مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 18 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 15 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا النيابة العامة توجه بضبط المتورطين في «الفيديو المسيء» للقيم الدينية توجيه عاجل من «تعليم الشرقية» بشأن تعليق الدراسة غداً مانشستر يونايتد يتعادل مع إيفرتون وتوتنهام يفوز على ولفرهامبتون بالبريميرليج مستشارة قانونية توضح الأعمال المحظورة على المرأة في المملكة (فيديو) أمير منطقة الرياض يشرف حفل سفارة البحرين لدى المملكة إجلاء 54 ألف شخص من مدينة إيطالية لتفكيك قنبلة استطلاع: 50% من الناخبين الأمريكيين يؤيدون محاكمة وعزل ترامب مصرع 10 عمال في حريق مصنع ببنجلاديش نيابةً عن خادم الحرمين.. أمير الرياض يرعى ختام بطولة جمال الخيل العربية تونس.. القبض على إرهابي وتوقيف 5 مهاجرين غير شرعيين رفع رصيده إلى 30 ميدالية.. “أخضر الأثقال” يواصل التألق في الأردن حماية المستهلك: على شركات التبغ توضيح سبب تغير الطعم والجودة بعد “التغليف الجديد”

في الجزء الثاني من محاضرته

المؤرخ أحمد الوشمي يكشف مميزات استراتيجية في الرياض

المؤرخ أحمد الوشمي يكشف مميزات استراتيجية في الرياض
صحيفة برق
الرياض

كشف الدكتور أحمد بن مساعد بن عبدالله الوشمي، المحاضر في الجغرافيا والباحث في التراث وعضو مجلس التنمية السياحية بمنطقة الرياض سابقًا، عن مميزات استراتيجية في الرياض تميزها عن غيرها من مناطق المملكة.

جاء حديث “الوشمي” خلال الجزء الثاني من محاضرته بعنوان “الرياض تاريخ ومعالم” في ديوانية آل حسين التأريخية، بحضور عدد من المهتمين بالتاريخ والتراث وقيادات المسؤولية الاجتماعية والإعلاميين.

وأكد الباحث في التراث، أن مدينة الرياض تتميز بموقع استراتيجي زراعيًا ومائيًا؛ لذا توافدت عليها العديد من القبائل الكبرى عمليق، هزان الأولى، وهزان الثانية الحميرية وغيرها.

ووصف “الوشمي” بالرياض بأنها أحد أهم المراكز الاستيطانية في شبه الحزيرة العربية؛ حيث “تجد الأملاك الزراعية وكثرة الآبار، ولا يوجد حي بالرياض إلا وبه بئر داخلي ما بين المزارع وما بين البيوت”.

وأضاف الباحث في التراث: أنه في الرياض “تكثر الحويطات، وتسمى حويط لأنه يُحاط بين المنازل أو حول المساجد، وتجد فيها آبار والمياه قريبة نتيجة للتغذية المستمرة، حتى لو كان المطر قليل”.

وتطرق “الوشمي” إلى حدود الرياض والتي تغيرت مع الأزمة والتحولات السياسية، مبينًا أن “الرياض لها حدود مختلفة في عدة أزمنة، كانت تعتبر من الحاير مع المصانع مع منفوحة، مع مقرن مع جمرة”.

وأردف أن الحدود امتدت إلى “المعقلية، ثم الفوطة (الخزان حاليًا)، حتى نهاية هذه المنطقة، وهذه هي الرياض، بعدها منطقة صحراوية أو منطقة مفتوحة، من الناحية الشرقية، جزء من الملز، والعود، وهذا وحد الرياض الشرقي”

وأشار الباحث في التراث، إلى أن “حد الرياض الغربي، كان يضم الباطن ووادي حنيفة، ولكن كان يكبر ويتسع حسب الحالة السياسة في المملكة”.

كما تحدث”الوشمي” عن بدايات النهضة الطبية والتعليمية في الرياض؛ حيث ذكر بعض الأطباء والمراكز الطبية القديمة وكذلك المدارس ونشأتها.

وختم “الوشمي” بالتأكيد على أن تاريخ الرياض يمتد إلى أكثر من 3 آلاف سنة؛ حيث سكنها قوم ثمود قبل النبي صالح بخمسة بطنون، وبنو حنيفة قبل هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم) بـ200 سنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*