مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 15 شعبان 1441 هجريا, الموافق 8 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني روسيا تعتزم إجراء تجارب سريرية للقاح مضاد لكورونا في يونيو اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة الـ20 لبحث سبل استقرار أسواق الطاقة الجمعة المقبلة الجيش اليمني يحرر عددًا من المواقع شمالي محافظة البيضاء وزير الدفاع الإيفواري يعلن إصابته بفيروس “كورونا” الصين: ارتفاع إصابات “كورونا” الجديدة إلى الضعف 80 ألف وفاة بالجائحة في العالم.. وأميركا الأكثر تضرراً الأرصاد: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق أمير القصيم: أمر خادم الحرمين بتعليق تنفيذ الأحكام القضائية يأتي في إطار عنايته بالمواطن والمقيم الاتحاد الأفريقي يكشف عن 20 مليون وظيفة مهددة بسبب كورونا في أفريقيا الرئيس الأمريكي يعلن عن تطوير لقاحين وعقاقير لعلاج فايروس كورونا رئيس شؤون الحرمين يتابع سير الأعمال بالمسجد النبوي قوة المهمات والواجبات الخاصة بمنطقة الجوف تشارك القطاعات الأمنية بتطبيق منع التجول
عاجل | متحدث الصحة: ارتفاع الإصابات بـ”كورونا” في المملكة إلى 2795 حالة.. والوفيات لـ41

تركيا: قرار الكونغرس يعرض العلاقات التركية الأميركية للخطر

تركيا: قرار الكونغرس يعرض العلاقات التركية الأميركية للخطر
صحيفة برق
وكالات

حذّرت أنقرة من أن تبني مجلس الشيوخ الأميركي الخميس لقرار يعترف بالإبادة الأرمنية من شأنه “تعريض مستقبل العلاقات” بين تركيا والولايات المتحدة “للخطر”.

وكتب مدير الإعلام في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون عبر “تويتر”: “سلوك بعض أعضاء الكونغرس الأميركي يضر بالعلاقات التركية الأميركية.. إن القرار الأميركي الذي تم تبنيه اليوم في مجلس الشيوخ يعرض مستقبل علاقاتنا الثنائية للخطر”.

وأضاف أن السياسيين الذين صوتوا على هذا القرار سيذكرهم التاريخ على أنهم “المسؤولون الذين عرّضوا العلاقات بين أمتينا لأضرار دائمة”.
بدروه، قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية إن تركيا “تندد بالإجراء بقوة وترفضه”.

من جهتها، نقلت وكالة “الأناضول” عن وزارة الخارجية التركية قولها إن “اعتماد مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار الإبادة الأرمنية المزعومة مثال مخجل على كيفية تسييس التاريخ”.

وتبنى مجلس الشيوخ الأميركي الخميس بإجماع أعضائه قراراً يعترف بالإبادة الأرمنية بعدما كان مجلس النواب اعترف بذلك رسمياً بغالبية ساحقة في تصويت أثار غضب انقرة.

وتعترف 30 دولة بالإبادة الأرمنية. وتقول التقديرات إن ما بين 1.2 و1.5 مليون أرمني قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى على أيدي قوات السلطنة العثمانية التي كانت متحالفة آنذاك مع المانيا والنمسا-المجر.

لكن تركيا ترفض استخدام كلمة “إبادة” مكتفيةً بالإشارة إلى “مجازر متبادلة” على خلفية حرب أهلية ومجاعة خلّفت مئات آلاف الضحايا بين الأتراك والأرمن.

ومن شأن تصويت مجلس الشيوخ أن يزيد من التوتر مع تركيا، خصوصاً في ظل خلافات بين واشنطن وأنقرة حول الأزمة السورية.

أرمينا: القرار انتصار للعدالة
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان أن قرار مجلس الشيوخ الأميركي يشكّل “انتصاراً للعدالة والحقيقة”.

وكتب باشينيان علىة “تويتر”: “باسم الشعب الأرمني، أعبّر عن امتناننا للكونغرس الأميركي”، معتبراً أن تصويت الخميس “خطوة شجاعة نحو الحؤول دون حصول عمليات إبادة مستقبلاً”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة