مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 13 شوّال 1440 هجريا, الموافق 16 يونيو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا “التجارة” تشهر بصاحب محطة تبيع مواد بترولية غير مطابقة للمواصفات بمكة الجزائر.. رجال بوتفليقة يواجهون اتهامات بالفساد أمام القضاء مدرب السنغال يعلق على غياب “ساديو ماني” أمام تنزانيا في أمم أفريقيا بالأسماء.. وزير التعليم يكلف قيادات جديدة بالوزارة أكثر 1500 زائر للمعرض المصاحب لفعالية اليوم العالمي للبيئة بالجبيل الصناعية بومبيو: ندرس عدة إجراءات ضد إيران من ضمنها الخيار العسكري بالصور.. «الملك سلمان للإغاثة» يبدأ تأهيل 26 طفلًا جندتهم ميليشيا الحوثي نتائج وتوصيات اجتماع جمعية هندسة الطرق والنقل الخليجية في دبي في أول ظهور منذ الإطاحة به.. اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد انطلاق التمرين المختلط «عبدالله 6» بين البحرية الملكية السعودية والقوات الأردنية المملكة تدين وتستنكر التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مقديشو وكينيا رسالة رحمة لوالدها | 12مليون و300 ألف كلمة لن توفيك حقك

تمديد فترة الدوام في متحف الأحساء حتى التاسعة مساء

تمديد فترة الدوام في متحف الأحساء حتى التاسعة مساء
عبدالمحسن القطان
الأحساء

يعتزم فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فتح أبواب متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي للزيارة على فترتين بدل من فترة واحدة ستة أيام في الأسبوع.

وأوضح المهندس عمر بن أحمد الفريدي مدير الهيئة بالأحساء أن أوقات العمل بالمتحف يومياً ستبدأ في الفترة الأولى من السابعة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف، وأن الفترة الثانية ستكون خمس ساعات تبدأ في الرابعة عصراً وحتى التاسعة ليلاً، وذلك اعتباراً من أمس الأحد 14 أبريل 2019. وأضاف الفريدي أن المتحف يستقبل زائريه أيضا خلال عطلة نهاية الأسبوع “الجمعة فقط خلال الفترة المسائية”، فيما يغلق المتحف أبوابه السبت للصيانة.

ودعا الفريدي إلى زيارة المتحف الذي يأخذ زائريه في رحلة إلى العصر الحجري والحضارات الآشورية والبابلية والدلمونية، كما يعرض المتحف عن الأرض والتاريخ الجيولوجي للجزيرة العربية وصخورها وتشكل الخليج والحياة النباتية في الصحاري.

ويتعرف الزائر على قصة مستوطنة “عين قناص”التي يرجح أنها تعود إلى فترة الاستقرار في العصر الحجري الحديث، و”ثاج” وهي واحدة من أكبر المواقع الأثرية شرق المملكة العربية السعودية ويقدم المتحف “مقابل مجمع الأمير فيصل بن فهد الرياضي في الهفوف” نبذة عن الدولتين السعوديتين الأولى والثانية واسترداد الملك المؤسس “رحمه الله” الأحساء عام 1331هـ/1912م.

ويضم متحف الأحساء مقتنيات شخصية، مثل: مجموعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي “رحمه الله”، وهي عبارة عن رؤوس سهام وجذوع أشجار حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث، ومجموعة الشيخ عبدالعزيز الموسى وتتضمن أواني فخارية وأخرى حجرية ومزججة وحلي فضية وأسلحة “سيوف وبنادق وخناجر”، ومجموعة سلطان بن مبارك بو علي التي تضم صوراً لسطح القمر ونسخة قديمة من مجلة القافلة صدرت منذ نحو 30 عاماً، تحتوي على تغطية لرحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رائد الفضاء العربي الأول في نهاية شهر رمضان المبارك من العام ١٩٨٥م، والتي أعلن فيها سموه وهو على متن مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري انطلاق القمر الصناعي العربي الثاني من على متن المكوك في رحلته إلى الفضاء الخارجي. كما تضم مجموعة بو علي الفلكية نسخة من “ساعة الفيل”التي اخترعها العالم المسلم بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل الجزري”1136-1206″، ونسخة من عدد جريدة الرياض الصادر عام 1969م والذي يتضمن خبر في صدر صفحته الأولى حول وصول أول صور للمريخ “الكوكب الأحمر” إلى الأرض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة