مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 16 شوّال 1440 هجريا, الموافق 19 يونيو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة بمنطقة نجران أمير منطقة تبوك يستقبل مدير مطار خليج نيوم مبادرة لتدريب وتأهيل 3000 شاب وشابة من طالبي العمل بغرفة الشرقية لجنة تطوير خميس مشيط تعقد اجتماعها الأول ‏محافظ سراة عبيدة يدشن مسرح الطفل والأسرة في حديقة مرحبين المرصد الوطني للعمل يضيف 3 مؤشرات للعاملين ومنشآت القطاع الخاص أكثر من ثلاثة ملايين ساعة عمل بدون إصابة بالهيئة الملكية بالجبيل جمعية تحفيظ القرآن بعسير تطلق الدورة المكثفة لمراجعة حفظ القرآن أمانة الأحساء .. إنذارات لـ 72 مبنى “خالفت” إشتراطات السلامة الإنشائية بلدية أملج تواصل جهودها في معالجة مظاهر التشوه البصري بالمحافظة رئيس الوزراء اليمني: زيادة تمزيق اليمن لا يخدم إلا إيران وأدواتها والجماعات الإرهابية سامسونج تعلن الموعد الرسمي لطرح هاتف جالاكسي NOTE 10

«الغذاء والدواء»: 4 طرق لتقليل بقايا المبيدات في الأغذية

«الغذاء والدواء»: 4 طرق لتقليل بقايا المبيدات في الأغذية
صحيفة برق
الرياض

أوضح الدكتور صالح الدوسري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء، عن أهم أربع طرق لتقليل بقايا المبيدات في الأغذية، وفي مقدمتها التأكد من الغسل الجيد لهذه المنتجات.

وقال “الدوسري” خلال بودكاست غذاء ودواء: هناك بعض العمليات المهمة التي تؤدي إلى تقليل بقايا المبيدات على هذه المنتجات الغذائية؛ منها عملية الغسل، حيث إنه لا بد من التأكد من الغسل الجيد لهذه المنتجات، ويكون الغسل أكثر فعالية إذا كانت بقايا المبيدات على سطح النبات.

وأضاف: خلال عملية الطهي يتم تكسير هذه المبيدات إلى جزيئات أقل، وبالتالي بقايا أقل، بينما تسهم عملية التقشير في التخلّص من بقايا المبيدات الموجودة على أسطح الأغذية، ثم عن طريق إزالة الدهون يمكن التخلّص من بقايا المبيدات المتراكمة بالأنسجة الدهنية.

واستطرد قائلًا: بقايا المبيدات أو ما يسمى بـ”متبقيات المبيدات” هي كميات أو تراكيز المبيدات التي تبقى على سطح أو داخل المنتجات الزراعية والغذائية بعد معاملتها بالمبيدات، وتختلف هذه التراكيز باختلاف نوع المحصول ونوع المبيد كما أن لكل مبيد فترة تحريم.

وقال “الدوسري”: معنى فترة التحريم مهم جداً، فهي الفترة التي يمنع فيها حصاد المحصول بعد رش أو بعد المعاملة بالمبيدات وتصل المبيدات للغذاء عن طريق رش المحاصيل الغذائية بالمبيدات، ويمكن أن توجد في المنتجات الغذائية أو على المحاصيل الزراعية بعد عملية الحصاد أو التخزين.

وفيما يتعلق بالمخاطر على صحة المستهلك قال “الدوسري”: هناك مخاطر على صحة المستهلك تتمثل في اختلال في عمل الهرمونات والغدد، مشاكل الإنجاب والخصوبة، تشوّه الأجنة، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وأضاف: هناك حدود قصوى مسموح بها في الأغذية والمنتجات الزراعية لهذه المبيدات، ويختلف من مبيد إلى آخر، ومن محصول أو منتج غذائي إلى آخر، وهو الحد الآمن للمستهلك المعتمد من قبل الهيئات الدولية المتخصصة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة