مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 17 شعبان 1441 هجريا, الموافق 10 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “الإمارات”: 40 ألف فحص لفيروس “كورونا” خلال اليومين الماضيين نواب أميركيون يطالبون الصين بإغلاق أسواق الحيوانات البرية “واشنطن” تسعى لعرقلة قرض من صندوق النقد الدولي لطهران “فرنسا”: ضحايا كورونا يتجاوز 12 ألف حالة وفاة “بريطانيا”: جونسون يخرج من الرعاية الفائقة ولا يزال تحت الملاحظة “المعلمي” يشارك في اجتماع المجموعة العربية بالأمم المتحدة “استراليا “: 52 حالة وفاة بسبب فيروس “كورونا” “كوريا الجنوبية “: ارتفاع الاصابات إلى 10450 إصابة بفيروس “كورونا” المؤشر الياباني يرتفع في بداية التعامل بطوكيو الولايات المتحدة: 1783 حالة وفاة جرّاء فيروس “كورونا” خلال 24 ساعة “الصين”: 42 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” “ترامب”: وصلنا للذروة وبدأنا في النزول من قمة انتشار “كورونا” في البلاد

وفد تجاري أفغاني يستعرض الفرص الاستثمارية في أنشطة الطاقة المتجددة بالمملكة

وفد تجاري أفغاني يستعرض الفرص الاستثمارية في أنشطة الطاقة المتجددة بالمملكة
ناصر الضاعني
الدمام

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية المهندس نجيب بن عبدالله السيهاتي على عمق العلاقات السعودية الأفغانية، وحرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية من خلال عقد الشراكات في عدة مجالات منها العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال “السيهاتي” خلال لقاء عقدته الغرفة للوفد التجاري الافغاني المتخصص في أنشطة الطاقة المتجددة والذي ترأسه سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية في المملكة سيد جلال كريم، أمس الأربعاء 22 يناير 2020، بان قطاع الطاقة أصبح بارزا جدًا خصوصًا مع تحول المملكة الى استثمار مجالات الطاقة، وفقا لرؤيتها 2030.

ودعا “السيهاتي” خلال اللقاء الذي أتداره الأمين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، وحضره الملحق التجاري في السفارة رياض سادات، ورئيس شركة الكهرباء الوطنية في أفغانستان أمان الله غالب، الشركات الأفغانية إلى استكشاف الفرص الاستثمارية في المملكة وعقد الشراكات مع رجال الأعمال السعوديين للاستفادة من هذا المجال في البلدين، لافتًا الى عدد من الفرص الاستثمارية في المملكة تدعمها حزمة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للمستثمرين الأجانب.

وأشار السيهاتي إلى أن السعودية في ظل رؤيتها 2030 ركزت بشكل كبير على تطوير الطاقة المتجددة. وقال إن المملكة حددت هدفًا لتوليد 58.7 جيجاوات من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

من جهته قال السفير الأفغاني سيد جلال كريم: إن اللقاء بحث بأن أفغانستان تسعى لعقد استثمارات تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة خاصة الطاقة المتجددة، داعيًا الشركات السعودية إلى العمل على استكشاف الفرص الإستثمارية في القطاعات الاقتصادية الأخرى في أفغانستان بما في ذلك مشاريع تطوير الزراعة والبنية التحتية.

وبين “كريم” أن أفغانستان كشفت مؤخرا النقاب عن خطة طموحة لتوليد ما مجموعه 2214 ميجاوات من الكهرباء من مصادر متجددة بما في ذلك 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية و 160 ميجا واط من الرياح و 54 ميجاواط من الكتلة الحيوية.

وأشار إلى أن أفغانستان تمتلك القدرة على إنتاج أكثر من 222،000 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية حيث يتراوح متوسط تشمس الطاقة الشمسية السنوي من 4 إلى 6.5 كيلو واط / م 2 / يوم ، مع أكثر من 300 يوم من أشعة الشمس في السنة، كما تتمتع الدولة أيضًا بإمكانية إنتاج أكثر من 66000 ميجاوات من الكهرباء عن طريق تركيب واستخدام توربينات الرياح.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة