مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 15 ربيع الأول 1441 هجريا, الموافق 12 نوفمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا شكوك حول انضمام محمد صلاح لمعسكر المنتخب المصري حمدوك: السودان ثري جدا وعازمون على استغلال موارده العملة الإيرانية تهبط مجددا أمام الدولار الأميركي مسؤول مكسيكي يعلن منح بلاده حق اللجوء للرئيس البوليفي السابق إغلاق 6 محطات وقود في الرياض مصر تفوز على غانا وتتأهل لنصف نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا منظمة الدول الأمريكية تعلن عقد اجتماع حول بوليفيا.. الثلاثاء الولايات المتحدة تدين أعمال العنف الأخيرة في هونج كونج “بوينج” تتوقع عودة طائرات “737 ماكس” للتحليق في يناير المقبل فرنسا وبريطانيا وألمانيا تحذر إيران من العقوبات وتدعوها للعودة إلى تعهداتها طقس الثلاثاء.. أمطار ورياح وأتربة على مناطق مختلفة بالمملكة الجوف.. حركة شرائية مميزة بمهرجان السمح

تعرف على الصلة بين الاكتئاب وآلام المفاصل !

تعرف على الصلة بين الاكتئاب وآلام المفاصل !
صحيفة برق
متابعات

يشكل التهاب المفاصل الروماتويدى والاكتئاب حلقة مفرغة، فيمكن أن يؤدى التهاب المفاصل إلى الاكتئاب، والاكتئاب بدوره يمكن أن يزيد من شدة التهاب المفاصل الروماتويدى ويقلل من فاعلية العلاج.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى لالتهاب المفاصل الذى يوافق 19 أكتوبر، تشير الأبحاث إلى أن الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدى هو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين إلى أربع مرات، ما قد يزيد من تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدى ويزيد من تعرضه للعلاج.

وفقا لموقع “ndtv” ينتج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى كميات زائدة من بعض المواد الكيميائية فى الجسم تسمى “السيتوكينات المسببة للالتهابات”، هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسهم أيضا فى الاكتئاب، ولكن التأثير العقلى للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى غير مرئى وغالبًا ما يمكن تفويته أثناء التشخيص.

الاكتئاب يمكن أن يتفاقم RA يمكن أن يؤدى الاكتئاب إلى تفاقم الألم والأعراض الأخرى التى تظهر فى التهاب المفاصل الروماتويدى، علاوة على ذلك فإن الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدى يكون غالبًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المشتركة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية، وقد يؤدى الاكتئاب إلى زيادة هذا الخطر، وإذا ترك دون علاج،فقد يتسبب فى شعور الشخص بأنه أقل إنتاجية في مكان العمل وحتى يفقد وظيفته.

ويشكل التهاب المفاصل الروماتويدى والاكتئاب حلقة مفرغة، فالتهاب المفاصل يمكن أن يؤدى إلى الاكتئاب، والاكتئاب بدوره يمكن أن يزيد من شدة التهاب المفاصل الروماتويدى ويقلل من فعالية العلاج.

ومع ذلك يمكن لطبيب أمراض الروماتيزم وطبيب نفسى أن يقترحان معاً أفضل طريقة علاجية لمعالجة هاتين الحالتين، بالإضافة إلى الدواء، يمكن للمريض الاستفادة من التمارين المنتظمة وتقنيات التعلم لإدارة الإجهاد بشكل أفضل ومساعدة مجموعات الدعم على مواجهة العبء العاطفى والبدنى لكلا الشرطين عند معالجة كلٍ من الاكتئاب وRA.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*