مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 2 شوّال 1441 هجريا, الموافق 25 مايو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني وزارة الحج والعمرة تحتفل بعيد الفطر المبارك عبر الاتصال المرئي دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد ثاني دولة أوروبية تعلن هزيمة الوباء.. وشرط للدخول الحكومة الفلسطينية ترفع الإغلاق في الضفة الغربية أمير جازان يلتقي “عن بعد” بالمحافظين بمناسبة عيد الفطر المبارك وزير الصحة: مراحل العودة إلى الأوضاع الطبيعية تبدأ تدريجياً من الخميس المقبل مدير شرطة حائل يتفقد رجال الأمن بالميدان ويهنئهم بعيد الفطر “الصحة العالمية” تعلّق التجارب السريرية لعقار هيدروكسي لعلاج “كورونا” العراق.. تسجيل 163 إصابة جديدة بفيروس كورونا “هيئة تقويم التعليم” تعلن استمرار استعداداتها لإجراء الاختبار التحصيلي عن بُعد من 6 شوال مقتل ثمانية مسلحين والقبض على 38 آخرين ببوركينا فاسو وكوت ديفوار مقتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطي شمال غرب باكستان
عاجل | “متحدث الصحة”: تسجيل 2235 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”.. و( 2284 ) حالة تعافي

تعرف على الصلة بين الاكتئاب وآلام المفاصل !

تعرف على الصلة بين الاكتئاب وآلام المفاصل !
صحيفة برق
متابعات

يشكل التهاب المفاصل الروماتويدى والاكتئاب حلقة مفرغة، فيمكن أن يؤدى التهاب المفاصل إلى الاكتئاب، والاكتئاب بدوره يمكن أن يزيد من شدة التهاب المفاصل الروماتويدى ويقلل من فاعلية العلاج.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى لالتهاب المفاصل الذى يوافق 19 أكتوبر، تشير الأبحاث إلى أن الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدى هو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين إلى أربع مرات، ما قد يزيد من تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدى ويزيد من تعرضه للعلاج.

وفقا لموقع “ndtv” ينتج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى كميات زائدة من بعض المواد الكيميائية فى الجسم تسمى “السيتوكينات المسببة للالتهابات”، هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسهم أيضا فى الاكتئاب، ولكن التأثير العقلى للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى غير مرئى وغالبًا ما يمكن تفويته أثناء التشخيص.

الاكتئاب يمكن أن يتفاقم RA يمكن أن يؤدى الاكتئاب إلى تفاقم الألم والأعراض الأخرى التى تظهر فى التهاب المفاصل الروماتويدى، علاوة على ذلك فإن الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدى يكون غالبًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المشتركة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية، وقد يؤدى الاكتئاب إلى زيادة هذا الخطر، وإذا ترك دون علاج،فقد يتسبب فى شعور الشخص بأنه أقل إنتاجية في مكان العمل وحتى يفقد وظيفته.

ويشكل التهاب المفاصل الروماتويدى والاكتئاب حلقة مفرغة، فالتهاب المفاصل يمكن أن يؤدى إلى الاكتئاب، والاكتئاب بدوره يمكن أن يزيد من شدة التهاب المفاصل الروماتويدى ويقلل من فعالية العلاج.

ومع ذلك يمكن لطبيب أمراض الروماتيزم وطبيب نفسى أن يقترحان معاً أفضل طريقة علاجية لمعالجة هاتين الحالتين، بالإضافة إلى الدواء، يمكن للمريض الاستفادة من التمارين المنتظمة وتقنيات التعلم لإدارة الإجهاد بشكل أفضل ومساعدة مجموعات الدعم على مواجهة العبء العاطفى والبدنى لكلا الشرطين عند معالجة كلٍ من الاكتئاب وRA.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة