مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 16 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 7 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني برشلونة يؤكد تجديد عقد ميسي الجزائر تسجل 475 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية استفادة أكثر من 900 مريض من مبادرة توصيل الأدوية بالمدينة المنورة الأمير فهد بن جلوي يشارك في ورشة عمل “تأثير جائحة كورونا على القطاع الرياضي” باكستان تسجيل 2691 إصابة جديدة بفيروس كورونا الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز الأمير تركي بن طلال يعلن انطلاقة فعاليات صيف عسير 2020 تكليف “الشمري” مديراً لإدارة المراجعة الداخلية بتعليم الأحساء أمير منطقة تبوك يثمن جهود العاملين بفرع وزارة التجارة نيوم توقع شراكة مع “إير بروداكتس” و”أكوا باور”.. بقيمة 5 مليارات دولار منسوبي وحدة الخدمات المساندة في البكيرية يكرمون “الفايز” البرلمان العربي يدين اغتيال الباحث السياسي العراقى “هاشم الهاشمي”
عاجل | “الصحة”: تسجيل 3392 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و5205 حالة تعافي

روسيا وأستراليا تبتكران برمجية للتنبؤ بأماكن سقوط النيازك

روسيا وأستراليا تبتكران برمجية للتنبؤ بأماكن سقوط النيازك
صحيفة برق
وكالات

ابتكر العلماء الروس والأستراليون سبيلا للبحث السريع عن النيازك القادمة إلى كوكبنا والتي تتساقط من وقت إلى آخر على سطحه، بحسب روسيا اليوم.

وقال ناطق باسم وزارة العلم والتعليم العالي الروسية إن سماء الأرض تشهد كل عام ظهور مئات الآلاف من الأجرام السماوية، ولا يحترق بعضها في الغلاف الجوي بل يسقط على الأرض. ولا تلحق غالبيتها أي ضرر بالبشر والمنشآت، لكن سقوط بعضها يسبب كوارث طبيعية.

وعلى سبيل المثال فإن نيزك تونغوس سقط عام 1908 على الأرض في شرق سيبيريا مسببا انفجارا بلغت قوته 50 ميغاطنا. أما سقوط النيزك بالقرب من مدينة تشيليابينسك الروسية عام 2013 فأدى إلى إصابة عشرات الأشخاص بجروح وتدمير بعض منشآت المدينة وضواحيها، لذلك فمن المهم جدا تحديد نيازك يحتمل سقوطها على الأرض وتحديد المكان.

وكان على العلماء سابقا حساب مسار النيزك “يدويا”، ما استغرق وقتا طويلا وتطلب بذل جهود غير عادية، أما البرمجية التي ابتكرها العلماء الروس والأستراليون فبمقدورها المعالجة السريعة لمسارات عدد كبير من النيازك واستبعاد أي زلة في الحساب .

وقام العلماء باختبار البرمجية على 278 نيزكا كبيرا سجلتها شبكة Desert Fireball Network الأسترالية للرصد، فاتضح أنها نظام دقيق معصوم من الأخطاء، وقال ناطق باسم شبكة الرصد الأسترالية إن البرمجية متاحة لهواة الرصد الفلكي الذين تتوفر لديهم أجهزة بسيطة لرصد النيازك والشهب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة