مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 19 ذو الحجة 1440 هجريا, الموافق 20 أغسطس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا “الزكاة والدخل” توجه بتقديم الإقرارات الضريبية قبل نهاية أغسطس الجاري برئاسة الانجليزي “جايكوب”.. الاتحاد السعودي للقدم يعتمد تشكيل لجنة الحكام “الداخلية”: بدء العمل بالتعديلات الجديدة لنظام وثائق السفر والأحوال المدنية بدعم “قوات التحالف”.. الجيش اليمني يصد هجومًا حوثيًا شرقي الحديدة الرائد يُعلن تجديد عقد “الشهري”.. وإعارته إلى الهلال “المالية” تحذر من التعامل بالعملات الافتراضية والمشفرة التي تدعي علاقتها بالمملكة برئاسة “البكر”.. الاتحاد السعودي للقدم يعتمد تشكيل لجنة المسابقات مواطن سعودي يتعرض لاعتداء وحشي في ماليزيا.. و”السفارة” تتدخل بالصور.. جمرك الحديثة يحبط تهريب 2.5 مليون حبة كبتاجون أمريكا تؤكد تصاعد قوة داعش في بعض المناطق “الصحة” تحذر من تجاوز الوقت المسموح به للجلوس أمام الشاشات الإلكترونية مؤشر الأسهم السعودية يواصل الصعود

“ساما” توضح قواعد تجميد الحسابات البنكية ومتى يتم رفعه

“ساما” توضح قواعد تجميد الحسابات البنكية ومتى يتم رفعه
صحيفة برق
الرياض

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ضمن مسودة التحديث الخامس لقواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية العاملة بالمملكة، حالات تجميد الحسابات البنكية وأسبابه ومتى يتم إلغاء هذا التجميد.

وأوضحت المؤسسة أن تجميد الحسابات للمواطنين يتم عند انتهاء وثائق الهوية سواء كانت الهوية الوطنية (بعد 90 يوماً من انتهاء صلاحيتها)، أو سجل الأسرة للقصر (عند انتهاء 5 سنوات من فتح الحساب أو تحديثه)، أو شهادة الميلاد الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة عند بلوغ الطفل 15 عاماً.

أما مواطنو مجلس التعاون أو الوافدون أو الدبلوماسيون فيتم تجميد حساباتهم عند انقضاء 90 يوما من انتهاء هوياتهم أو وثائقهم الثبوتية، ثم بعد 180 يوما يتم نقل الرصيد إلى الأرصدة غير المطالَب بها، وهي قاعدة معلومات خاصة بالأرصدة دون إغلاق الحساب نهائيا، مع استيفاء أي التزامات على العميل.

وأضافت أنه يجب على البنوك إشعار العملاء قبل 30 يوما من التجميد، ويتم رفع التجميد في حال تقديم هوية سارية، وكذلك في حال عودة العميل الذي خرج خروجا نهائيا بتأشيرة جديدة غير تأشيرة العمل ومطالبته برصيد يزيد على 50 ألف ريال، فلا يُصرف له إلا بموافقة مسؤول الالتزام بعد تقييم الحساب، أما إذا عاد بتأشيرة عمل فيُقفل الحساب المجمد ويُفتح له حساب جديد ويحوَّل إليه الرصيد السابق.

ودعت “ساما” المهتمين إلى إرسال المرئيات والملاحظات حيال المسودة على إيميل     BankingPolicy@SAMA.GOV.SA ، بعد الاطلاع عليها من الرابط .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة