مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 8 شعبان 1441 هجريا, الموافق 1 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني جازان.. “بلدية القفل” تكثف أعمال النظافة للوقاية من كورونا وتضبط مخالفات 54 مليون ريال من “السعودية للكهرباء” وشركائها لصندوق الوقف الصحي للتصدي لـ”كورونا” “الأرصاد” تنبه من رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة تبوك “الموارد البشرية”: تخصيص 17 مليار ريال لمواجهة تداعيات أزمة “كورونا” “سكني” يطلق أكثر من 2900 وحدة لمستفيديه في المدينة المنورة “الأمن العام” يعلن تشكيل هيئة للفصل في مخالفات “منع التجول” متحدث “الصحة” يعلن شفاء 99 حالة من فيروس كورونا مبادرة دعم التوظيف تدعم أجور السعوديين في القطاع الخاص لمدة سنتين “الموارد البشرية” تُدشن منصة العمل التطوعي مكة.. “شرطة الكامل” تعثر على مواطن ضل الطريق في النهيمية “العدل” تستكمل إجراءات ترقية منسوبيها .. وتدرس ملفات 13 ألف موظف “عن بُعد” “أرامكو” تدعم صندوق الوقف الصحي لمكافحة فيروس كورونا بمبلغ 200 مليون ريال
عاجل | متحدث “الصحة” يعلن شفاء 99 حالة من فيروس كورونا

تطوير بكتيريا مبرمجة قادرة على تدمير الخلايا السرطانية

تطوير بكتيريا مبرمجة قادرة على تدمير الخلايا السرطانية
صحيفة برق
وكالات

توصل علماء بجامعة كولومبيا الأمريكية فى نيويورك، لأسلوب مبتكر من شأنه الدفع بمعركة الطب ضد السرطان لصالح القضاء على المرض القاتل، وذلك بالاعتماد على “بكتيريا البروبيوتيك”، ويندرج الأسلوب ضمن قائمة علاجات السرطان التى تصنّف على أنها “مناعية”، أى أنها تستعين بالجهاز المناعى لدى المصاب بالمرض الخبيث فى مواجهته.

وحسب ما ذكره موقع “ساينس فوكس” المتخصص بالأخبار العلمية، فإن هذا النوع من البكتيريا يطلق مركبات تعمل كمثبطات للأورام التى تستهدف الجهاز المناعى للمصاب بالسرطان، ويبرز دور الجهاز المناعى فى القدرة على التمييز بين الخلايا السليمة وتلك المشوّهة أو الغريبة، كما هى الحال مع الخلايا السرطانية.

وتنظم استجابة الجهاز المناعى من قبل نقاط تتولى مهمة تنشيط النظام ليكون بوضع هجومى، أو تثبيطه ووضعه بحالة خمول، وتتميز بعض أنواع الخلايا بقدرتها على حماية نفسها من الإصابة بالسرطان عبر محاكاة أسلوب عمل تلك النقاط، وهو ما جعل الباحثين يطوّرون عقاقير تستهدفها، وتحجب فترات الخمول الخاصة بالجهاز المناعى.

ورغم نجاح تلك العقاقير مع بعض الحالات، فإن آثارًا جانبية عديدة سجلت عليها أيضا، الأمر الذى جعل فريق باحثى جامعة كولومبيا بقيادة البروفيسور تال دانينو، يفكرون فى “برمجة البكتيريا” بحيث تصل للأورام الخبيثة مباشرة، وتستهدفها بالأدوية المناسبة، وتعليقًا على تجربته، قال دانينو: “أردنا برمجة بكتيريا البروبيوتيك لتكون قادرة على إيصال العلاج للنقاط المسؤولة عن تحفيز الجهاز المناعى، دون أى آثار جانبية على المريض بالسرطان”، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة “سكاى نيوز” الإخبارية.

وخلال التجربة التى أجريت على فئران مصابة بسرطان الغدد اللمفاوية والقولون، استهدفت نقطتا التحكم بالمناعة، حيث تمكنت البكتيريا المبرمجة من إيجاد الأورام الخبيثة والالتحام بها، وحقن الأدوية فيها، والجدير بالذكر أن “البروبيوتيك” يطلق على الكائنات الحية الدقيقة التى تعزز صحة المكان الموجودة فيه، وغالبا ما تكون على شكل بكتيريا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة