مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 20 محرّم 1441 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا «حساب المواطن» يوضح الإجراءات التي تلي شطب السجل التجاري من البيانات نظارات مرتقبة من فيسبوك.. لن تحتاج للهاتف! “هواوي” تطلق سماعة لاسلكية جديدة مدعومة برقاقة معالج “Kirin” “أوبئة” تهدد حياة ملايين البشر ! “دراسة”: الجرعات العالية من فيتامين D لا تفيد العظام “نجوم الكرة”: ميسي أعظم لاعب في التاريخ إينتراخت فرانكفورت يستضيف أرسنال في قمة انطلاق الدوري الأوروبي مانشستر سيتي يقسو على شاختار بثلاثية في دوري الأبطال المصرف المركزي الإماراتي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس مختصون في التوظيف والتدريب يحثون الطلاب على إدراك ميولهم المهنية مبكراً “سريلانكا” تجري انتخابات رئاسية في 16 نوفمبر أتلتيكو مدريد يخطف تعادلا قاتلا من يوفنتوس في دوري الأبطال

تونس.. تزكيات مزوّرة قد تطيح بمرشحين للرئاسة

تونس.. تزكيات مزوّرة قد تطيح بمرشحين للرئاسة
صحيفة برق
وكالات

تدرس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إسقاط أسماء مرشحين من السباق الرئاسي، بعد النظر في الطعون والشكاوى التي تم تقديمها، على خلفية وجود تلاعب بالتزكيات الشعبية والبرلمانية، وتقديم مرشحين لتزكيات وهمية، الأمر الذي أثار جدلا في البلاد.

جاء ذلك بعد أن تمّ الكشف عن تزوير تزكيات برلمانية، عقب نشر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قائمة النواب البرلمانيين المزكين للمرشحين للانتخابات الرئاسية، كما ثبت تزوير تواقيع مواطنين واستعمال معطياتهم الشخصية في تزكية عدد من المترشحين.

ويفرض القانون الانتخابي في تونس في الفصل 41، على الراغب في الترشح للانتخابات الرئاسية “الحصول على تزكية من 10 نواب في البرلمان أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من عشرة آلاف من الناخبين المرسمين والموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية، على ألا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها، كما يمنع على أي مزكِّ تزكية أكثر من مترشّح”.

لكن يبدو أن بعض المرشحين لجأوا إلى تزوير ترشحاتهم للانتخابات الرئاسية وتضمين تزكيات مشبوهة ووهمية، من بينهم المرشح المحسوب على حركة النهضة حاتم بولبيار، الذي دعته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إلى الانسحاب من سباق الرئاسة، بعد اتهامه من قبل نائبين في البرلمان وردت أسماؤهما في قوائم المزكين له في السباق الرئاسي، بالتزوير، وسط وقعات بإسقاط مزيد من الترشحات الأخرى.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أكد عدد كبير من المواطنين أنهم وجدوا أنفسهم ضحية، بعد ورود أسمائهم في قوائم المزكين لعدد من المترشحين، الأمر الذي دفع ببعضهم إلى تقديم شكوى للاحتجاج على اسغلال معطياته الشخصية وإقحام أسمائهم في تزكية أحد المرشحين دون علمهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*