مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 17 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 8 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني وزير الشؤون الإسلامية يصدر قراراً بإعادة تشكيل لجنة التعاملات الإلكترونية وزارة الثقافة تعلن عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة عبدالوهاب المشيقح يكتب: لكي تنهض سياحتنا الداخلية! خادم الحرمين يوافق على ترشيح “هاني المقبل” ممثلاً للمملكة في “الإلسكو” وزارة التعليم تطلق ورشاً عن بُعد لتطوير مسارات ومقررات التعليم الثانوي “برق” تستضيف المذيع القدير “ناصر الراجح” في حوار من القلب “جواز السفر السعودي” يتقدم مرتبتين بالدخول إلى 77 دولة دون تأشيرة تأسيس رابطة الرياضات المائية .. وتعيين سلطان بن فهد بن سلمان رئيساً لها نائب رئيس رابطة رواد الكشافة يُشيد بجهود رواد الحركة الكشفية بالزلفي وزير العدل يشكر القيادة بمناسبة الموافقة على نظام التوثيق البرازيل تسجل أكثر من 1200 وفاة جديدة بفيروس كورونا قصف معسكر يضم قوات فرنسية وأممية في شمال مالي

توصيل أدوية السرطان فى فقاعات لتوجيها إلى الأورام.. طريقة جديدة للعلاج

توصيل أدوية السرطان فى فقاعات لتوجيها إلى الأورام.. طريقة جديدة للعلاج
صحيفة برق
وكالات

أشار العلماء إلى أنه أمكن الآن استخدام الموجات الصوتية وفقاعات الهواء لإيصال أدوية السرطان مباشرة إلى الأورام.

وتعتمد التقنية وفقا لموقع ” ديلى ميل” على آلة يمكنها معالجة الفقاعات الصغيرة باستخدام الطاقة من الموجات الصوتية، حيث يتم تعبئة الأدوية في الفقاعات ومن ثم توجيهها عبر الجسم باستخدام الاهتزازات حتى تصل إلى موقع السرطان وتطفو الفقاعات، ويمكن أن يسهل العلاج للأطباء مراقبة تقدم الأدوية عبر الجسم، وتجنب الآثار الجانبية التي تأتي من الأدوية و تؤثر على الأنسجة السليمة خارج أهدافها.

وأوضح الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) أنهم نجحوا في اختبار هذه التقنية على الأنابيب التي تم إدخالها في لحم الخنزير، حيث يتم التحكم فى الأجهزة بواسطة أجهزة الموجات فوق الصوتية التي تحول الكهرباء إلى طاقة موجات صوتية .

يبلغ عرض الفقاعات أقل من 10 ميكرومتر، أي حوالي 13 % من عرض الشعر البشري، ويمكن أن تتحرك هذه الاهتزازات بطريقة مماثلة لكيفية تمكن المغناطيس من التحكم في القطع المعدنية حتى من خلال مواد أخرى.

وعند وصول الفقاعات إلى الموقع الصحيح، يمكن استخدام نفس الموجات الصوتية لتفجيرها وإطلاق الدواء في الجسم، ثم فحص الأنسجة تحت المجهر، أو استخدام المواد المشعة لتتبع الأدوية داخل الجسم، وبالإضافة إلى تحريك الفقاعات يمكن للأطباء أيضًا تتبع حركة الموجات فوق الصوتية باستخدامها.

حاليًا، يعتمد المسعفون على أخذ عينات من الأنسجة أو استخدام أجهزة تتبع مشعة من أجل مراقبة حركة الدواء عبر الجسم، وهم عمومًا لا يستطيعون التحكم في موقعه بمجرد دخولها إلى جسم المريض.

ولكن هذه التقنية قد تمهد الطريق لتسليم أكثر دقة للأدوية، مما يجعلها أكثر فعالية وبالتالي تناول جرعات أقل، واقترح الباحثون أن علاجات محددة للسرطان، مثل العلاج الكيميائي يمكن أن تكون أهدافًا مثالية لهم لأن لديهم وجهة محددة وتكون ضارة إذا كانت في أماكن خاطئة.

وقد يكون العلاج الجيني هدفًا آخر، حيث يجب أن تستهدف العلاجات مجموعة محددة من الخلايا مثلا تلك الموجودة في الرئتين لمريض التليف الكيسي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة