مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 2 رجب 1441 هجريا, الموافق 26 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “الجعفري” يشرف حفل الاستقبال السنوي لغرفة الأحساء مدير «تعليم البكيرية» يرأس اجتماع قادة وقائدات المدارس إحباط محاولة تفجير سيارة قرب البنتاجون «صحة الرياض» تستنفر مستشفياتها لاستقبال حالات الجهاز التنفسي بحضور ماجد عبدالله ويوسف الثنيان تدشين التطبيق السعودي “فيروز” الرياض.. الأمر بالمعروف تنظم ورشة عمل بعنوان (آلية تعبئة مواثيق الأداء ووضع الأهداف الذكية) وزير الصحة الجزائري يعلن عن أول حالة إصابة مؤكدة بوباء كورونا في بلاده الرئيس الجزائري يبدأ زيارة رسمية إلى المملكة غدا وزير الطاقة: آليات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه تحقق فوائد اقتصادية تعليم جدة يكرم متميزي تفعيل “بوابة المستقبل” «تعليق الدراسة» غداً الأربعاء في عدد من مناطق المملكة كأس الاتحاد الآسيوي: فوز الرفاع البحريني على الجزيرة الأردني

ثقافة الدمام تفتتح ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول

ثقافة الدمام تفتتح ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول
سميرة القطان
الدمام

افتتح يوم الخميس الماضي 20 ديسمبر 2018م، ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بمشاركة 35 عملا فنيا من 18 دولة، بحضور مكثف جدا من الفنانين والإعلاميين والمهتمين في مجال الفنون والثقافة.
وأعلنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام عن عزمها للإعلان عن مسابقة دولية للفيديو آرت جوائزها عبارة عن إقامة فنية لإنجاز وإنتاج مشاريع فنية في المملكة، بالإضافة إلى الإعداد لإصدار كتب متخصصة لهذا الفن.

كما صرح مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام الأستاذ يوسف الحربي، موضحا أنه إيمانا بواجبنا الثقافي لإثراء الحركة الفنية التشكيلية وخاصة المتعلقة بأحد أهم فروع فنون ما بعد الحداثة وهو الفيديو آرت أو “فن الفيديو” والذي يندر وجوده في صالات عرض الفنون التشكيلية بالسعودية وتتمثل في حالات فردية فقط، كان لزاما علينا تقديم الملتقى وندواته واعلان المسابقة والكتب المتخصصة لتكون المملكة رائدة في هذا الفن، وأن تكون الجوائز أيضا، هي الأولى من نوعها في المملكة حسب ما ذكره المتخصصون في هذا الفن.
ويضيف الحربي أنها ستكون قائمة على الإخراج والفكرة والمفهوم الصورة والتفاعل الفني الجمالي وفق المقاييس المعاصرة لفكرة الفيديو آرت، وهي مفتوحة لكل الفنانين من كل الفئات ومن كل أنحاء العالم على أن يتم إنجاز وتحضير أعمالهم خلال الفترة التي ستم الإعلان عنها.
وعن الفيديو ارت أوضح المشرف على الملتقى الفنان أحمد محسن منصور أن أهمية الترسيخ لفن الفيديو نابع من التطور التكنولوجي الهائل في تقنيات الصورة البصرية الحديثة عن طريق تحقيق رؤى فنية إبداعية جديدة مغايرة تماما للمفاهيم التقليدية مما قد ينتج حلولا واقتراحات بديلة تعمل على إثراء طرق التواصل الفنية التي تحدد عمق إنسانيتنا في الحياة وأيضا في الفن.
ولاسيما إتباع كثير من الفنانين المعاصرين الاعتماد على فن الفيديو وذلك لسعيهم الدائم للتطوير معتمدين على توافر التقنيات التكنولوجية التي نتعامل معها كل يوم ولسهولة استخداماتها المتعددة والتي تتيح لهم تحقيق أعمال فنية جديدة ورائده في مجالهم، وتصل بهم إلى مدى بعيد ومبتكر جدا لما قد تحمله من عدد لانهائي من الأفكار والمشاعر والانطباعات التي بدورها تنتقل للمتلقي الذي يجد نفسه جزء من هذه العملية الإبداعية نتيجة للحوار المتبادل ونقل المعرفة بوضعه تحليلات واستنتاجات عديدة مختلفة ترفع من قيمة العملية الإبداعية، على عكس الفنون التقليدية كالرسم والتصوير والنحت التي أصبحت شائعة جدا والتي تحمل للمتلقي رسالة واحدة محددة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة