مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 4 شعبان 1441 هجريا, الموافق 28 مارس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “فلسطين”: لا يوجد إصابات جديدة بكورونا وأوضاع المصابين مستقرة “إيطاليا”: وفيات كورونا تتجاوز حاجز 10 آلاف حالة د. سعود المصيبيح يكتب: كورونا.. والمواطن الطالح بيشة.. «بلدية الحازمي » تنفذ 100 مهمة احترازية للحماية من «كورونا» مصادر لـ”برق”.. منع المشاهير من التغطيات الإعلامية لإنفاذ قرار منع التجول “هيئة الاتصالات” تضيف 10 تطبيقات جديدة لقائمة تطبيقات التوصيل المسجلة لديها دورة عن “الحوار في بيئة العمل” للخريجات والموظفين في القطاعين الحكومي والخاص هطول أمطار غزيرة على الرياض 11 ألف خدمة قضائية إلكترونية ينفذها ديوان المظالم عن بعد لمستفيديه لجنة متابعة مستجدات كورونا تواصل اجتماعاتها وتنوه بتفاعل الجميع مع الإجراءات الاحترازية استشاري يشدد على أهمية تقوية مناعة المصابين بالأمراض المزمنة مصر.. وزير التنمية المحلية يوجه بغلق جميع الشواطئ أمام الزائرين لمواجهة “كورونا”

استشاري نفسي: حسن التعامل مع الآخرين أهم مصدر للسعادة.. وهذه الأسباب الرئيسية للطلاق

استشاري نفسي: حسن التعامل مع الآخرين أهم مصدر للسعادة.. وهذه الأسباب الرئيسية للطلاق
صحيفة برق
الرياض

قال الدكتور خالد بن حمد الجابر، استشاري طب الأسرة والعلاج النفسي، إن سورة الطلاق هي سورة الأمل والتفاؤل، والجو العام للسورة يتمثل في الرجاء وعدم اليأس، وفي آياتها توجيهات نفسية.

جاء حديث “الجابر”، مساء أمس السبت، في محاضرة بعنوان “وقفات نفسية مع بعض آيات القرآن” بديوانية آل حسين التاريخية، بحضور عدد من الدعاة الأجانب بالمملكة والشعراء والأدباء والإعلاميين وأعضاء الديوانية.

وركزَّ الدكتور خالد الجابر، خلال حديثه على آيات مُحددة في سورة الطلاق؛ في محاولة لاستخلاص التوجيهات النفسية والإرشادات الربانية فيها إلى الناس، في العلاقات الشخصية بينهم، لا سيما بين الزوج وزوجته.

الوقفة الأولى

وأوضح “الجابر” أن التوجيه الأول في السورة في قوله تعالى (واتقوا الله ربكم) والذي يربط التقوى بالأزمات الأسرية، مبينًا أن الله عزَّ وجل يعقب في الآيات بالأمر بالتقوى بعد توضيح أمور الطلاق وأحكامه.

وأضاف الاستشاري النفسي: أن “التقوى هي أحد الدوافع الدينية التي تضبط سلوك الإنسان، وبالتالي يقف الإنسان مع نفسه قبل الاستجابة للدوافع الداخلية والتي تؤدي بهِ إلى الطلاق أو إلحاق الضرر بالمرأة”.

وأكد “الجابر” أن “الحظوظ النفسية الداخلية هي السبب الرئيسي في المشاكل وبالتالي تقوى الله ومخافته هي التي تخلص الإنسان منها، وكلما كان الإنسان مراقبًا لنفسه كانت التقوى تساعده في التخلص من عيوب النفس وآفاتها”.

الوقفة الثانية

وأشار إلى أن التوجيه الثاني في الآية الكريمة (تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون)، لافتًا إلى أن “إضافة البعد الديني للعلاقات، وربطها بحدود الله من أصل الدين ولا تجده إلا في الدين الإسلامي”.

وأردف “الجابر”، بأن “الآية خطاب ديني للزوج والزوجة بعدم تعدي حقوق الله، عن طريق عدم جلب المشاكل وضرورة حسن التعامل، وأحكام الله هي الموجه لطريقة التعامل بين الطرفين”.

ونبَّه الاستشاري النفسي، إلى أن “ظلم النفس التي جاءت في نهاية الآية الكريمة هي أن الإنسان عرَّض نفسه لعقوبة الله عزَّ وجل”، معتبرًا أن “أهم مصادر السعادة هي حسن التعامل مع الآخرين”.

الوقفة الثالثة

وتحدث “الجابر” عن التوجيه الثالث في آية (لا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا)، مبينًا أن “صورة الفرج أوسع مما نظن نحن؛ فالناس ينتظرون نوعًا معين من الفرج، ولكن الآية تتناول مفهوم الفرج الموسع”.

وأكمل الاستشاري النفسي، بقوله: “أحيانًا يآتي الفرج بصور مختلفة، الفرج أن ينزل الله على قلب الإنسان السكينة والصبر والهدوء والطمأنينة، والفرج هو سلامة الدين وانفتاح أبواب أخرى من الخير”.

وختم الدكتور خالد الجابر بأنه “من المهم الانتباه للأنواع المختلفة للفرج، وهناك فرج يأتي في الآخرة، وابن أدم يخطط يدبر ويريد ويسعى ولكن لا نعرف حقيقة مآلات الأمور”.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*