مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 21 محرّم 1441 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا سماء غائمة جزئياً وسحب رعدية ممطرة في طقس اليوم “الجبير” يستقبل الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني لشؤون منع العنف الجنسي حقوق الإنسان ترد على اتهامات باحتجاز قطري وابنه قسريا في المملكة مدير تعليم الرياض يرعى احتفالات مدارس ابن خلدون باليوم الوطني الشيخ “المطلق” يكشف أسباب السعادة ! مؤسس “فيسبوك” يبحث الحماية والخصوصية مع صانعي القرار بواشنطن “الجبن” له فوائد صحية.. تعرف عليها ! “مصر” تحظر 21 دواء تحتوي على مواد مسرطنة ! رسميًا.. حسام البدري مديرا فنيا للمنتخب المصري “مصر”.. اليوم لقاء السوبر بين الأهلي والزمالك ببرج العرب الدوري الأوروبي: فوز أرسنال وإشبيلية.. وخسارة لاتسيو أمام كلوج جازان.. قائد “الهايلوكس” الذي صدم شابين في أبو عريش يسلَّم نفسه

مستشار اقتصادي: الشللية تشكل خطرا فعليا يهدد كيان وعمل ومصالح المنظمة

مستشار اقتصادي: الشللية تشكل خطرا فعليا يهدد كيان وعمل ومصالح المنظمة
ناصر الضاعني
الدمام

تشكل الشللية أكبر مدمر للإنتاج وقاتل للطموح والإبداع في المنظومة بالإضافة إلى المخاطر الإدارية والاقتصادية المحتملة وضعف وقلة الانتاجية وانعدام روح المبادرة لدى منسوبي المنظمة.

وأوضح عضو الجمعية السعودية للاقتصاد والمحلل الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث أن الشللية تمثل البوابة الأولى لانتشار الواسطة والمحسوبية وأنها تخلق بيئة طاردة وقاتلة للكفاءات الإدارية، وتشكل هيكلا إداريا موازيا وثقافية فرعية مضادة للثقافة الرسمية للمنظمة، تركز على مصالحها فقط دون الاكتراث لمصالح المنظمة أو عملائها أو مراجعيها، وهو ما يعد تهديدا كبيرا لثقافة المنظمة، لأن الثقافات الفرعية التي تنشأ عنها تعمد إلى تعطيل العمل المؤسسي، وترفض كل ما يهدد مصالحها ومناصبها سواء أكان هذا تغييرا في الإجراءات أو السياسات أو استخدام التقنيات الحديثة.

وشدد على مواجهتها بحيث تتمكن الإدارة من التعرف عليها وأبعادها وأهدافها وغاياتها وليس شرطا ان تعمل على هدمها إلا إذا اصبحت تشكل خطرا فعليا يهدد كيان وعمل ومصالح المنظمة والعاملين فيها.

وأضاف المستشار الاجتماعي في إعداد القيادات والعلاقات العامة عبدالله الحوطي أن هذه الآفة من إفرازاتها السلبية تحجيم جهود الآخرين المنتجين والمبدعين وتفشي روح الأنانية وغلبة الذات.

ونوه الحوطي إلى أن عدم محاربة هذا الداء يعني انتشاره على مستوى المنظمة وبقائه يعني بداية لانعدام الاحترام والحب والتقدير بين أفراد ومنسوبي المنظمة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*