مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 3 شوّال 1441 هجريا, الموافق 26 مايو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الصحة العالمية: احذروا “ذروة ثانية فورية” للوباء باحث فلكي: تعامد أشعة الشمس على الكعبة غداً أمير عسير يوجه بحماية شجرة يزيد عمرها على 500 عام “سجون الرياض” تطلق عبارة “دام الملك والوطن بخير” لمشاركة النزلاء فرحة العيد شاهد.. زلزال يفاجئ رئيسة وزراء نيوزيلندا على الهواء “الجوازات” تضيف خدمة تمديد تأشيرة الزيارة لحاملي الجنسية السورية عبر “أبشر” ليبيا: عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا وزارة الحج والعمرة تحتفل بعيد الفطر المبارك عبر الاتصال المرئي دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد ثاني دولة أوروبية تعلن هزيمة الوباء.. وشرط للدخول الحكومة الفلسطينية ترفع الإغلاق في الضفة الغربية أمير جازان يلتقي “عن بعد” بالمحافظين بمناسبة عيد الفطر المبارك
عاجل | “متحدث الصحة”: تسجيل 2235 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”.. و( 2284 ) حالة تعافي

مسئول أممي ينتقد التأخر في تشكيل الحكومة اللبنانية

مسئول أممي ينتقد التأخر في تشكيل الحكومة اللبنانية
صحيفة برق
وكالات
وجه المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، انتقادا بصورة غير مباشرة للزعماء السياسيين اللبنانيين جراء تأخرهم وعدم توافقهم على تشكيل الحكومة الجديدة على الرغم من التدهور الاقتصادي والمعيشي الحاد الذي تشهده البلاد، وذلك بعد انتحار أحد المواطنين اللبنانيين شنقا لعجزه عن سداد ديونه وتوفير الطعام لطفلته.
وقال المنسق الأممي في تصريح له مساء اليوم: “كم من ناجي الفليطي آخر يحتاج قادة لبنان حتى يمكن لهم البدء في التعامل بصورة فعالة مع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد؟.. كم من الوقت سيمنحونه لأنفسهم حتى يتفقوا على تكليف رئيس الوزراء الجديد وتشكيل حكومة تستجيب لصرخات المواطنين اللبنانيين ومخاوفهم ومطالبهم؟”.
وأحدثت واقعة انتحار المواطن اللبناني ناجي الفليطي (40 عاما) من مدينة عرسال (بمحافظة بعلبك الهرمل – شمالي شرق البلاد) ضجة كبيرة في عموم لبنان، حيث كان قد عُثر بالأمس على جثته مشنوقا خلف منزله باستخدام حبل.
وتبين أن “الفليطي” قد تراكمت عليه الديون لمحلات بيع المواد الغذائية بقيمة 700 ألف ليرة (أقل من 400 دولار) غير أن ما دفعه لإنهاء حياته كان عجزه عن توفير 1000 ليرة (نحو نصف دولار) كانت قد طلبتها منه طفلته لشراء “منقوشة زعتر” لكي تسد جوعها.
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية ومعيشية حادة وغير مسبوقة في تاريخ البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، حيث تراجعت كافة المؤشرات المالية والاقتصادية للبلاد بصورة كبيرة، مع تزايد كبير في حجم الدين العام الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة تبلغ نحو 90 مليار دولار، فضلا عن أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تبلغ نحو 160%، ونسبة بطالة بنحو 35%، وانخفاض الاحتياطي النقدي من الدولار الأمريكي إلى نحو 30 مليار دولار، علاوة على تراجع كبير في كفاءة وقدرات البنى التحتية للبلاد والأداء الاقتصادي العام.
وتسبب النقص الحاد في الدولار الأمريكي بالسوق اللبنانية إلى حدوث أزمات كبيرة في قطاعات الدواء والوقود والقمح، فضلا عن حدوث ارتفاعات في أسعار المنتجات والسلع بنحو 30 % في غضون شهر واحد منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في 17 أكتوبر الماضي.
وكان رئيس الوزراء سعد الحريري قد تقدم باستقالته والحكومة بالكامل في 29 أكتوبر الماضي تحت وطأة الاحتجاجات الشعبية العارمة، في حين لم تتوافق القوى السياسية على تشكيل حكومة جديدة حتى الآن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة