مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 25 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 19 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني اليمن تطالب بفرض عقوبات رادعة على إيران أمير الرياض يستقبل أصحاب الفضيلة والمعالي وأهالي المنطقة STC تعزز موقفها وتؤكد بأن الشعار مسجل باسم المجموعة الجنائية الدولية تستبعد مثول البشير أمام محكمة مختلطة إيران تعترف: العقوبات الأمريكية قضت على صناعة النفط وإيراداته التجارة: ضبط عمالة حوّلوا مستودعاً إلى وكر لتصنيع نكهات السجائر الإلكترونية بالقطيف الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد روسيا تمنع دخول الصينيين إلى أراضيها بسبب فيروس كورونا المستجد «توطين نجران» تراقب نشاط المستلزمات الرجالية والرياضية.. وتجهيز 10 فرصة عمل للسعوديين “الحلافي” يفاجئ التعاون بعد الفوز على الدحيل القطري وزير الصناعة يشكر القيادة بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على تنظيم بنك التصدير والاستيراد “النقل” تكشف حقيقة مخالفة صورة إقرار تأجير السيارات للائحة المنظمة

فيما قدمت 28 منشطاً في ستة مجالات للنزلاء الحاليين…

“العقوبات البديلة” تخفض أعداد النزلاء في دار الملاحظة الاجتماعيّة بالرياض

“العقوبات البديلة” تخفض أعداد النزلاء في دار الملاحظة الاجتماعيّة بالرياض
نورة محمد
الرياض

أكدت دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض أن نظام رعاية الأحداث الجديد الذي أقره مجلس الوزراء عام 1439هـ أسهم بشكل كبير في البت سريعاً في أغلب قضايا الأحداث المودعين، وكما أسهم بشكل كبير في خفض أعداد النزلاء في دور الملاحظة الاجتماعية، إضافة إلى أن العقوبات البديلة التي نص عليها النظام ذات نفع كبير على الحدث وتخفض من العدوى السجنيّة.

وقال مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض الأستاذ فهد بن عبدالله القميزي خلال زيارة ملتقى إعلاميون مبادرون وفريق ورود نوارة التطوعي أن الدار التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، نظمت خلال الأسابيع الماضية، عدداً من البرامج المنوعة استهدفت 200 طالب من الأحداث الموقوفين داخل الدار لقضاء محكومياتهم.

وأضاف خلال اللقاء الذي حضره رئيس المسؤوليّة الاجتماعية والبرامج والأنشطة عبدالعزيز بن عبدالله المحسن ورئيس القسم الاجتماعي رزحان بن علي الشهري؛ أن البرامج التي بلغ عددها 28 منشطاً جاءت بالتعاون مع مؤسسات دار الفراسة ومكتب الدعوة والإرشاد بالسلي والروضة والربوة ولجنة التنمية الاجتماعيّة الأهلية في النظيم والجنادريّة في ستة مجالات.

وقال “القميزي” إن المجالات الستة كانت البرامج الدينية، البرامج الثقافية، الدورات التدريبية، الدورات المهنية، الأمسيات الشعرية والإنشادية ومكتب الخدمات الاجتماعيّة النفسية.

وأشار “القميزي” إلى أن وحدة الخدمات الطبية تقدم عددا من الخدمات الطبية في العيادة العامة للحالات الجدد وكافة النزلاء، وكذلك رعاية طبيب الأسنان على مدى ثلاثة أيام في الأسبوع، وممرضين أحدهما على مدارس الساعة، وكذلك وحدة الخدمات الاجتماعية والنفسية – التي يُشرف عليها مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين المؤهلين – بقسميها الداخلي لملاحظة وحل سلوكيات النزلاء داخلياً ووحدة أخرى وقت العمل الرسمي مرتبطة بوقت دوام الإدارة والقاضي.

واختتم “القميزي” حديثه بأنه متاح لأولياء الأمور زيارة أبنائهم النزلاء، حيث زيارة الآباء يوم الجمعة من 4 – 5 عصراً، وزيارة الأمهات يوم السبت من 4 – 5 عصرا، وتم توقيع اتفاقيات مع فرق تطوعيّة لإلحاق النزلاء بعد خروجهم بموافقة ولي الأمر “الرعاية اللاحقة” إضافة إلى المعسكرات الشتويّة والصيفيّة.

من جانبه أوضح رزحان الشهري رئيس القسم الاجتماعي أن البرامج الدينية اشتملت على حلقات تحفيظ القرآن الكريم للدارسين، وحلقات التحفيظ للأميين (تلقين)، والمحاضرات الدينية والتوعوية كل سبت بعد العشاء، وأن الندوات تقام بالتعاون مع مستشفى الأمل وبعض مكاتب الدعوة والإرشاد.

وأضاف أن البرامج الثقافية اشتملت على شذرات من السيرة، هكذا أسلموا (باستضافة اثنين من دعاة الجاليات، زيارة نجوم قناة المجد (همثون) حسن بن رفدة ومنصور الفايز، مشاركة
الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العقيد سلطان الجبرين والنقيب وليد الشيباني، ومشاركة فريق نخبة وطن التطوّعي (هكذا يعيش العظماء).

وأبان “الشهري” أنه يتم الاهتمام بالجانب التعليمي للنزلاء من خلال مدرسة الدار للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الفترة الصباحية وفتح فصول لغير الدارسين في فترة العصر لزيادة تعليمهم وتثقيفهم ليعودوا أكثر إنجازاً بعد خروجهم من الدار .

كما قدم العديد من الدورات الأخرى للمتخصصين في المجالات التربوية والاجتماعية والنفسية من داخل المملكة وخارجها، واشتملت الدورات المهنيّة على دورة الفن التشكيلي بالرمل الملون، دورة الحرق والنحت على الخشب، دورة صيانة الجوال، دورة صيانة الكمبيوتر، دورة الكهرباء المنزليّة، دورة الخط العربي، فيما جاءت الأمسيات الإنشاديّة والشعريّة لبرنامج الواقع (زد رصيدك 6) والبرامج الرياضية في دوري كرة القدم والطائرة واليد وتنس الطاولة.

وفي الختام قدم فريق ورود نوارة التطوعي إهداءات خلال هذه الزيارة ثم التقطت الصور الجماعية.

الجدير بالذكر أن “إعلاميون مبادرون” ملتقى تطوعي يقوم عليه صحافيون متخصصون في مختلف الوسائل الإعلامية السعودية، ويستهدف المسؤولية الاجتماعية في القطاعات العام والخاص والخيري، ويعمل تحت مظلة الجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*