مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 8 شعبان 1441 هجريا, الموافق 1 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “المغرب”: 40 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” “مدبولي”: موقف فيروس كورونا في مصر مازال تحت السيطرة “إيطاليا”: ارتفاع عدد مصابي كورونا إلى 110574.. و727 وفاة جديدة “الموارد والتنمية”: قصر ممارسة نشاط نقل الركاب بالتطبيقات الذكية على السعوديين لجنة متابعة مستجدات كورونا تؤكد على تعزيز الإجراءات الاحترازية نادي السينما بالأحساء يستأنف نشاطه عن بعد جازان.. دعاة الإسلامية يطلون عبر البث المباشر للتوعوية بالإجراءات الاحترازية لـ”كورونا” “قانوني” يحسم الجدل بشأن تخفيض رواتب اللاعبين في الدوري السعودي “الدفاع الأمريكية” تسجل 200 إصابة جديدة بـ”كورونا” بين الموظفين العسكريين والمدنيين أمير الجوف يطلع على الإجراءات الاحترازية لنزلاء السجون للوقاية من كورونا الرياض.. “مجمع إرادة” يخصص رقم مباشر وخدمة واتساب لمستفيديه “المتعب” يطلع على الإجراءات الاحترازية لإسكان عمال بلدية أحد رفيدة

إيران تعترف: العقوبات الأمريكية قضت على صناعة النفط وإيراداته

إيران تعترف: العقوبات الأمريكية قضت على صناعة النفط وإيراداته
صحيفة برق
وكالات

نقلت الوكالة الإيرانية الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله، الثلاثاء، إن إيران اضطرت لتقليص مشروعات للإنتاج بسبب قلة التمويل، وإن إيرادات صادرات النفط تراجعت.
وقال زنغنه: “جميع الهجمات موجهة ضدنا والدخل من صادرات النفط انخفض.. قلصنا الكثير من مشروعات الإنتاج لأننا ليس لدينا المال على الإطلاق وجرى إغلاق مشروعات ثانوية لفترة طويلة”.
أخفت الحكومة الإيرانية مجدداً أرقام وبيانات قطاع النفط عن المؤسسات الدولية، في الوقت الذي تواصل فيه هذه الصناعة الانهيار بفعل العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، منذ أغسطس 2018، وتوسعت في نوفمبر للعام نفسه.
وأظهرت معطيات تقرير رسمي صدر، الثلاثاء، أن طهران أخفت بيانات صادراتها من الخام خلال ديسمبر الماضي، للشهر الـ17 على التوالي، وسط تدني صادراتها من الخام بفعل العقوبات.
وجاء في أرقام صادرة اليوم عن المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، أن طهران لم تقدم بيانات صادراتها النفطية للمنظمة منذ أغسطس 2018 حتى ديسمبر 2019، بالتزامن مع هبوط حاد في صادرات الخام.
ومطلع مايو 2018 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية ومالية ونفطية على طهران، اعتباراً من أغسطس 2018، وتوسعت في نوفمبر.
وعرقلت العقوبات الأمريكية صادرات طهران من النفط الخام، بعد تخارج العديد من الشركات العاملة في صناعة النفط والمشتقات البتروكيماوية، وشركات نقل الخام؛ أبرزها شركة ميرسك تانكرز الدنماركية المتخصصة في نقل شحنات الخام وتوتال الفرنسية.
وفي يوليو 2018، كانت آخر مرة تعلن فيها إيران حجم صادراتها النفطية للمبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، إذ صدرت في ذلك الشهر 2.168 مليون برميل يومياً من النفط الخام.
وفقدت إيران ما نسبته 34% أو 1.2 مليون برميل يومياً من إنتاجها النفطي خلال 2019، مقارنة بـ2018، متأثرة بالعقوبات، إلى متوسط 2.35 مليون برميل يومياً، نزولاً من 3.55 مليون برميل يوميا كمتوسط خلال العام السابق عليه 2018.
وفي يناير الماضي، تراجع إنتاج إيران النفطي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، إذ بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط الإيراني نحو 2.08 مليون برميل يومياً، نزولاً من 2.1 مليون برميل يومياً في ديسمبر الماضي.
وفي نوفمبر 2018 طبقت حزمة عقوبات أمريكية على إيران، طالت صناعة النفط من إنتاج وتصدير ونقل، إضافة إلى عقوبات مالية أخرى حالت دون تلقي طهران عائدات النفط في حال تصديره بعيداً عن القنوات الرسمية.
وكان إنتاج إيران من النفط شهد نمواً كبيراً منذ يوليو 2015، وذلك بفعل توقيع الاتفاق النووي حينها، وسرعان ما تبددت طموحات طهران الدولية في أسواق البترول بفعل العقوبات الأمريكية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة