مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 9 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 17 نوفمبر 2018 ميلاديا

هيئة الإعلام الخارجي

مع تعدد الهيئات التي تم إنشاؤها مؤخراً وأعطيت صلاحيات في التوظيف ربما لم يوفق بعضها في استقطاب الأكثر كفاءة لأنها لم تخضع لمعايير جدارة ووزارة الخدمة المدنية التي يتجاوز المنتظرون قرابة المليون خريج في كافة التخصصات والدرجات العلمية، تأتي الأهمية كبرى في إنشاء هيئة للإعلام الخارجي ترتبط بمجلس الشؤون السياسية والأمنية تكون لها الصلاحيات والرؤية المستمدة من القيادة الرشيدة والسياسة الخارجية التي يشرف عليها المجلس. فهذا الإعلام المعادي الجارف ضد المملكة في قضايا مختلفة مثل خلافنا مع الدولة المختطفة في قطر وكذب الإخونج وسيطرتهم على الإعلام وغيره، وكذلك حرب اليمن وإعلام الحوثي ومشكلات لبنان وسورية، وآخرها قصة اختفاء خاشقجي؛ حيث لوحظ سيطرة الإعلام المعادي وتأثيره على المتلقي في كل مكان وهذا أمر جلل وخطير لأن الحرب النفسية تبدأ من الإعلام والسيطرة على العقول والاتجاهات.
لذا فإن هيئة الإعلام الخارجي المقترح إنشاؤها ستكون قادرة بإذن الله على توحيد الرؤية الإعلامية الخارجية وتتغلب على التضارب وضعف التنسيق بين الجهات والوزارات المعنية وسيكون لها الصلاحيات في بناء علاقات مع الكتاب والمفكرين والأجانب كل في بلده ومع القنوات الفضائية المختلفة، كما أن لها أن تنشئ مركزاً لإدارة الأزمات يوفر المعلومات ويوحد الخطة الإعلامية ويمنع الاجتهادات ويكون لها قوائم من المثقفين المفكرين السعوديين وغيرهم من غير السعوديين المحبين لنا للمشاركة في البرامج التلفزيونية الخارجية، كما يمكن حث مشاهير الإعلام الجديد لبث الرسائل التي تعكس وجهة النظر السعودية بشكل متواصل ومتجدد بدلاً من الارتباك الحاصل وضعف التنسيق.
أيضاً، يمكن لهذه الهيئة فتح مراكز مؤثرة وقوية للاتصال وبناء العلاقات في أشهر مدن العالم المؤثرة شرقاً وغرباً حيث يلاحظ وجود قنوات معادية بالعربية والإنجليزية في كل فندق في العالم إضافة للقنوات الإيرانية في شركات الكيبل التلفزيوني في دول مهمة ومتعددة في العالم يقابله تقصير منا.
إننا أحوج ما نكون لهيئة الإعلام الخارجي في ظل هذه الظروف التي تضع قضايانا العادلة في ضخامة ما يبذله الأعداء من تخطيط ومال وقدرات بشرية وفنية وتقنية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*