مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 27 جمادى الأول 1441 هجريا, الموافق 22 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

“نيوم” تعلن موعد التقديم على برنامجها للابتعاث الداخلي ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا ترامب يهدد بفرض رسوم بنسبة 25% على واردات السيارات الأوروبية هل فيروس كورونا الجديد بنفس خطورة سارس؟ “الصحة العالمية”: السجائر الإلكترونية تسبب تلف الرئة شركة يابانية تبدأ رحلاتها التجريبية لأصغر سيارة طائرة فى العالم “أبل” تبدأ تصنيع هواتف آيفون أصغر وأرخص فبراير المقبل الإمارات تدين الهجوم الذي استهدف قرية في شمال بوركينا فاسو الحراك الشعبي في بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد يواصل نشاطاته التصعيدية مؤشرات الأسهم الأمريكية تستهل التعاملات على ارتفاع بالصور.. الأمير خالد بن بندر يفتتح جناح وزارة التعليم في معرض بت لندن 2020 مفتي جمهورية تشاد: المملكة العربية السعودية هي السند لكل المسلمين بالعالم الأمم المتحدة: 140 ألف نازح بسبب استمرار الاشتباكات في طرابلس “مكافحة المخدرات” تضبط 84.325 جرامًا من مادة الحشيش و17,800 قرص إمفيتامين

مسفر الوادعي يكتب لبرق: نحو صناعة وعي ناضج

في ظل المستجدات العالمية المتسارعة والتي تعصف بنا اليوم بين الفينة والأخرى تزداد الحاجة إلى صناعة جيل واعي يمتلك العديد من الأدوات والمهارات للتعامل مع تحدياتها، والعمل على صناعة الفرص في جوف الصعوبات، وتحويل المحن إلى منح مبهرة بغية تحقيق نمو ذاتی ومجتمع. ولذا شرعت كثير من دول العالم اليوم في إعادة النظر في منظومتها التعليمية والتعليمية والتدريبية لتقييم مدى انسجامها مع متطلبات الحياة وتحدياتها. ومن هنا كانت هذه الوقفات السريعة.

صناعة الوعي الفكري مفهوم يتجاوز تصحيح المفاهيم الفكرية المغلوطة وما يتعلق بها تأثير سلبي على السلوك لتشمل العناية بكافة عناصر الوعي وأولها الوعي الشرعي وفقه نصوص الشريعة وفق مراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم والوعي الوطني بمقدرات الدولة وإمكانياتها وأنظمتها ، والوعي الرقمي والتعامل مع المستحدثات التقنية، والوعي المالي وما يتعلق من إدارة المصروفات والادخار الشخصي، والوعي الذاتي وما يتعلق به من اكتشاف الذات والتعرف على جوهرها وسبر أغوارها فضي أعماقها أسرار عظام وكنوز باهظة الأثمان.

صياغة منظومة وطنية تتكامل من خلالها الجهود الحكومية والأهلية للعناية بالمكون البشري والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة لا سيما في ظل تأكيد الرؤية الوطنية على العمل المشترك وإذابة الحواجز الوهمية وفق ذهنية إدارية خلاقة.

العناية بتنمية مهارات التحليل والنقد وقراءة خفايا وبواطن النصوص لا الوقوف عند عتبات ظواهرها، فالنقد والتحليل بوابة التعلم الإيجابي ذا النفع والأثر وبه تتمايز الأنظمة التعليمية إيجابا وسلبا، ولذا فعلى المربون والمعلمون العناية بجيل اليوم ورجال الغد من خلال اكتشاف قدراتهم وتوجيهها نحو عالم الإبداع والصناعة والإنتاج ولنا في تراث سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى عبرة وعظة في ذلك.

وأخيرا توفير البيئة المحفزة للتعلم والتعليم والتدريب والثرية بمكوناتها ومعطياتها والتي تتيح للفرد التعامل مع المتغيرات كما هي وبتوجيه ومتابعة من المربي والمربية لمعرفة الشر لا للشر ذاته ولكن لاجتنابه والابتعاد عنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. مسفر أحمد الوادعي

عميد كلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب

ونائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية جامعة الملك خالد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*