مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 15 شعبان 1441 هجريا, الموافق 8 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني روسيا تعتزم إجراء تجارب سريرية للقاح مضاد لكورونا في يونيو اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة الـ20 لبحث سبل استقرار أسواق الطاقة الجمعة المقبلة الجيش اليمني يحرر عددًا من المواقع شمالي محافظة البيضاء وزير الدفاع الإيفواري يعلن إصابته بفيروس “كورونا” الصين: ارتفاع إصابات “كورونا” الجديدة إلى الضعف 80 ألف وفاة بالجائحة في العالم.. وأميركا الأكثر تضرراً الأرصاد: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق أمير القصيم: أمر خادم الحرمين بتعليق تنفيذ الأحكام القضائية يأتي في إطار عنايته بالمواطن والمقيم الاتحاد الأفريقي يكشف عن 20 مليون وظيفة مهددة بسبب كورونا في أفريقيا الرئيس الأمريكي يعلن عن تطوير لقاحين وعقاقير لعلاج فايروس كورونا رئيس شؤون الحرمين يتابع سير الأعمال بالمسجد النبوي قوة المهمات والواجبات الخاصة بمنطقة الجوف تشارك القطاعات الأمنية بتطبيق منع التجول
عاجل | متحدث الصحة: ارتفاع الإصابات بـ”كورونا” في المملكة إلى 2795 حالة.. والوفيات لـ41

تدخين الشيشة يسبب جلطات دموية سريعة ويهدد بالسكتة الدماغية

تدخين الشيشة يسبب جلطات دموية سريعة ويهدد بالسكتة الدماغية
صحيفة برق
وكالات

لأول مرة، في دراسة أجريت على الفئران ، وجد الباحثون أن دخان التبغ من النرجيلة “الشيشة” تسبب في عمل الدم بشكل غير طبيعي ، وكان على الأرجح أكثر عرضة للتجلط وتشكيل جلطات دموية بسرعة، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، حسبما جاء فى بحث جديد نشر اليوم في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

ووجد الباحثون أن دخان التبغ من الشيشة تسبب في ظهور جلطات دموية بمعدل 11 ثانية في المتوسط ​، مقارنة بمتوسط ​​5 دقائق للتجلط دون التعرض لدخان الشيشة.

كما تسبب التعرض لدخان الشيشة في حدوث تشوهات أخرى متعلقة بالطريقة التي يتدفق بها الدم.

وقال الدكتور “فادي خصاونة” ، أستاذ ورئيس قسم العلوم الصيدلية في جامعة تكساس في إل باسو: “يُعتبر تدخين الشيشة ، الذي أصبح أكثر شيوعًا في الدول الغربية، أقل ضررًا من السجائر ، لكن الشيشة تحمل صورة سامة يُعتقد أنها قابلة للمقارنة أو حتى تتجاوز السجائر التقليدية، وقد وجدت بعض الدراسات أن الدخان يحتوي على مواد كيميائية ضارة بدرجة كبيرة مقارنةً بالسجائر”.

وتعتبر الشيشة طريقة فريدة للتدخين تتكون من رأس (يحمل التبغ) ، وجسم، وإناء مملوء بالماء ، وخرطوم وبوق، وقوالب الفحم تستخدم “لحرق” التبغ.

وفي هذه الدراسة ، استخدم الباحثون فى تجربة على الفئران 12 جرامًا من التبغ ذات النكهات المتوفرة تجاريًا ، والذي اشتمل على التبغ والجلسرين والدبس والنكهة الطبيعية مع النيكوتين والقطران، ثم قارن الباحثون نشاط الصفائح الدموية بين الفئران المدخنة مقابل الفئران غير المعرضة للخطر.

ووجد الباحثون أن تدخين الشيشة والسجائر والسجائر الإلكترونية أو غيرها من أشكال التبغ كلها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة