مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 18 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 15 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا مستشارة قانونية توضح الأعمال المحظورة على المرأة في المملكة (فيديو) أمير منطقة الرياض يشرف حفل سفارة البحرين لدى المملكة إجلاء 54 ألف شخص من مدينة إيطالية لتفكيك قنبلة استطلاع: 50% من الناخبين الأمريكيين يؤيدون محاكمة وعزل ترامب مصرع 10 عمال في حريق مصنع ببنجلاديش نيابةً عن خادم الحرمين.. أمير الرياض يرعى ختام بطولة جمال الخيل العربية تونس.. القبض على إرهابي وتوقيف 5 مهاجرين غير شرعيين رفع رصيده إلى 30 ميدالية.. “أخضر الأثقال” يواصل التألق في الأردن حماية المستهلك: على شركات التبغ توضيح سبب تغير الطعم والجودة بعد “التغليف الجديد” خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين (53) قاضيًا بديوان المظالم “طقس الغد”.. أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة أمين الشرقية يستقبل محافظ بقيق لاستعراض مخرجات مهرجان سفاري

روسيا وأستراليا تبتكران برمجية للتنبؤ بأماكن سقوط النيازك

روسيا وأستراليا تبتكران برمجية للتنبؤ بأماكن سقوط النيازك
صحيفة برق
وكالات

ابتكر العلماء الروس والأستراليون سبيلا للبحث السريع عن النيازك القادمة إلى كوكبنا والتي تتساقط من وقت إلى آخر على سطحه، بحسب روسيا اليوم.

وقال ناطق باسم وزارة العلم والتعليم العالي الروسية إن سماء الأرض تشهد كل عام ظهور مئات الآلاف من الأجرام السماوية، ولا يحترق بعضها في الغلاف الجوي بل يسقط على الأرض. ولا تلحق غالبيتها أي ضرر بالبشر والمنشآت، لكن سقوط بعضها يسبب كوارث طبيعية.

وعلى سبيل المثال فإن نيزك تونغوس سقط عام 1908 على الأرض في شرق سيبيريا مسببا انفجارا بلغت قوته 50 ميغاطنا. أما سقوط النيزك بالقرب من مدينة تشيليابينسك الروسية عام 2013 فأدى إلى إصابة عشرات الأشخاص بجروح وتدمير بعض منشآت المدينة وضواحيها، لذلك فمن المهم جدا تحديد نيازك يحتمل سقوطها على الأرض وتحديد المكان.

وكان على العلماء سابقا حساب مسار النيزك “يدويا”، ما استغرق وقتا طويلا وتطلب بذل جهود غير عادية، أما البرمجية التي ابتكرها العلماء الروس والأستراليون فبمقدورها المعالجة السريعة لمسارات عدد كبير من النيازك واستبعاد أي زلة في الحساب .

وقام العلماء باختبار البرمجية على 278 نيزكا كبيرا سجلتها شبكة Desert Fireball Network الأسترالية للرصد، فاتضح أنها نظام دقيق معصوم من الأخطاء، وقال ناطق باسم شبكة الرصد الأسترالية إن البرمجية متاحة لهواة الرصد الفلكي الذين تتوفر لديهم أجهزة بسيطة لرصد النيازك والشهب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*