مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 21 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 11 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني بوتين يعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم السفير الدكتور علي عسيري … يجب على العالم إيقاف ومحاسبة حزب الله واتفاق الطائف هو الحل العادل “السعودية للاستثمار الجريء” توقع عقدًا استثماريًا في صندوق الاستثمارات التقنية “وزير التعليم” يوجّه باستمرار الموافقة للمبتعثين على الدراسة عن بُعد حتى نهاية 2020 الذهب يسجل تراجعًا سريعًا مع احتفاظ الدولار بمكاسبه الصحة: زيادة أسرة العناية المركزة في مستشفيات الأحساء بنسبة 120% لجميع القطاعات الجيش الكويتي يؤكد سلامة واستقرار الحدود الكويتية الشمالية الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على شمال و شرق ووسط المملكة السلطات السودانية تعتقل رئيس حزب البشير المكلف إبراهيم محمود غوميز يقود الهلال للفوز على الفتح كلية الملك خالد العسكرية تعلن نتائج القبول المبدئي لحملة الثانوية “أرامكو” تعلن أسعار المنتجات البترولية لشهر اغسطس
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1257 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1439 حالة تعافي

مسفر الوادعي يكتب لبرق: نحو صناعة وعي ناضج

في ظل المستجدات العالمية المتسارعة والتي تعصف بنا اليوم بين الفينة والأخرى تزداد الحاجة إلى صناعة جيل واعي يمتلك العديد من الأدوات والمهارات للتعامل مع تحدياتها، والعمل على صناعة الفرص في جوف الصعوبات، وتحويل المحن إلى منح مبهرة بغية تحقيق نمو ذاتی ومجتمع. ولذا شرعت كثير من دول العالم اليوم في إعادة النظر في منظومتها التعليمية والتعليمية والتدريبية لتقييم مدى انسجامها مع متطلبات الحياة وتحدياتها. ومن هنا كانت هذه الوقفات السريعة.

صناعة الوعي الفكري مفهوم يتجاوز تصحيح المفاهيم الفكرية المغلوطة وما يتعلق بها تأثير سلبي على السلوك لتشمل العناية بكافة عناصر الوعي وأولها الوعي الشرعي وفقه نصوص الشريعة وفق مراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم والوعي الوطني بمقدرات الدولة وإمكانياتها وأنظمتها ، والوعي الرقمي والتعامل مع المستحدثات التقنية، والوعي المالي وما يتعلق من إدارة المصروفات والادخار الشخصي، والوعي الذاتي وما يتعلق به من اكتشاف الذات والتعرف على جوهرها وسبر أغوارها فضي أعماقها أسرار عظام وكنوز باهظة الأثمان.

صياغة منظومة وطنية تتكامل من خلالها الجهود الحكومية والأهلية للعناية بالمكون البشري والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة لا سيما في ظل تأكيد الرؤية الوطنية على العمل المشترك وإذابة الحواجز الوهمية وفق ذهنية إدارية خلاقة.

العناية بتنمية مهارات التحليل والنقد وقراءة خفايا وبواطن النصوص لا الوقوف عند عتبات ظواهرها، فالنقد والتحليل بوابة التعلم الإيجابي ذا النفع والأثر وبه تتمايز الأنظمة التعليمية إيجابا وسلبا، ولذا فعلى المربون والمعلمون العناية بجيل اليوم ورجال الغد من خلال اكتشاف قدراتهم وتوجيهها نحو عالم الإبداع والصناعة والإنتاج ولنا في تراث سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى عبرة وعظة في ذلك.

وأخيرا توفير البيئة المحفزة للتعلم والتعليم والتدريب والثرية بمكوناتها ومعطياتها والتي تتيح للفرد التعامل مع المتغيرات كما هي وبتوجيه ومتابعة من المربي والمربية لمعرفة الشر لا للشر ذاته ولكن لاجتنابه والابتعاد عنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. مسفر أحمد الوادعي

عميد كلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب

ونائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية جامعة الملك خالد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة