مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 29 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 23 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني دورات وورش عمل لمنسوبي “أمانة الشرقية”.. الهدف: تعزيز القدرات الوظيفية مكة.. تمديد مسابقة “حفظ السنة الإلكترونية” حتى 15 رجب الجولة 19 من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.. مفاجآت والمتغيرات (تحليل) تفاصيل خدمات الاتصالات الثابتة والموحدة في المملكة من شركة “ITC” الكويت تحظر دخول السفن القادمة من إيران بسبب كورونا المستجد مصرع 7 أشخاص بعد زلزال ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران حملة توعوية للوقاية من “فيروس كورونا المستجد” بمطار الرياض.. وكيفية التعامل معه فصل قاض طلق امرأة من زوجها ثم تزوجها استشاري نفسي: حسن التعامل مع الآخرين أهم مصدر للسعادة.. وهذه الأسباب الرئيسية للطلاق ضبط 788 مخالفة لقرارات التوطين في مكة المكرمة تأهيل أكثر من 400 شاب في قطاع الخطوط الحديدية شرطة الرياض : القبض على وافد متهم بالمتاجرة بشرائح اتصال مزورة

أعراض الأنيميا وأبرز أسبابها وعلاجها !

أعراض الأنيميا وأبرز أسبابها وعلاجها !
صحيفة برق
وكالات

الأنيميا أو فقر الدم من المشاكل الصحية المنتشرة بشكل كبير وهى عبارة عن ضعف عام فى الجسم ناتج عن نقص الحديد والفيتامينات وقد يكون نتيجة الإصابة بالالتهابات مثل فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، والتهاب المفاصل الروماتويدى ومرض الكلى وداء كرون، وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فإن هناك أعراض مختلفة تدل على الاصابة بالأنيميا ومنها:

1:الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على بذل مجهود.

2:ضعف عام فى الجسم .

3:شحوب الجلد واصفرار الوجه.

4:عدم انتظام ضربات القلب والشعور بألم مستمر فى منطقة الصدر.

5:ضيق شديد فى التنفس .

6:الشعور بالدوخة والارهاق.

7:برودة فى اليدين والقدمين.

8: الصداع المستمر.

وهناك أسباب مختلفة للإصابة بالأنيميا ومنها:

​أسباب الأنيميا
1:نقص الحديد فى الجسم مما يؤثر على صحة الجسم ويسبب فقر الدم الشديد.

2:قد يكون فقر الدم ناتج عن نقص بعض الفيتامينات فى الجسم ومنها فيتامين ب الذى يساعد فى انتاج خلايا الدم الحمراء.

3:قد يكون سبب الأنيميا هو التهاب والاصابة ببعض الأمراض ومنها “مرض السرطان، فيروس نقص المناعة البشرية، التهاب المفاصل الروماتويدى”.

4:قد تكون الأنيميا ناتجة عن أمراض النخاع العظمى.

5: فقر الدم الناتج عن العوامل الوراثية أى اصابة أحد افراد الاسرة بالانيميا.

كما يوجد بعض العوامل التى تزيد من خطر الاصابة به وهى:

عوامل الخطر للإصابة بالأنيميا

1:اضطرابات الامعاء التى تؤثر على امتصاص العناصر المغذية مثل داء كرون.

2:الحيض، تتعرض السيدات لفقر شديد فى الدم اثناء فترة الدورة الشهرية نظرا لنزول كمية كبيرة من الدم تؤثر على صحتها وتفقدها العناصر الغذائية.

3:الحمل، فى حالة حدوث حمل مع عدم الانتظام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بشكل منتظم فيعمل ذلك على الاصابة بالأنيميا.

4:الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض “السكر، الكلى، السرطان”.

5:الإفراط فى تناول المشروبات الكحولية والغازية يؤثر على صحة الجسم ويعرضك للأنيميا.

علاج الأنيميا

ولعلاج الأنيميا ينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب وتناول المكملات الغذائية التى تساعد على علاج الأنيميا مع الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والحديد ، أما فى حالة اصابتك بالأنيميا نتيجة بعض الأمراض فلا بد من علاج المشكلة الرئيسية أولا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*