مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 21 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 11 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني بوتين يعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم السفير الدكتور علي عسيري … يجب على العالم إيقاف ومحاسبة حزب الله واتفاق الطائف هو الحل العادل “السعودية للاستثمار الجريء” توقع عقدًا استثماريًا في صندوق الاستثمارات التقنية “وزير التعليم” يوجّه باستمرار الموافقة للمبتعثين على الدراسة عن بُعد حتى نهاية 2020 الذهب يسجل تراجعًا سريعًا مع احتفاظ الدولار بمكاسبه الصحة: زيادة أسرة العناية المركزة في مستشفيات الأحساء بنسبة 120% لجميع القطاعات الجيش الكويتي يؤكد سلامة واستقرار الحدود الكويتية الشمالية الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على شمال و شرق ووسط المملكة السلطات السودانية تعتقل رئيس حزب البشير المكلف إبراهيم محمود غوميز يقود الهلال للفوز على الفتح كلية الملك خالد العسكرية تعلن نتائج القبول المبدئي لحملة الثانوية “أرامكو” تعلن أسعار المنتجات البترولية لشهر اغسطس
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1257 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1439 حالة تعافي

دراسة: كوكب المشترى يطلق صخور الفضاء نحو الأرض

دراسة: كوكب المشترى يطلق صخور الفضاء نحو الأرض
صحيفة برق
وكالات

أثار أحد الفيزيائيين اعتقادا جديدا بأن سحب جاذبية كوكب المشترى الضخم تطلق صخورًا فضائية نحو الأرض ولا تبعدها عنا، فى حين يعتقد معظم العلماء أن كوكب المشترى يساعد على حماية الكواكب مثل الأرض، ويعمل كدرع كوكبي، فقد قال الفيزيائي الدكتور كيفن جراتسيير إن عملاق الغاز من المرجح أن يقذف الصخور باتجاه الشمس وكواكبها الصخرية المدارية أكثر من أن يمتصها أو يصرفها بعيدًا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية فيقول الفيزيائى إنه على الرغم من أن كوكب المشترى قد يحمى الأرض من بعض القواذف الفضائية إلا أنه يعيد توجيه تلك التى قد تمر بطريقة غير ضارة.

وتزعم نظرية درع كوكب المشترى أن الكوكب الضخم، الذى تبلغ كتلته أكثر من 300 مرة من كتلة الأرض، يمتص أي كويكبات عابرة أو مذنبات، لكن المحاكاة الحاسوبية التي أجراها الدكتور جراتير، كشفت في سلسلة من الكتب أن هذا غير صحيح.

وأضاف جراتسيير: “تظهر عمليات المحاكاة لدينا أن كوكب المشتري يرسل المذنبات على الأرض كما يحولها بعيدًا، وقد رأينا ذلك في النظام الشمسي الحقيقى”.

وأدت سلسلة من الأوراق البحثية، بما فى ذلك واحدة بعنوان “كوكب المشتري باعتباره قناص بدلاً من درع”، إلى فهم كيف يتعامل كوكب المشترى مع الحطام نحو الأرض، ويمكنك الإطلاع على 10معلومات لا تعرفها عن المشترى أكبر كوكب فى النظام الشمسى من هنا.

وقدم عمل بالتعاون مع مختبر الدفع النفاث التابع لناسا وجامعة جنوب كوينزلاند أدلة على أن كوكب المشترى هو فى الواقع درع وقناص، حيث قال جونتي هورنر، وهو عالم فلك في جامعة كوينزلاند الجنوبية: “إن عندما يتطلب الأمر أشياء تهدد الأرض، يطير بها بعيدًا، لتنظيف الفضاء بالقرب من كوكبنا”، مضيفا: “بهذا المعنى، إنه شيء من الدرع”.

وأضاف هورنر: “وعلى الرغم من ذلك فإنه يأخذ الأشياء التي لا تصل إلى أي مكان بالقرب من الأرض وتوجههم في طريقنا، مما يعني أنه يمثل أيضًا تهديدًا”.

وأكد هورنر: “لمعرفة الجانب الأكثر أهمية، لتحديد ما إذا كان كوكب المشتري صديقًا أو عدوًا حقيقيًا، تحتاج إلى إلقاء نظرة على القصة بشيء من التفصيل أكثر من ذلك”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة