مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 20 صفر 1441 هجريا, الموافق 19 أكتوبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا “غوميز” أفضل لاعب في لقاء الهلال وضمك “كلوب” يحذر لاعبيه من مراوغة مدرب اليونايتد قبل مواجهة الأحد بريطانيا تكشف موعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي إذا رفض البرلمان الاتفاق 514 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية خلال عشرة أيام الأمم المتحدة تحثّ جميع الأطراف في لبنان على ضبط النفس الإمارات تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان الإمارات تدين التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدًا في أفغانستان أورام تخصصي الدمام يحصل على اعتماد الجمعية الأوروبية لطب الأورام وزارة العمل تدشن اللقاء السادس لشبكة المسؤولية الاجتماعية بالخبر الأهلي يرتقي للوصافة مؤقتًا بثلاثية على التعاون بالدوري الأمم المتحدة تدين الهجوم على مسجد في أفغانستان اتفاق بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية بشأن ملفات التفاوض

مصر تكشف حقيقة توقيف سفينة إيرانية في قناة السويس

مصر تكشف حقيقة توقيف سفينة إيرانية في قناة السويس
صحيفة برق
وكالات

ردت مصر على تصريحات بيجن زنغنة وزير النفط الإيراني، التي أكد فيها احتجاز مصر لسفينة إيرانية محملة بالنفط في قناة السويس، إضافة إلى الناقلة التي تم احتجازها في جبل طارق.

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى بهيئة قناة السويس في تصريحات خاصة لـ”العربية.نت” إن تلك الأنباء عارية تماما من الصحة، نافيا احتجاز سفن إيرانية في المجرى الملاحي لقناة السويس خلال الأيام الماضية.

وقال إن مصر ملتزمة بضمان المرور الأمن لكافة السفن التي تعبر القناة تنفيذا لاتفاقية القسنطينة، وطبقا لبنودها، وهو التزام أدبي وقانوني، عدا السفن التي تحمل علم دولة في حالة حرب مع مصر، أو السفن التي تشكل خطورة على المجرى الملاحي خلال عبورها، وتسبب أعطالا كبيرة تعرقل حركة الملاحة.

وكشف أن مصر لم تمنع أي سفينة من المرور والعبور، طالما لا تنطبق عليها تلك المعايير التي وضعتها الهيئة واتفاقية القسطنطينية.

وكانت قد ترددت في الأيام القليلة الماضية عبر وسائل إعلام إيرانية وقطرية أن مصر احتجزت سفينة ترفع العلم الأوكراني، وتحمل نفطا إيرانيا لسوريا في المجرى الملاحي لقناة السويس، التزاما بالعقوبات الأميركية على إيران، وهو ما نفاه المسؤول المصري.

يذكر أن اتفاقية القسطنطينية التي تحكم العبور في المجرى لقناة السويس تم توقيعها في 29 أكتوبر من العام 1888 ونصت على حرية الملاحة في قناة السويس، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن عمل أي عمليات عسكرية فيها.

واعترفت الاتفاقية بسيادة مصر على القناة، وانتقلت القناة فعليا للإدارة المصرية عقب تأميمها في العام 1956 على يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة