مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 18 ربيع الأول 1441 هجريا, الموافق 15 نوفمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا وزارة الاتصالات تطلق برنامج “المصدر المفتوح” أمانة تبوك تنفذ خطة طورائ لمعالجة تجمعات مياه الأمطار قادة “بريكس” يدعون إلى تسريع العمل على الاتفاقية الشاملة لمكافحة الإرهاب باكستان وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب 6 إصابات في إطلاق نار داخل مدرسة بولاية كاليفورنيا الأمريكية الدمام.. ضبط مواطن سرق محل تموينات وسلب عاملا تحت تهديد السلاح ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في 5 أشهر “التجارة” تشهر بمواطن ووافد لمخالفتهما نظام مكافحة التستر بمنطقة الجوف مصر.. المنتخب الأول يسقط في فخ التعادل أمام كينيا في بداية تصفيات أفريقيا 2021 الهيئة الملكية بالجبيل تطلق برنامج “تكسب” بالتعاون مع شركة “سابك” مذكرة تفاهم بين “مسك” وتوتال الفرنسية توصيل أدوية السرطان فى فقاعات لتوجيها إلى الأورام.. طريقة جديدة للعلاج

“التجارة” تستطلع آراء المهتمين والعموم حيال مشروعي إجراءات ودليل تراخيص الاستيراد

“التجارة” تستطلع آراء المهتمين والعموم حيال مشروعي إجراءات ودليل تراخيص الاستيراد
وكالة الأنباء السعودية (واس)
صحيفة برق

دعت وزارة التجارة والاستثمار المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروعي الإجراءات ودليل تراخيص الاستيراد، عبر البريد الإلكتروني (ACL@mci.gov.sa) وموقع الوزارة (mci.gov.sa)، وذلك انطلاقاً من مبدأ المشاركة والشفافية.
وأوضحت الوزارة أن المشروعين يهدفان إلى دعم قطاع الأعمال وإزالة العوائق عن الواردات الخارجية من خلال رفع مستوى شفافية إجراءات الحصول على الاستيراد، وسيسهمان في تعزيز نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال إيجاد مرجع واضح ينظم عملية الحصول على تراخيص الاستيراد والاشتراطات التي يجب أن يتم استيفاءها لإصدارها.
وقد تضمن مشروع إجراءات تراخيص الاستيراد متطلبات وإجراءات عامة تعكس ما جاء في التزامات المملكة النابعة من اتفاقية إجراءات تراخيص الاستيراد الواردة بالملحق (أ) من اتفاقية مراكش المنشئة لمنظمة ‏التجارة العالمية، كما تضمن المشروع إيراداً لأهم التعاريف التي من ضمنها تعريف ترخيص الاستيراد بأنه الإجراء الإداري للسلع التي يتطلب استيرادها إلى المملكة إصدار ترخيص كشرط سابق من قبل الجهة المختصة وتتطلب تقديم نموذج أو وثائق أخرى (غير المتطلبات الخاصة بالجمارك) إلى الجهة المختصة.
وأكد مشروع إجراءات تراخيص الاستيراد على أحقية أي منشأة للتقدم بطلب الحصول على تراخيص الاستيراد بشرط أن تكون السلع ‏المستوردة ذات العلاقة بنطاق نشاطها المحدد في سجلها التجاري، وقد فرق مشروع الإجراءات بين صورتين من صور ترخيص الاستيراد وهي: التراخيص التلقائية، و غير التلقائية.
وقد أشار المشروع إلى أن تراخيص الاستيراد التلقائية هي تلك التراخيص التي تتم الموافقة على الطلبات الخاصة بها ‏بمجرد استيفاء المتطلبات، بينما أشير إلى تراخيص الاستيراد غير التلقائية بأنها تلك التراخيص التي تخرج عن نطاق التراخيص التلقائية، وتكون ‏للجهة المختصة السلطة التقديرية بمنح الترخيص أو رفض الطلب، وأما مشروع دليل تراخيص الاستيراد فقد تضمن تفصيلاً للمتطلبات والمستندات والإجراءات اللازمة لإصدار تراخيص الاستيراد من الجهات المختصة في المملكة.
وقد روعي في صياغة هذا الدليل الالتزامات المنبثقة من الآتي: (1) اتفاقية إجراءات تراخيص الاستيراد الواردة بالملحق (أ) من اتفاقية مراكش المنشئة لمنظمة ‏التجارة العالمية، (2) مشروع إجراءات تراخيص الاستيراد، (3) نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها الصادر بالمرسوم الملكي ولائحته التنفيذية.
وتدعو وزارة التجارة والاستثمار المهتمين والعموم إلى الاطلاع على مشروعي إجراءات ودليل تراخيص الاستيراد على الرابط التالي: https://mci.gov.sa/ILP.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*