مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 21 محرّم 1441 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا سماء غائمة جزئياً وسحب رعدية ممطرة في طقس اليوم “الجبير” يستقبل الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني لشؤون منع العنف الجنسي حقوق الإنسان ترد على اتهامات باحتجاز قطري وابنه قسريا في المملكة مدير تعليم الرياض يرعى احتفالات مدارس ابن خلدون باليوم الوطني الشيخ “المطلق” يكشف أسباب السعادة ! مؤسس “فيسبوك” يبحث الحماية والخصوصية مع صانعي القرار بواشنطن “الجبن” له فوائد صحية.. تعرف عليها ! “مصر” تحظر 21 دواء تحتوي على مواد مسرطنة ! رسميًا.. حسام البدري مديرا فنيا للمنتخب المصري “مصر”.. اليوم لقاء السوبر بين الأهلي والزمالك ببرج العرب الدوري الأوروبي: فوز أرسنال وإشبيلية.. وخسارة لاتسيو أمام كلوج جازان.. قائد “الهايلوكس” الذي صدم شابين في أبو عريش يسلَّم نفسه

مدير سياحة الأحساء يدشن “أرشفة المناهج القديمة” في متحف العرب

مدير سياحة الأحساء يدشن “أرشفة المناهج القديمة” في متحف العرب
عبدالمحسن القطان
الأحساء

دشن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء المهندس عمر بن أحمد الفريدي أمس الثلاثاء مشروع “أرشفة المناهج” إلكترونيا في متحف عبدالرزاق العرب المهتم بتاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية.

وأشاد الفريدي بمبادرة العرب في تنفيذ أرشفة إلكترونية للمناهج الدراسية القديمة، وذلك ليتيح لمن لم يتمكن من زيارة متحفه التعرف على الكتب التي كانت تدرس في المدارس السعودية قبل نحو 70 عاماً.

من جهته أوضح عبد الرزاق العرب صاحب متحف التعليم السعودي قديما أنه بدأ في مشروع توثيق و أرشفة المناهج الدراسية إلكترونيا مطلع 1439هـ، وقال بأنه تمكن بعد 750 ساعة عمل وباستخدام بعض البرامج المتخصصة من أرشفة أكثر من ١٥٠ منهجاً ومستلزمات التعليم، وأشار إلى أنه سيتيح قريباً المناهج للتصفح عبر برامج بي دي إف PDF وبور بوينت Powerpoint وريل بلير realplayer وذلك خلال احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ89.

وأكد العرب أنه يسعى لأرشفة 500 منهج، ويشير إلى أن متحفه يضم مجموعة من أقدم المناهج الدراسية التي تم تأليفها بعد تولي الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) وزارة التعليم التي كانت تعرف حينها بوزارة المعارف ومن ذلك: كتاب “سلم القراءة العربية” تأليف أحمد السباعي (1370هـ)، و”تسهيل الهجاء” تأليف عمر عبدالجبار ( 1389هـ)، وسلسلة كتب “بعد ماشاب” وهي من المقررات التي كانت معتمدة لتدريس الكبار (المدارس الليلية).

الجدير بالذكر أن متحف العرب تأسس عام ١٤٠٥ وهو على مساحة ١٥٠ متر مربع ويحتوي على أقسام عن الموروث الشعبي بجميع أشكاله، وأبرز أقسامه هو تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*