مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 23 شوّال 1440 هجريا, الموافق 26 يونيو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا “موريتانيا”.. الأمن يداهم مقرات للمعارضة وانقطاع الإنترنت طقس حار إلى شديد الحرارة اليوم الخبر.. “التجارة” تشهر بمنشأة تبيع إطارات سيارات منتهية الصلاحية “حساب المواطن” يوضح كيفية معرفة مقدار الدعم الدمام”.. انطلاق مسابقة حرس الحدود للألعاب البحرية الثالثة “حرس الحدود” ينقذ شاباً تعرض للغرق بالخفجي الجلوس 4 ساعات مستمرة يتسبب في الإصابة بالجلطات الوريدية «فيسبوك» توافق على تسليم بيانات مستخدمين للقضاء تطبيق يزيل البشر من الصور! الأمير محمد بن ناصر يكرم حفظة كتاب الله بجمعية تحفيظ القران الكريم بجازان حركات سوادنية مسلحة عن إطلاق الأسرى: خطوة نحو السلام إسبر: نأمل بدعم الحلفاء في الأطلسي لمنع أنشطة إيران

للتعرف على نظام العمل السعودي

غرفة أبها تنظم دورة تدريبية متخصصة

غرفة أبها تنظم دورة تدريبية متخصصة
صحيفة برق
أبها

على مدار يومين متتالين نظم مركز القانون التحكيم بغرفة أبها دورة تدريبية بعنوان” نظام العمل السعودي بمعدل ٨ ساعات تدريبية لعدد من المستفيدين (رجال ونساء )، هذا وقد استهدفت الدورة أنظمة وخصائص وانواع عقود العمل و الواجبات المنصوص عليها في النظام على العامل والاجازات بشتى اشكالها العديد من المحاور الاخرى الشيقة، وحصل المتدربين بعد إجتياز الدورة على الشهادات المعتمدة.

هذا وقد تمحورت الدورة حول نظام العمل السعودي الذي يتيح المجال لإضافة بنود أخرى في عقود العمال، إذا كانت تدعم مصلحة العامل، بما يتوافق مع النظام، كما تم عرض فيها واقع العلاقات العمالية كما وردت في نظام العمل السعودي، وتناول عدة موضوعات أبرزها: عقد العمل، الإجازات، الأجور، ومكافأة نهاية الخدمة، وغير ذلك. كما تطرقت الدورة إلى العقد وكيفية صياغته كما تطرقت الدورة للحقوق العامة التي ينبغي أن تتوافر في عقد العمل، وكيفية إنهاء العقد حال اتفق الطرفان على إنهائه وتناولت الدورة حق العامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها في حالات معينة نصت عليها المادة 81 من نظام العمل حال لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية والنظامية والجوهرية إزاء العامل، وأجابت الدورة كذلك على عدة استفسارات حول إجازات المرأة العاملة وأسبابها وطرق وخطوات الحصول عليها.

من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة غرفة أبها الأستاذ حسن الحويزي إلى أن نظام العمل السعودي له العديد من المميزات والحوافز للعاملين بالقطاع الخاص، التي تسهم لوائحه وبنوده في خفض معدلات التقاضي في وزارة العمل والهيئات الابتدائية. حيث نظام العمل الجديد العلاقة بين الموظف والشركة وطريق العلاقة بينهما، وطريقة إنهاء الخدمة وفسخ العقود. ولم يغفل النظام حقوق المرأة ، كإجازة الأمومة وغيرها من المجالات بشكل تفصيلي متاح لجميع العاملات بالقطاع الخاص، مشيراً إلى أن غرفة أبها تقدم خدمات متعددة من خلال المركز القانوني والتحكيم وتسخر جميع إمكانياتها لخدمة القطاع الخاص بالمنطقة، كما أنها تتعاون مع كافة الجهات المعنية بالتجارة والصناعة والعمل والعمال بإطلاق سلسلة من الفعاليات ومنها بطبيعة الحال دورة نظام العمل السعودي التي نحن بصددها الأن وذلك لإيضاح كافة البنود واللوائح المنصوص عليها في نظام العمل السعودي، علاوة على إصدار كتيبات شاملة تفسيرية حول هذه البنود.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة