مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 7 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 14 ديسمبر 2018 ميلاديا

حساب موجز الأخبار على تويتر في لقاء ساخن مع الشيخ شخبوط آل نهيان

حساب موجز الأخبار على تويتر في لقاء ساخن مع الشيخ شخبوط آل نهيان
أحمد عسيري
الرياض

‏أجرى حساب موجز الأخبار الشهير على (Twitter) لقاء مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة العربية السعودية الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، الذي أجاب على أسئلته عبر حسابه في تويتر وهذا نص الحوار:

نرحب بالشيخ شخبوط آل نهيان سفير دولة الإمارات الحبيبة في السعودية
‏باسم كل سعودي

اهلا وسهلا بالأشقاء الكرام

 سعادة السفير كيف ترى العلاقات الثنائية بين الرياض وأبو ظبي في ظل الظروف الراهنة في المنطقة ؟

 العلاقات الإماراتية السعودية علاقة استراتيجية تستند إلى موروث تاريخي وعلاقة متجذرة بين البلدين صاغتها الرؤية المشتركة والإرادة السياسية ، كذلك تطابق جهود الدولتين في مواجهة الأخطار بعمل منظم وبشكل أقوى لسلامة المنطقة من التهديدات المحيطة به ولضمان التقدم والازدهار لأننا نومن بأنه لا تقدم من دون أمن.

 ‫البعض حاول التشكيك في نمو العلاقة بين البلدين كيف ترد علئ هولاء المشككين؟ ‬

‫صدى العلاقات الإماراتية السعودية تعدى حدود الدولتين ، وتأثير عمق العلاقة تراه في جميع المجالات الاجتماعية والتجارية والسياسية والعسكرية و الثقافية ، ويبلغ حجم الصناديق السيادية في الدولتين اكثر من 2 تريليون دولار في المركز الأول عالميا وتحتل الدولتين المركز الأول عالميا في مؤشر الاستقرار الاقتصادي. تواجد القوات الإماراتية والسعودية في خندق واحد دليل على عمق العلاقة الاستراتيجية.‬

 ‫بعد إطلاق المجلس التنسيقي بين البلدين ماهي المشاريع التي انجزت الى الآن وماهي الخطة المستقبلية لعمل المجلس ؟‬

تم إنشاء مجلسنا المبروك من قبل قيادة البلدين حفظهما الله لتحقيق تطلعات وآمال الشعبين الشقيقين، وغاية المجلس خلق نموذج استثنائي في التكامل والتعاون وقد تم إنشاء الأمانة العامة للمجلس برئاسة مشتركة للطرفين لمتابعة سير العمل لإنجاز المبادرات المتفق عليها، ومن خلال الأمانة العامة سيتم قياس مؤشرات الأداء لكل مبادرة مجلس التنسيق السعودي الإماراتي يكمل ما تم إنجازه من عمل بكل عزيمة ومع أكمل أوجه التعاون والتنسيق. ولتنفيذ مبادرات استراتيجية العزم عُقدت الورشة التنفيذية الأولى بتاريخ 5 نوفمبر بحضور اكثر من 100 مسؤول حكومي من البلدين نتج عنها اطلاق منصة إلكترونية للمجلس التنسيقي ، بهدف تعزيز التكاملية وشفافيه المنظومة الاقتصادية والتعليمية والسياسية لضمان تفعيل وتنفيذ ومتابعة المبادرات بأفضل الطرق التقنية والعلمية. وتم الاتفاق على تنفيذ 20 مبادره خلال الدورة الأولى للمجلس وآلية قياس نتائج المبادرات بما يضمن تحقيق أفضل النتائج.

هل الإمارات مستهدفة من قبل جماعة الإخوان الإرهابية ؟

اتخذت دولة الإمارات إجراءات سيادية وفق الأطر القانونية للدولة تجاه جماعة الإخوان الارهابية حيث تم إدراجها على القوائم الارهابية، ودولة الإمارات والله الحمد في أمن وأمان وتقدم وازدهار بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة

 الآن بودي تجاوبني بعيد عن الدبلوماسية
‏من يحكم قطر برأيك ؟

بغض النظر من يحكم قطر، السياسة الحالية هي نفسها منذ 20 عام وتهدف الى زعزعة استقرار المنطقة من خلال دعم الجماعات الارهابية و توفير المنصات الإعلامية والتمويل المالي والعلاقة الوطيدة مع النظام الإيراني.

‫بصراحة ،،‬
ما مصلحة قطر بتمزيق الوطن العربي ؟

تسعى قطر ومن خلال ادواتها إلى تمزيق وتفكيك الوطن العربي والسعي الى السيطرة على قرارات ومقدرات هذه الدول بما يخدم مصالحها التخريبية بنشر الفوضى والإرهاب.

لكم نشاطات أدبية و إجتماعية من خلال مشاركتكم بالفعاليات الأدبية و العلمية في السعودية
‏هل هي رغبة شخصية أم واجب دبلوماسي ؟

تعتبر النشاطات الأدبية والفعاليات من أهم القواسم المشتركة وجزء من العادات والتقاليد بين البلدين وأي عمل أقوم به في المملكة هو بنفس التوجه الذي أقوم به في الإمارات لأنني أرى أن الشعب السعودي هو ذاته الشعب الإماراتي والمؤسسات السعودية هي مؤسسات إماراتية.

 حضرتم فعاليات مسك
‏كلمة مختصرة من سعادتكم عن هذا الصرح الخيري الكبير ؟

مؤسسة مسك الخيرية مؤسسة رائدة ورفعت السقف في الإبداع والتقدم والفنون والآداب من خلال برامجها الهادفة والمتميزة وإننا في دولة الإمارات نتطلع إلى أن نستفيد من هذه البرامج البناءة.

هل من الممكن أن نشاهد عملة موحدة في الخليج و تنقل بلا حدود كما هو في اوروبا ؟

مجلس التنسيق السعودي الاماراتي هو نموذج للتكامل ونرى أن هذه الخطوة باتجاه تحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ المبادرات التي جاءت بعد دراسات معمقة لمسؤولين كبار وخبراء.

محمد بن سلمان رجل المستقبل العربي
‏حدثني عنه كما تعرفه شخصياً؟

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله قائد وطني وطموح وواقعي، يمثل صوت الحكمة والعقل والاعتدال، يمتلك رؤية مستقبلية،رجل ذو عزيمة وهِمّه عالية، وإيمانه بالشعب السعودي العظيم لينطلق به إلى مستقبل واعد ومزدهر باذن الله.

 ما أقدر أختم قبل أن نتحدث عن اليمن الشقيق ،،

‏ماذا تقول للشعب اليمني ؟

نحيي الشعب اليمني الشقيق على وقوفهم ضد الانقلاب الحوثي على الشرعية الوطنية ووقف التمدد الإيراني في المنطقة، وإن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة يدعمان الشعب اليمني الشقيق لتحقيق تطلعاته المستقبلية والحفاظ على وحدة اليمن وترابه وسلامة أراضيه.

ختاماً

نشكركم على هذا اللقاء أخي أبو حمدان
‏وللقيادة الإماراتية و لكم و للشعب الإماراتي الشقيق كل المودة و الإحترام.

نشكرك اخي العزيز على اللقاء والمملكة العربية السعودية بقيادتها الرشيدة وشعبها العظيم، الله يديم المودة بين البلدين ويديم عز المملكة العربية السعودية بالأمن والأمان

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*