يلبسون ثياب من سبقوهم في اللفظ وتقمص الشخصيات إلا عدد بسيط جداً متفرد بشعره ولكن لايملك حيلة لأن الجيل السابق إستحوذ على أغلب الألفاظ وأصبح اللفظ المستهلك دارج وهذا سبب العزوف النوعي عن شعر العرضة.

⁃ ثابت الغمري وخالد بن صمعان من شعراء جيلك هل لا زلتم تتواجدون سويةً في المناسبات ؟ وهل يوجد شعراء ظهروا قادرين على الإنسجام والتعامل مع الجيلين السابق والحالي ؟ وهل يوجد شعراء حقيقيون يحتاجون إلى وقوف من سبقوهم في الساحة ؟

• نعم مازلنا نحضر ويعتبرون ثابت وخالد من شعراء القبيلة ولهم حضورهم الجيد من حيث التواجد وايضاً يوجد شعراء ظهروا وما زالوا في حاجة دعم منهم الشاعر فهد فقحل شاعر عرضة ونظم من طراز عالي والشاعر سعيد قريوي شاعر عرضة حقيقي يحتاج إلى وقفة أبناء القبيلة.

– مثلك الأعلى كأديب وشاعر ؟ ومن أقرب الشعراء كصديق وأحبهم لقلبك ؟

• في شعر العرضة الإمبراطور بن ثايب
في النظم : مناحي بو شعرتين
أحبهم إلي قلبي كصديق : سعيد بن مسفر الأحمري.

– مصادرنا ترجح بأنك مقل في الكتابة لشعر النظم لماذا ؟ وما صحة ما تردد أنه لا يعني لك ؟

• شعر العرضة في المقام الأول بالنسبة لي والأمر ليس إقلال في النظم ولكن التوجه والرغبة هي من تحدد – بالعكس النظم مرآة للشاعر خارج محيطة لأنه أعم وأشمل لمن أراد مناقشة قضية أو طرق موضوع

– إستوقفتني إحدى كتاباتك في النظم حين :
ماهقيت البعد في وصلك حكاية
لين ضاع الوجد من باقي سنيني
حاول آتّميز تفاصيل.. النهاية
وإحفظ اللي ما بقى بينك وبيني
هنا لم تُعرّج على تفاصيل البداية ولو بصورة رمزية هل كان إسقاط أو فلسفة شعرية ؟

• أقرب إلى الفلسفة لأن البداية لا تحتاج الي سرد تطرقت في الشطر الأول إلى ( البعد ) من هنا بدأ خيط النهاية عشان كذا أنت في حاجة بيتين تحمل في طياتها رغم قلتها فلسفة ورسالة وقوة ومتانة في البناء والمحتوى أعشق الفلسفة في النظم اكثر من الإسقاطات والوضوح .

– رسالة تود إيصالها في نهاية اللقاء لمن ؟

• الشكر لكِ أخت نوره ولصحيفة “برق للنشر الإليكتروني” ودمتم صحيفة شامخة بفريق عملها واحترافية إخراجها للقارئ وكل محب للشعر وأهله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*