مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 11 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 8 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا الزمالك المصري يفوز على بريميرو الأنجولي بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم وزير الدفاع الأمريكي: لا أستطيع القول إن هجوم فلوريدا إرهابي “هايكنج مويسن” فعالية للتعريف بمنطقة الجوف عارف العلكمي يحصل على الماجستير من جامعة تينيسي الأمريكية غداً.. أمير عسير يرعى اجتماعات لمناقشة عدد من مشروعات الطرق في المنطقة اليونايتد يهزم “السيتي” في الدوري الإنجليزي كوريا الشمالية: نزع “النووي” غير مطروح للتفاوض مع أمريكا الدفاع المدني يحذر من خطورة الأمطار والسيول.. ارشادات مهمة البنك الدولي يخفض إقراضه للصين بعد طلب ترامب ثنائية بن سبعيني تبعد بايرن موينخ عن صدارة الدوري الألماني لكرة القدم رئيس الوزراء اليمني: الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي هددت بانهيار النظام الصحي الاتحاد والهلال إلى دور الـ16 لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم

“الشيوخ الإيطالي”: يرجئ اتخاذ قرار بشأن مصير الحكومة

“الشيوخ الإيطالي”: يرجئ اتخاذ قرار بشأن مصير الحكومة
صحيفة برق
وكالات

رفض مجلس الشيوخ الإيطالي خلال جلسة صاخبة، اليوم الثلاثاء، دعوة اليميني المتطرف ماتيو سالفيني بالتصويت بسرعة على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء جوسيبي كونتي، وقرر بدلًا من ذلك السماح لكونتي بإلقاء كلمة أمام المجلس حول الأزمة في 20 أغسطس.
وطلب وزير الداخلية زعيم حزب “الرابطة” المعادي للهجرة سالفيني التصويت بحجب الثقة بعد انسحابه من التحالف الأسبوع الماضي.
إلا أن غالبية أعضاء مجلس الشيوخ من شركاء عضو الائتلاف السابق حركة “النجوم الخمس” ومن المعارضة رفضوا الطلب.
وتم استدعاء مجلس الشيوخ في ذروة فصل العطل بعد أن فشل زعماء التجمعات السياسية في المجلس الإثنين في الاتفاق على جدول زمني للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة طالب به سالفيني.
ودعا سالفيني، الأسبوع الماضي، إلى إجراء انتخابات عاجلة بعد أن سحب حزبه من التحالف الذي يضم حركة “النجوم الخمس” المعادية للمؤسسات، ما أدخل البلاد في أزمة.
ورغم أن الحكومة لا تزال قائمة، دعي مجلس الشيوخ ليقرر ما إذا كان سيصوت على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، المستقل الذي وافق عليها نائب رئيس الوزراء سالفيني وزعيم “النجوم الخمس” لويجي دي مايو العام الماضي.
وتشكلت الحكومة قبل 14 شهرًا.
ويصادف، يوم الخميس، عيد “انتقال السيدة العذراء” الذي يتوقف فيه العمل في البلاد، ويمثل ذروة موسم الإجازات في إيطاليا، ولم يتضح عدد أعضاء مجلس الشيوخ الذين سيعودون إلى روما للتصويت.
وكان قرار مجلس الشيوخ متوقعًا إذ تمتلك حركة “النجوم الخمس” و”الحزب الديمقراطي” المعارض ما يكفي من الأصوات لإفشال محاولة سالفيني للإطاحة بالحكومة.
ويسعى سالفيني إلى تشديد الضغوط وصولًا إلى التصويت على مذكرة بحجب الثقة عن حكومة كونتي في مهلة أقصاها 20 أغسطس وفرض انتخابات مبكرة في الخريف، مراهنًا على استطلاعات للرأي تمنحه 36 إلى 38 بالمائة من نوايا التصويت التي انعكست عمّا كانت عليه في ربيع العام 2018 حين كانت تتوقع نيل حركة “النجوم الخمس” 32 بالمائة من الأصوات مقابل 18 بالمائة للرابطة.
وأنهى الزعيم الشعبوي سالفيني فعليًا الائتلاف الحاكم، الخميس، وقال إنه لا يريد مواصلة العمل مع حركة “النجوم الخمس” بسبب رفضها التعاون بشأن قضايا رئيسة.
وشهد الحزبان انخفاضًا كبيرًا في التأييد الشعبي منذ تشكيل الحكومة بعد فوز حزب “النجوم الخمس” بأكثر من 32% من الأصوات وحزب “الرابطة” بـ 17 من الأصوات في 2018.
ويروج سالفيني، الذي يعشق مواقع التواصل الاجتماعي، لنفسه على أنه “رجل الشعب” من خلال سلسلة من صور السيلفي على الشاطئ وهو بلباس البحر، ويسعى الى الاستفادة من النتائج القوية التي حققها حزب “الرابطة” في انتخابات البرلمان الأوروبي عندما حصل على 34% من الأصوات، أي ضعف أصوات حركة “النجوم الخمس”.
إلا أن الحركة تعارض إجراء انتخابات عاجلة، ودعا زعيمها دي مايو البرلمان إلى القيام أولًا بتطبيق الإصلاحات البرلمانية المخطط لها التي ستخفض عدد النواب من 950 إلى 605 نواب، وهو ما سيضعف قوة حزب “الرابطة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة