مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 13 رجب 1440 هجريا, الموافق 20 مارس 2019 ميلاديا

تحت شعار

انطلاق اليوم العالمي “للنوم” الجمعة ومستشفيات السعودية تشارك

انطلاق اليوم العالمي “للنوم” الجمعة ومستشفيات السعودية تشارك
جيلاني الشمراني
صحيفة برق

 

يتزامن يوم غد الجمعة، 8/ 7/ 1440 هـ، الموافق 15/ مارس/ 2019م، مع اليوم العالمي للنوم، تحت شعار (نوم صحي.. لنمو صحي Healthy Sleep Healthy Aging) ،والذي تنظمه الرابطة العالمية للنوم (WASM) منذ عام 2008م، ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس مشاكل اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم، ويهدف أيضًا إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، من خلال توعية وتشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى في جميع أنحاء العالم لاسيما في تلك الأجزاء من العالم حيث تكون ممارسة طب النوم أقل تطورا.

هذا وتستعد المستشفيات في المملكة لهذا اليوم من خلال فعاليات ومعارض لتعزيز مفهوم أهمية النوم الصحي، حيث تنظم “وحدة طب النوم” بمستشفى الملك فيصل التخصصي اليوم، الخميس، 7/ 7/ 1440هـ ببهو البرج الشمالي فعالية “اليوم التوعوي للنوم”، كما ينظم اليوم كذلك مركز طب وبحوث النوم بمستشفى الأسنان الجامعي بجدة فعالية تثقيفية بمناسبة هذا اليوم.

وتطلق المدينة الطبية بجامعة الملك سعود حملة “النوم الصحي.. صحة لكل الأعمار” والتي تتزامن مع اليوم العالمي للنوم الذي يوافق يوم غد الجمعة الـ 15من شهر مارس، برعاية الرابطة العالمية للنوم (WASM) وعدّ مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد باهمام اليوم العالمي للنوم, حدثاً سنوياً عالمياً، يقصد به أن يكون تذكيرًا بأهمية النوم للجسم ودعوة للعمل على قضايا هامة تتعلق بالنوم، مثل التذكير بأهمية النوم للصحة العامة وتأثير نقص النوم على الجوانب الاجتماعية والتعليمية وتأثيره على حوادث السيارات.

وأكد د. باهمام أن الفعالية تعتبر فرصة ودعوة للوصول لعامة الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من طرق التواصل للتوعية والتذكير بأهمية النوم للصحة العامة وتأثير نقص النوم على حياة الفرد، وتوعية الجمهور بأهمية النوم وتعريفهم بالأمراض الشائعة كانقطاع التنفس أثناء النوم والأرق ومرض زيادة النعاس وطرق علاجها، مبيناً أن للنوم وظائف مهمة وكثيرة، منها تنظيم إفراز الهرمونات في الليل كهرمون النمو المهم للصغار.

ولفت النظر إلى أن اضطرابات النوم تتكون من أكثر من 70 اضطرابًا، منها الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم والحركات الّلا إرادية والمشي أثناء النوم, منوهًا باعتماد جامعة الملك سعود زمالة اضطرابات النوم منذ العام 2009م وتخرج منها ما يقارب عشرة أطباء حتى الآن من السعودية ودول الخليج والأردن.

ويعد النوم من أهم حاجات الجسد، وبفقده تختل مجمل وظائفه، فهي فترة مؤقتة ولكنها ضرورية، ووفق الخبراء، فإنه ينبغي على الإنسان أن يأخذ كفايته النسبية من النوم الهادئ المريح، حتى يتمكن من الاحتفاظ بتوازنه وصفاء ذهنه ويقظة عقله وسلامة حواسه وترميم مجمل خلاياه ووظائفها العملية، فالنوم ليس غيبوبة أو فقدانًا للوعي، النوم نشاط إنساني تتم فيه كل العمليات الحيوية.

والنوم آية من آيات الله يقول تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ {23}  (سورة الروم)، ويقول جل في علاه: “وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا {47} (سورة الفرقان).

والمتأمل لهذه الآيات، يجد أنها جاءت في سياق الإنعام والامتنان، الأمر الذي يجعل الإنسان المتدبر يقف عند هذا الامتنان وقفة إجلال لله وتعظيم، ولعله يسأل ويبحث في عظيم منة الله تعالى عليه بهذا النوم.

النوم يحسن مناعة الجسم

حيث يقول خبراء بأن قلة النوم تؤثر على الجهاز المناعي للجسم، فتسبب سرعة الإصابة بالأمراض، فإذا كنت تصاب سريعا بنزلات البرد والإنفلونزا قد يكون قلة النوم هو المسبب لها، ولكن عند النوم جيدا يحسن ذلك من مناعة الجسم.

يمنع الإصابة بالسمنة

أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم هي عامل رئيسي في زيادة الوزن، فالأشخاص الذين تقل عدد ساعات نومهم عن 7 ساعات يوميا تزداد نسبة إصابتهم بالسمنة بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر.

يقلل من الإصابة بالسكري

كشفت دراسة أن الناس الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا معرضون إلى الإصابة بالسكري وتطوره، حيث يقود قلة النوم الى الإصابة بالنمط الثاني من السكري، وذلك بسبب تغيير طريقة معالجة الجسم للجلوكوز، ولكن النوم الجيد يقلل من فرص الإصابة بالسكري.

يقلل من علامات الشيخوخة

الحصول على نمط نوم صحي وجيد يقلل من ظهور علامات التقدم في السن، فهو يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويزيل الإجهاد تحت العين الذي ينتج عن قلة النوم ويمنع الهالات السوداء والانتفاخات حول العين.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*