مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 25 ربيع الأول 1441 هجريا, الموافق 22 نوفمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا رئيس غرفة أبها: الكلمة تمثل المرحلة الراهنة للتنمية الاقتصادية المعتمدة على رؤية 2030 برق تعزي أسرة آل جرمان في وفاة العميد الدكتور جرمان بن طراد بن جرمان “رحمه الله “ “وزارة الحرس الوطني” تحدد أوقات استقبال المقبولين والمقبولات لوظائفها .. وتعلن الأسماء “نيمار” يتعافى من الإصابة ويشارك أمام ليل الفرنسي 320 مشجعا يصلون إلى طوكيو لدعم الهلال في النهائي الأمير محمد بن عبدالعزيز: خطاب خادم الحرمين وثيقة عمل يجب أن يسير عليها الجميع سمو ولي العهد يعزي هاتفياً في وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان “المعلمي” يلتقي بالمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة أمير الجوف: الخطاب الملكي وثيقة إستراتيجية متكاملة لسياسة المملكة الداخلية والخارجية اليونيسف: مقتل 657 طفلًا خلال هذا العام في سوريا “ترمب”: إيران حجبت الإنترنت للتستر على ما يحدث من مآسٍ بعد عودة الإنترنت..إيران تحجب كل شبكات التواصل الأجنبية

تعرف على أسباب وطريقة علاج نزيف الأنف المفاجئ !

تعرف على أسباب وطريقة علاج نزيف الأنف المفاجئ !
صحيفة برق
وكالات

يحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدمويّة والتي تتواجد بالقرب من السطح الأمامي والخلفي له، وهي هشّة للغاية وإذا تعرّضت لِعوامل خارجيّة معيّنة قد تنزف بسهولة، و نزيف الأنف شائع لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-10 سنوات ونادراً ما يصيب البالغين وكبار السن.ويعرف هذا النزيف باسم الرعاف ويمكن أن يكون مخيفاً، ولكنه نادراً ما يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة.

ولنزيف الأنف نوعان هما نزيف أمامي ونزيف خلفي، حيث تُشكِّل حالات النزيف الأماميّ حوالي 90% من حالات النزيف، وهي لا تُشكل خطراً ويمكن علاجها بسهولة، أمَّا النزيف الخلفيّ فهو أقلّ شيوعاً من الأماميّ ولكنه يعتبر خطيراً.

أسباب نزيف الأنف

هناك أسباب كثيرة تُحدث نزيفاً للأنف، ومن أهمّها:

إصابة الأنف ببعض الاضطرابات كالتهاب الجيوب الأنفية، أو حدوث تورّم فيه. الهواء الجاف: هو المسبّب الأكثر شيوعاً من نزيف في الأنف، فالمناخ الجافّ واستخدام نظام التدفئة المركزيّة يمكن أن يجفّف الأغشية الأنفيّة ويجعلها تتصلّب، ممّا يسبّب تقشُّر داخل الأنف يجعلك تعاني من الشعور بالحكّة ويحدُث النزيف.الأسباب الشائعة الأخرى لنزيف الأنف وهي تمسك جسم غريب في الأنف والمهيجات الكيميائية، أو رد الفعل تجاه حساسية معيّنة، وإصابة في الأنف، والعطاس المتكرّر، والهواء بارد، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وأخذ جرعات كبيرة من الإسبرين.
وهناك أسباب غير شائعة مثل: ارتفاع ضغط الدم، وبعض العوامل الوراثية، واضطراب تخثر الدم، والسرطان.

علاج نزيف الأنف
علاج نزيف الدم يعتمد على مقداره وعلى مدى بقائه فقد يستمرّ من 10-15 دقيقة وهذا يمكن إيقافه وعلاجه في المنزل، ويمكن أن يستمر أكثر من 15-20 دقيقة ممّا يستدعي التدخّل الطبي، وهذه العلاجات تتلخص في:

أولاً : العلاج المنزلي
ويتم بالضغط على الأنف بالأصابع مع إمالة الرأس قليلاً للأمام، وتغطيته بشاش معقّم، أو وضع كمادات ماء بارد على الأنف حتّى يتوقّف النزيف.

ثانياً : العلاج الطبي
حيث يتمثل بالعلاج الجراحي عن طريق كيّ الأوعية الدمويّة في الأنف باستخدام حرارة عالية أو مواد معيّنة كرذاذ الأزرين أو النيوسنفرين لإغلاقها.

الوقاية من الإصابة بنزيف الأنف

هناك عدّة طرق لمنع نزيف الأنف، ومنها:استخدام المرطب للحفاظ على الهواء رطباً.الابتعاد عن قطف الأنف وشدّه بقوة.التقليل من تناول الاسبرين والذي يمكن أن يميّع الدم، ممّا يؤدّي إلى حدوث نزيف في الأنف.استخدام مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان بشكل معتدل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*