مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 19 رمضان 1440 هجريا, الموافق 24 مايو 2019 ميلاديا

تقرير جديد من “الأرصاد” عن حالة الطقس في رمضان

تقرير جديد من “الأرصاد” عن حالة الطقس في رمضان
وكالة الأنباء السعودية (واس)
صحيفة برق

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، اليوم تقريراً عن الحالة المناخية السائدة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ .

وبين التقرير ، أن شهر رمضان في هذا العام يوافق الفترة ابتداء من 6 مايو إلى 3 يونيو 2019م ، حيث يأخذ شهر مايو الملامح المناخية لبداية فصل الصيف بالنسبة لمعدلات درجات الحرارة العظمى ، واعتدال في درجات الحرارة الصغرى ، ويتصف شهر مايو بتراجع قمة الهطول المطري المنتشرة على المملكة مع تواجد للأمطار على غرب المملكة خاصة المرتفعات منها ، كذلك على جنوب غرب وجنوب المملكة .

وأوضح التقرير أنه من خلال تحليل مخرجات التوقعات لشهر رمضان هذا العام يُتوقع -باذن الله- احتمالية هطول الأمطار حول المعدل على معظم مناطق المملكة ، بينما هناك فرصة بأن تكون أعلى من المعدل على بعض الأجزاء من شرق ، وغرب المملكة ، واحتمالية أن تكون معدلات درجات الحرارة المتوقعة حول المعدل على معظم مناطق المملكة فيما عدا الأجزاء الجنوبية من المملكة ، حيث يتوقع أن يطرأ ارتفاع طفيف بمعدلاتها ، كما يتوقع أن تتزايد نسب الرطوبة خاصة على الأجزاء الساحلية .

وتشير التوقعات -بمشيئة الله – لدرجات الحرارة السطحية على مكة المكرمة إلى معدلات درجات حرارة حول المعدل وهطول الأمطار حول المعدل ، فيما تشير تحليل البيانات المناخية للمدينة المنورة أن يتصف الطقس بأنه حار خلال النهار يميل للاعتدال نسبيا ليلاً ، بينما تتواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع ومدى الرؤية الأفقية جيدة تتدنى في بعض الفترات لأقل من 5 كيلومتر بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار.

في حين تشير التوقعات – بمشيئة الله – لدرجات الحرارة السطحية على المدينة المنورة إلى معدلات درجات حرارة متوقعة حول المعدل وهطول الأمطار بأعلى من المعدل.

فيما أشار التقرير إلى احتمالية وجود بعض حالات الشذوذ المناخي ، والتي تسمى بالحالات المتطرفة ، وتهطل منها أمطار غزيرة ، علماً بأن هذه الحالات لاتظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى ، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى “الآنية” ، والتي تبث في الموقع الإلكتروني للهيئة ، كما توفر الهيئة نسخة الكترونية لهذا التقرير عبر موقها الرسمي .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*