مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 9 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 6 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا الدوريات البحرية بحرس الحدود في جازان تنقذ مواطناً من الغرق مقتل أربعة أشخاص في إطلاق نار أثناء محاولة سرقة في فلوريدا حالة الطقس المتوقعة اليوم “رازفان” مستمر مع الهلال حتى يونيو 2021 خماسية ليفربول تٌطيح بمدرب إيفرتون مؤشرات الأسهم الأميركية تغلق على مكاسب متواضعة “واشنطن” تخصص مكافأة ضخمة مقابل معلومات عن مسئول بالحرس الثوري “موسكو”: لا ننحاز إلى أي طرف في ليبيا ترامب: “الجمهوريون” موحدون.. وسننتصر في معركة العزل بريطانيا وفرنسا وألمانيا: إيران تطور صواريخ لحمل رؤوس نووية “ترامب”: بيلوسي تشعر تجاهي بالحسد ! “بومبيو” يرفض تقرير الديمقراطيين بشأن عزل ترامب

علماء يطورون بكتيريا تستهلك ثانى أكسيد الكربون للتخلص من الاحتباس الحرارى

علماء يطورون بكتيريا تستهلك ثانى أكسيد الكربون للتخلص من الاحتباس الحرارى
صحيفة برق
وكالات

طور مجموعة من الباحثين، بكتيريا يمكنها التغذي فقط على ثاني أكسيد الكربون، حيث ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن هذه البكتيريا التي تبني الكتلة الحيوية لجسمها بالكامل من الكربون الموجود في الهواء قد تساعد في تطوير تقنيات مستقبلية لتقليل تراكم غازات الدفيئة في الغلاف الجوي وفي مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبحسب موقع TOI الهندى، فوفقا للدراسة، التي نشرت في مجلة Cell، فإن هذه البكتيريا قد انفصلت تماما عن السكر، بعد عملية استمرت ما يقرب من عقد من الزمان.

وتمكن العلماء من “إعادة برمجة” بكتيريا E. coli التي تستهلك السكريات وتطلق ثاني أكسيد الكربون، لذلك يستخدمون ثاني أكسيد الكربون من البيئة وينتجون السكريات التي يحتاجونها لبناء أجسامهم.

وقد قام الباحثون بتخطيط الجينات الضرورية لهذه العملية وأضفوا بعضها إلى الجينوم البكتيري في معملهم، وبالإضافة إلى ذلك، أدخلوا البكتيريا الجين الذي يتيح لهم الحصول على الطاقة من مادة تسمى فورمات.

لكن لم يكن هذا كافياً لجعل البكتيريا تغير نظامها الغذائي، وكانت هناك حاجة إلى عمليات “تطور المختبر” لإخمادها تدريجياً عن السكر، وفي كل مرحلة من مراحل العملية، تلقت البكتيريا المستزرعة كمية متناقصة من السكر، وفي الوقت نفسه اكتسبت وفرة من ثاني أكسيد الكربون وفورمات.

وقد تم فصل نسل البكتيريا تدريجياً عن الاعتماد على السكر، حتى بعد حوالي ستة أشهر من التكيف مع النظام الغذائي الجديد، خضع البعض لدوران التغذية الكامل.

ويعتقد الباحثين أن العادات “الصحية” لهذه البكتيريا قد تكون في معظمها صحية للأرض، فعلى سبيل المثال، قد تكون شركات التقنية الحيوية التي تستخدم خمائر أو خلايا البكتريا في إنتاج مواد كيميائية سلعية قادرة على إنتاجها في الخلايا التي تستخدم ثاني أكسيد الكربون بدلاً من كميات كبيرة من شراب الذرة المستخدم اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*