مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 11 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 2 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الدكتور منزلاوي يؤكد أن المملكة تسعى إلى تجنيب المنطقة أي عمل أحادي الجانب حول سد النهضة “الأرصاد”: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة الصين تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا تسجيل 1038 وفاة إضافية بفيروس كورونا في البرازيل طقس اليوم.. سحب رعدية مصحوبة برياح نشطة على المرتفعات وعدة مناطق “الأمن البيئي” ينقذ شجرة طلح معمّرة جرفتها السيول بالثمامة اعتماد موعد مباراة النصر والهلال.. تعرف على جدول مباريات الدوري السعودي كاملا السماح بالحلاقة لمن هم دون السابعة وفتح أماكن ألعاب الأطفال في المطاعم خالد بن سلمان: على المجتمع الدولي منع توريد السلاح إلى إيران أبرزها عدم تواجد الحضور أكثر من 5 ساعات.. تعرّف على بروتوكولات قاعات الأفراح والمناسبات والاستراحات “الداخلية” تعلن عن البروتوكولات الوقائية المتبعة عند تشييع الجنائز والصلاة عليها إثيوبيا.. أكثر من 80 قتيلا في احتجاجات “المغني المغدور”

في الجزء الثاني من محاضرته

المؤرخ أحمد الوشمي يكشف مميزات استراتيجية في الرياض

المؤرخ أحمد الوشمي يكشف مميزات استراتيجية في الرياض
صحيفة برق
الرياض

كشف الدكتور أحمد بن مساعد بن عبدالله الوشمي، المحاضر في الجغرافيا والباحث في التراث وعضو مجلس التنمية السياحية بمنطقة الرياض سابقًا، عن مميزات استراتيجية في الرياض تميزها عن غيرها من مناطق المملكة.

جاء حديث “الوشمي” خلال الجزء الثاني من محاضرته بعنوان “الرياض تاريخ ومعالم” في ديوانية آل حسين التأريخية، بحضور عدد من المهتمين بالتاريخ والتراث وقيادات المسؤولية الاجتماعية والإعلاميين.

وأكد الباحث في التراث، أن مدينة الرياض تتميز بموقع استراتيجي زراعيًا ومائيًا؛ لذا توافدت عليها العديد من القبائل الكبرى عمليق، هزان الأولى، وهزان الثانية الحميرية وغيرها.

ووصف “الوشمي” بالرياض بأنها أحد أهم المراكز الاستيطانية في شبه الحزيرة العربية؛ حيث “تجد الأملاك الزراعية وكثرة الآبار، ولا يوجد حي بالرياض إلا وبه بئر داخلي ما بين المزارع وما بين البيوت”.

وأضاف الباحث في التراث: أنه في الرياض “تكثر الحويطات، وتسمى حويط لأنه يُحاط بين المنازل أو حول المساجد، وتجد فيها آبار والمياه قريبة نتيجة للتغذية المستمرة، حتى لو كان المطر قليل”.

وتطرق “الوشمي” إلى حدود الرياض والتي تغيرت مع الأزمة والتحولات السياسية، مبينًا أن “الرياض لها حدود مختلفة في عدة أزمنة، كانت تعتبر من الحاير مع المصانع مع منفوحة، مع مقرن مع جمرة”.

وأردف أن الحدود امتدت إلى “المعقلية، ثم الفوطة (الخزان حاليًا)، حتى نهاية هذه المنطقة، وهذه هي الرياض، بعدها منطقة صحراوية أو منطقة مفتوحة، من الناحية الشرقية، جزء من الملز، والعود، وهذا وحد الرياض الشرقي”

وأشار الباحث في التراث، إلى أن “حد الرياض الغربي، كان يضم الباطن ووادي حنيفة، ولكن كان يكبر ويتسع حسب الحالة السياسة في المملكة”.

كما تحدث”الوشمي” عن بدايات النهضة الطبية والتعليمية في الرياض؛ حيث ذكر بعض الأطباء والمراكز الطبية القديمة وكذلك المدارس ونشأتها.

وختم “الوشمي” بالتأكيد على أن تاريخ الرياض يمتد إلى أكثر من 3 آلاف سنة؛ حيث سكنها قوم ثمود قبل النبي صالح بخمسة بطنون، وبنو حنيفة قبل هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم) بـ200 سنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة