مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 1 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 26 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الشرطة اليونانية تضبط 1.2 طن من الكوكايين غرب البلاد “تعليم تبوك” تعلن تأخير بداية اليوم الدراسي طوال الأسبوع الحالي بعد إغلاق الموانئ.. تراجع نفط ليبيا 75% شرطة الشرقية: القبض على مواطن متهم في سرقة عدد من المنازل بسبب « خلع في الكتف ».. السومة يغيب 14 يومًا عن الأهلي الرئيس الصيني: فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع والبلد يواجه وضعاً خطيراً “سفارة المملكة بالصين” تدعو مواطنيها للتواصل معها لإجلائهم من مناطق انتشار فيروس “كورونا” مصرع وإصابة 9 أشخاص في انفجار فندق بكوريا الجنوبية الدفاع الروسية: فتح 3 ممرات لخروج المدنيين من إدلب “ماكرون” يؤكد وقوف بلاده إلى جانب لبنان للحفاظ على وحدته واستقراره

“أمن الدولة”: التعصب الرياضي والمناطقي تطرف من الولاءات غير الوطنية

“أمن الدولة”: التعصب الرياضي والمناطقي تطرف من الولاءات غير الوطنية
صحيفة برق
الرياض

أكدت الإدارة العامة لمكافحة التطرف في رئاسة أمن الدولة، أن التطرف بكافة أشكاله يعد آفة مجتمعية، ومن المهم الحذر والتحذير منها.

وأوضحت أن هناك مَن يتشدد لمسائل بعينها، وهناك من يتحلل من تعاليم الدين وقيم المجتمع، وفريق ثالث يغالي في ولائه للجهة التي ينتمي إليها على حساب الدين والوطن، وكل هذه الأشكال تطرف مرفوض نتكامل لمكافحته.

وعرفت إدارة مكافحة التطرف في رئاسة أمن الدولة، التطرف بأنه مجاوزة الوسطية في تبني أي شيء أو رفضه، بمعنى محاولة فرض بعض الأفكار أو السلوكيات، مضيفة أن التشدد في بعض الأمور يعد تطرفًا، ويسمى مغالاة أو إفراطًا.

وأشارت إلى أن تبني رأي محدد ومحاربة بقية الآراء يسمى تطرفًا متشددًا، والعكس تمامًا صحيح، فالتساهل الزائد أو الانسلاخ تطرف، ولكن من نوع آخر يُسمى انحلالًا أو تفريطًا، والتشدد والانحلال بأشكاله تطرف مرفوض

وأضافت: المبالغة في حب أي شيء على حساب الوطن يعد تطرفًا، مشددة على أهمية أن يفهم كل شخص معنى التطرف، وأن يكون وسطيًا معتدلًا في كل أموره، دون تشدد أو انحلال، مع وضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

ومن أمثلة التطرف التي أوردتها إدارة مكافحة التطرف في رئاسة أمن الدولة: الاستبداد، احتكار الحق، اليأس من الإصلاح، العنصرية، رفض الحوار، استعباد المرأة، رفض الواقع، الإقصاء، الانتقائية في النصوص، إشاعة الفوضى، الغلو في الأشخاص، المساس بالهوية الوطنية

وأضافت أن الولاءات غير الوطنية تعد من التطرف، ومنها: التعصب المذهبي، التعصب المناطقي، التحزب، التعصب الرياضي.

وأوردت أن التشدد يعد تطرفًا، ومن أمثلته: التكفير، نقض البيعة، التفجير، التبديع، إثارة الشبهات، التفسيق، الانعزالية، التنطع، استحلال الدماء، الانغلاق، اتخاذ الرموز، الإرهاب.

واستطردت أن الانحلال، يعد تطرفًا، ومن أمثلته: الإلحاد، النسوية، العربدة، الدياثة، الفساد الأخلاقي، المجاهرة بالمعاصي، المجون، الإباحية، المواد المحظورة، التغريب، التخلي عن قيم المجتمع، إسقاط العلماء، الشذوذ، المجافاة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة