مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 25 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 19 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني اليمن تطالب بفرض عقوبات رادعة على إيران أمير الرياض يستقبل أصحاب الفضيلة والمعالي وأهالي المنطقة STC تعزز موقفها وتؤكد بأن الشعار مسجل باسم المجموعة الجنائية الدولية تستبعد مثول البشير أمام محكمة مختلطة إيران تعترف: العقوبات الأمريكية قضت على صناعة النفط وإيراداته التجارة: ضبط عمالة حوّلوا مستودعاً إلى وكر لتصنيع نكهات السجائر الإلكترونية بالقطيف الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد روسيا تمنع دخول الصينيين إلى أراضيها بسبب فيروس كورونا المستجد «توطين نجران» تراقب نشاط المستلزمات الرجالية والرياضية.. وتجهيز 10 فرصة عمل للسعوديين “الحلافي” يفاجئ التعاون بعد الفوز على الدحيل القطري وزير الصناعة يشكر القيادة بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على تنظيم بنك التصدير والاستيراد “النقل” تكشف حقيقة مخالفة صورة إقرار تأجير السيارات للائحة المنظمة

تدخين الشيشة يسبب جلطات دموية سريعة ويهدد بالسكتة الدماغية

تدخين الشيشة يسبب جلطات دموية سريعة ويهدد بالسكتة الدماغية
صحيفة برق
وكالات

لأول مرة، في دراسة أجريت على الفئران ، وجد الباحثون أن دخان التبغ من النرجيلة “الشيشة” تسبب في عمل الدم بشكل غير طبيعي ، وكان على الأرجح أكثر عرضة للتجلط وتشكيل جلطات دموية بسرعة، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، حسبما جاء فى بحث جديد نشر اليوم في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

ووجد الباحثون أن دخان التبغ من الشيشة تسبب في ظهور جلطات دموية بمعدل 11 ثانية في المتوسط ​، مقارنة بمتوسط ​​5 دقائق للتجلط دون التعرض لدخان الشيشة.

كما تسبب التعرض لدخان الشيشة في حدوث تشوهات أخرى متعلقة بالطريقة التي يتدفق بها الدم.

وقال الدكتور “فادي خصاونة” ، أستاذ ورئيس قسم العلوم الصيدلية في جامعة تكساس في إل باسو: “يُعتبر تدخين الشيشة ، الذي أصبح أكثر شيوعًا في الدول الغربية، أقل ضررًا من السجائر ، لكن الشيشة تحمل صورة سامة يُعتقد أنها قابلة للمقارنة أو حتى تتجاوز السجائر التقليدية، وقد وجدت بعض الدراسات أن الدخان يحتوي على مواد كيميائية ضارة بدرجة كبيرة مقارنةً بالسجائر”.

وتعتبر الشيشة طريقة فريدة للتدخين تتكون من رأس (يحمل التبغ) ، وجسم، وإناء مملوء بالماء ، وخرطوم وبوق، وقوالب الفحم تستخدم “لحرق” التبغ.

وفي هذه الدراسة ، استخدم الباحثون فى تجربة على الفئران 12 جرامًا من التبغ ذات النكهات المتوفرة تجاريًا ، والذي اشتمل على التبغ والجلسرين والدبس والنكهة الطبيعية مع النيكوتين والقطران، ثم قارن الباحثون نشاط الصفائح الدموية بين الفئران المدخنة مقابل الفئران غير المعرضة للخطر.

ووجد الباحثون أن تدخين الشيشة والسجائر والسجائر الإلكترونية أو غيرها من أشكال التبغ كلها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*