مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 9 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 6 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا الدوريات البحرية بحرس الحدود في جازان تنقذ مواطناً من الغرق مقتل أربعة أشخاص في إطلاق نار أثناء محاولة سرقة في فلوريدا حالة الطقس المتوقعة اليوم “رازفان” مستمر مع الهلال حتى يونيو 2021 خماسية ليفربول تٌطيح بمدرب إيفرتون مؤشرات الأسهم الأميركية تغلق على مكاسب متواضعة “واشنطن” تخصص مكافأة ضخمة مقابل معلومات عن مسئول بالحرس الثوري “موسكو”: لا ننحاز إلى أي طرف في ليبيا ترامب: “الجمهوريون” موحدون.. وسننتصر في معركة العزل بريطانيا وفرنسا وألمانيا: إيران تطور صواريخ لحمل رؤوس نووية “ترامب”: بيلوسي تشعر تجاهي بالحسد ! “بومبيو” يرفض تقرير الديمقراطيين بشأن عزل ترامب

ثقافة الدمام تفتتح ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول

ثقافة الدمام تفتتح ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول
سميرة القطان
الدمام

افتتح يوم الخميس الماضي 20 ديسمبر 2018م، ملتقى الفيديو آرت الدولي الأول في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بمشاركة 35 عملا فنيا من 18 دولة، بحضور مكثف جدا من الفنانين والإعلاميين والمهتمين في مجال الفنون والثقافة.
وأعلنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام عن عزمها للإعلان عن مسابقة دولية للفيديو آرت جوائزها عبارة عن إقامة فنية لإنجاز وإنتاج مشاريع فنية في المملكة، بالإضافة إلى الإعداد لإصدار كتب متخصصة لهذا الفن.

كما صرح مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام الأستاذ يوسف الحربي، موضحا أنه إيمانا بواجبنا الثقافي لإثراء الحركة الفنية التشكيلية وخاصة المتعلقة بأحد أهم فروع فنون ما بعد الحداثة وهو الفيديو آرت أو “فن الفيديو” والذي يندر وجوده في صالات عرض الفنون التشكيلية بالسعودية وتتمثل في حالات فردية فقط، كان لزاما علينا تقديم الملتقى وندواته واعلان المسابقة والكتب المتخصصة لتكون المملكة رائدة في هذا الفن، وأن تكون الجوائز أيضا، هي الأولى من نوعها في المملكة حسب ما ذكره المتخصصون في هذا الفن.
ويضيف الحربي أنها ستكون قائمة على الإخراج والفكرة والمفهوم الصورة والتفاعل الفني الجمالي وفق المقاييس المعاصرة لفكرة الفيديو آرت، وهي مفتوحة لكل الفنانين من كل الفئات ومن كل أنحاء العالم على أن يتم إنجاز وتحضير أعمالهم خلال الفترة التي ستم الإعلان عنها.
وعن الفيديو ارت أوضح المشرف على الملتقى الفنان أحمد محسن منصور أن أهمية الترسيخ لفن الفيديو نابع من التطور التكنولوجي الهائل في تقنيات الصورة البصرية الحديثة عن طريق تحقيق رؤى فنية إبداعية جديدة مغايرة تماما للمفاهيم التقليدية مما قد ينتج حلولا واقتراحات بديلة تعمل على إثراء طرق التواصل الفنية التي تحدد عمق إنسانيتنا في الحياة وأيضا في الفن.
ولاسيما إتباع كثير من الفنانين المعاصرين الاعتماد على فن الفيديو وذلك لسعيهم الدائم للتطوير معتمدين على توافر التقنيات التكنولوجية التي نتعامل معها كل يوم ولسهولة استخداماتها المتعددة والتي تتيح لهم تحقيق أعمال فنية جديدة ورائده في مجالهم، وتصل بهم إلى مدى بعيد ومبتكر جدا لما قد تحمله من عدد لانهائي من الأفكار والمشاعر والانطباعات التي بدورها تنتقل للمتلقي الذي يجد نفسه جزء من هذه العملية الإبداعية نتيجة للحوار المتبادل ونقل المعرفة بوضعه تحليلات واستنتاجات عديدة مختلفة ترفع من قيمة العملية الإبداعية، على عكس الفنون التقليدية كالرسم والتصوير والنحت التي أصبحت شائعة جدا والتي تحمل للمتلقي رسالة واحدة محددة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة