مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 16 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 7 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني خادم ‏الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم مصر.. الخلافات تتواصل في محادثات سد النهضة «العشرين» ومنتدى باريس يناقشان تعزيز التمويل من أجل التنمية “دون الحاجة إلى متقاضي الأموال”.. تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من تحديث بياناتهم إلكترونيًا المغرب يعلن موعد فتح المساجد بعد أشهر من الإغلاق نائب رئيس رابطة رواد الكشافة يُشيد بجهود رواد الحركة الكشفية بالزلفي الاتحاد السعودي لكرة الطائرة يحدد الأول من أغسطس موعد بداية تسجيل اللاعبين شرطة ‫القصيم‬ تتابع تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية برشلونة يؤكد تجديد عقد ميسي الجزائر تسجل 475 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية استفادة أكثر من 900 مريض من مبادرة توصيل الأدوية بالمدينة المنورة الأمير فهد بن جلوي يشارك في ورشة عمل “تأثير جائحة كورونا على القطاع الرياضي”
عاجل | “الصحة”: تسجيل 3392 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و5205 حالة تعافي

منال السالم تكتب لـ “برق” بعد الرتَّب.. هل المشرف التربوي يستحق؟

رتّبت اللائحة التعليمية الجديدة المعلمين في ثلاث رتب، وهي رتبة المعلم الممارس، ثم المعلم المتقدم، تليهما رتبة المعلم الخبير.
وأفادت وزارة التعليم بأن تسكين المشرفين التربويين سيكون على رتبة المعلم المتقدم، ما أثار كثيراً من النقاشات حول استحقاق المشرفين التربويين لهذه الرتبة، لا سيما حملة البكالوريوس منهم.
حقيقةً إني سعدت بهذا الخبر، ليس لأني أنتمي إلى فئة المشرفين التربويين، بل لأن الإشراف التربوي يستحق الاهتمام والتقدير فعلاً.
يقع الإشراف التربوي كمستوى إداري في الوسط بين الإدارة التنفيذية (المدرسة) والإدارة العليا (إدارة التعليم)، فهو بذلك حلقة الوصل بين متخذي القرار، ومنفذيه.
بناءً على موقع الإشراف التربوي كإدارة وسطى في إدارات التعليم فإن ثمة مسؤوليات ضخمة تقع على عاتقه، فهو مكلّف بمتابعة تنفيذ القرارات، والمشاركة في صنعها، وتطوير أداء العاملين في الميدان التربوي، فضلاً عن المشاركة في تطوير المناهج والبرامج التربوية.
عانى الإشراف التربوي من عزوف الكفاءات عن الالتحاق به، لما يعتري عمل المشرف التربوي من تشعب في المهام، وزيادة في الأعباء، وضغوط التعامل مع شخصيات مختلفة وأحوال متباينة كل يوم، وهو ما لا يتشابه مع عمل قائد المدرسة أو المعلم الذي يتكرر فيه التعامل مع نفس الأشخاص يومياً.
لذا تفاءلت كثيراً بهذه الميزة للمشرفين التربويين التي قد تسهم في جذب الكفاءات المميزة للتكليف كمشرفين تربويين، و تسهم في رفع معايير ومتطلبات الترشح للإشراف التربوي.
ولكن ما ينبغي أن يتنبه له المسؤولون في وزارة التعليم أن مجرد إضافة مكافأة مالية أو رتبة لن تكون الحل السحري لإنعاش الإشراف التربوي وتطويره، فما لم تراجع مهام المشرفين التربويين، وتخفف الأعباء الإدارية الملقاة على عواتقهم ليتفرغوا لمهامهم الفنية، فلن يتمكن المشرف التربوي مهما كان متمكناً، ومتحفزاً، أن يحقق الأهداف المأمولة، ويقوم بدوره الفاعل في متابعة المعلمين وتطويرهم.
الخطوة التي اتخذتها وزارة التعليم في تحفيز المشرفين التربويين خطوة جبارة، ولعل خطوات تالية تعقبها في تنظيم الإشراف التربوي، من حيث ضوابط ومتطلبات الترشح، ومهام العمل، والتنمية المهنية للمشرفين.

منال بنت عبدالعزيز السالم
مشرفة تربوية

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة