مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 8 شوّال 1441 هجريا, الموافق 31 مايو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الطيران المدني: لن يسمح للمسافر الذي درجة حرارته أكثر من (38) من دخول مطارات المملكة «وزير التعليم» يوجه بعودة العمل في المدارس الثانوية للبنين والبنات الجوازات تحث مراجعيها على الاستفادة من خدماتها عن بعد أمانة تبوك تعقم وتطهر مبانيها استعداداً لاستقبال منسوبيها غداً “الداخلية” تعلن عقوبات مخالفة البروتوكلات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا «تنمية أحد رفيدة» تُطلق “مسابقة الإلقاء” عن بعد ملتقى المحبة والسلام يحتفي بالفنانين التشكيليين العرب الجولف السعودية تعاود نشاطها غدً الأحد “تقويم التعليم”: رصدنا تسريب أسئلة الاختبار التحصيلي التجريبي في مواقع التواصل “الشؤون الإسلامية” تستكمل جاهزيتها لفتح أكثر من 90 ألف مسجد أمام المصلين غداً “شرطة مكة”: القبض على شخصٍ تعرّض لعادات بعض المواطنين واستهزأ بها “العدل”: رفع تعليق تنفيذ أحكام الزيارة

صالح الزهراني يكتب لـ«برق»: تعالوا نحسبها.. واحسدونا بعدها!

إلى أخوتنا العرب من المحيط إلى الخليج.. حفظهم الله.
عيد مبارك سعيد.. وكل عام وأنتم بخير.

ربما ستحسدوننا على أجر وشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام فقط.. إن نحن أحسنا النية فيكم وأحسنتم الظن بنا.. أما أن تحسدونا على دخل الحج والعمرة فاسمحوا لي أن أقول لكم: لقد جانبكم الصواب.. حتى لو أنفق كل حاج من دياركم 50 ألف دولار وليس 50 ألف ريال.. ويمكنني وإياكم الوصول إلى بعض النتائج عندما نستعرض الأرقام.. والأرقام لا تكذب كما يقولون؛ فإذا افترضنا أن مليوني حاج أنفق كل واحد منهم 50 ألف دولار.. وهذا معدل مبالغ فيه جداً كما تعلمون.. لأصبح المجموع 100 مليار دولار.. وهذا يعادل بالريال السعودي 375 مليار ريال.. ولو افترضنا أن الحاج وضع كل هذه الأموال بيد الدولة السعودية مباشرة فإنها لا تصل إلى ربع ميزانية السعودية البالغة ترليون ومائتي مليار ريال عام 2019.
والحقيقة أنكم تعلمون ونحن نعلم أن هذه الأموال يتم إنفاقها ابتداءً من بلدانكم.. حيث يضع الحاج أمواله منذ البداية في مكتب أو وكالة أو (أجانس)أو(بيرو)الحج الذي يملكه فرد من بلدكم.. وتقوم هذه المكاتب بدورها بدفع الأموال لشركات الطيران وشركات الفنادق وشركات النقل وشركات الإعاشة وغيرها، وهي شركات تابعة للقطاع الخاص كما تعلمون وبعضها يتبع لبلدانكم خاصة شركات الطيران.
أما الحاج نفسه فإنه يدفع بعض أمواله للمطاعم والبقالات والأسواق الخاصة والتكاسي وغيرها.. وكلها لأفراد وليست للدولة السعودية. وبعد هذا كله فإن تأشيرة الحج أو العمرة مجانية لأي مسلم في المرة الأولى ولا تتقاضى السعودية أية مبالغ مالية عليها.
وكل هذا يعني أن ما تجنيه الدولة السعودية من مبالغ مالية بشكل مباشر أو غير مباشر من الحج والعمرة لا تكاد تذكر ولا تعادل قيمة مشروع واحد من مشاريع مكة المكرمة والمدينة المنورة الكبرى مثل التوسعة التي صنفت بأنها أغلى تكلفة بناء في العالم.
أخيراً أستعرض معكم (بعض) وليس(كل)جهود المملكة العربية السعودية في موسم حج هذا العام فقط.. لعلَّ المنصفين منكم يخبرون بها الحاسدين:
‏250 ألف رجل أمن.
32 ألف متطوع.
21 ألف حافلة بسائقيها.
30 ألف ممارس صحي بين طبيب وممرض وفني.
42 ألف بين مهندس وموظف ومراقب.
109 مركز أسعاف.
1088 مسعف.
180 سيارة إسعاف.
مجموعة من طائرات الإسعاف والإخلاء الطبي.
25 مستشفى.
5000 سرير تنويم.
165 مركز صحي.
118 فريق صحي متنقل.
18 نقطة طبية في قطار المشاعر.
16 مركز طوارئ على جسر الجمرات.
العمليات مجاناً.
العلاج مجاناً.
الأدوية مجاناً.
نقل الحجاج المنومين في سيارات إسعاف من المستشفيات إلى عرفات لكي لا يفوتهم الحج.
الكهرباء.. الماء.. النظافة.. التشجير.. الري.. سقيا الحجاج.. التبريد والتكييف.
الطرق.
المنشآت.
القطارات.
الخيام المكيفة.
مجموعة من طائرات المراقبة الأمنية.
عشرات الآلاف من كاميرات المراقبة مرتبطة بمراكز أمنية.
وغيرها وغيرها وغيرها مما لا يمكن حصره.
ولهذا أرجو أن يخجل (بعض) أخوتنا العرب ويستحوا من إحصاءاتهم وحساباتهم الخائبة.. وليعلموا أن أي تقصير في حق حجاجهم سببه تقصير أبناء جلدتهم من أصحاب تلك المكاتب والأجانصات والبيروات الذين يهملون الحاج وينصبون عليه.. وليس التقصير من المملكة العربية السعودية التي سخرت كامل طاقات وزاراتها لخدمة ضيوف الرحمن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة