مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 8 شعبان 1441 هجريا, الموافق 1 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني باكستان تعتقل عدداً من العائدين من إيران أثناء تسللهم الحدود بطريقة غير شرعية “الشؤون البلدية”: وثيقة التأمين الإلزامي للمباني الإنشائية تهدف لحماية حقوق المؤمن “سلمان للإغاثة” يوزع 640 حقيبة إيوائية للمتضررين من السيول في عدن (صور) الصحة: استقطاب 78 ألف متطوع صحي وتأهيلهم زلزال بقوة 5.6 درجات يضرب مقاطعة غانزي جنوب غرب الصين جازان.. “بلدية القفل” تكثف أعمال النظافة للوقاية من كورونا وتضبط مخالفات 54 مليون ريال من “السعودية للكهرباء” وشركائها لصندوق الوقف الصحي للتصدي لـ”كورونا” “الأرصاد” تنبه من رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة تبوك “الموارد البشرية”: تخصيص 17 مليار ريال لمواجهة تداعيات أزمة “كورونا” “سكني” يطلق أكثر من 2900 وحدة لمستفيديه في المدينة المنورة “الأمن العام” يعلن تشكيل هيئة للفصل في مخالفات “منع التجول” متحدث “الصحة” يعلن شفاء 99 حالة من فيروس كورونا
عاجل | متحدث “الصحة” يعلن شفاء 99 حالة من فيروس كورونا

خبير مصرفي يحذر من عمليات الاحتيال المالي.. ويوضح أساليب الحماية

خبير مصرفي يحذر من عمليات الاحتيال المالي.. ويوضح أساليب الحماية
ناصر الضاعني
الدمام

دعا مدير برامج التوعية المصرفية بلجنة الإعلام والتوعية المصرفية عبدالرحمن المطوع إلى اتخاذ جانب “الوقاية” والحذر من محاولات الاحتيال، فهي أفضل من “العلاج” في حال حدث شيء من هذا القبيل، خاصة وأن كافة المحتالين على الصعيد المالي هم من خارج البلاد، ووسائلهم تتجدد يوما بعد يوم .

جاء ذلك في محاضرة بعنوان “الاحتيال المالي” نظمتها أمس الأربعاء 26 فبراير 2020، غرفة الشرقية بالتعاون مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية حيث قال المطوع أن من يمارسون الاحتيال المالي يستخدمون عدة وسائل منها الرسائل والاتصالات المباشرة والغرض منها استدراج الناس، ومنها يتم إيهامهم بوجود استثمارات معينة وعليها جوائز وعائدات، أو الدعوة للحصول على وكالات معينة، أو تقديم عروض لتبادل العملات وما شابه ذلك ويتم استغلال الأحداث الاقتصادية الكبيرة مثل رؤية المملكة 2030 واكتتاب شركة ارامكو السعودية وما شابه ذلك، للترويج لهذه العروض وهي عروض خيالية، لا تعدو أن تكون وسائل متعددة لهدف واحدة وهي الوصول الى مدخرات أو حسابات الأشخاص المستهدفين بالاحتيال.

وذكر بأن هذه الإرساليات الكثيرة التي تتم عبر وسائل الاتصال المختلفة هي في الحقيقة المرحلة الأولى من الجرائم، ينفذها أشخاص من الداخل والخارج، واغلبهم من الخارج، وفي حال تم الوصول الى الحسابات والأموال، تأتي المرحلة الثانية لتكمل الجريمة الأولى وهي “غسيل” تلك المدخرات وإضفاء الشرعية عليها عبر الإيداع ثم التدوير مع الأموال النظيفة الأخرى، وكلاهما يدخلان في نطاق الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

وأضاف بأن الوسائل عديدة، منها تأخذ طابع الترويج لفرص استثمارية، وبعضها تأخذ طابع المحاماة وإعادة المال المسروق، وهذا يتم بحق أي شخص وقع في شراكهم واكتشف جريمتهم، في حين أنهم عصابة واحدة، تستغل ضعف ثقافة ووعي بعض الأشخاص.

وأكد المطوع على ضرورة عدم التجاوب مع مثل هذه العروض، وإبلاغ الجهات المعنية بوصول تلك الرسائل لاتخاذ اللازم قبل حدوث الجرم، وفي حال حدث الاحتيال فالمطلوب من المتضرر الإبلاغ الفوري عن الجريمة سواء الى البنك أو التوجه مباشرة الى الجهات المختصة.

وشدد على أن المملكة من الدول المستهدفة من قبل عصابات الاحتيال المالي، ولكن الذي يميزها أن الجهات المختصة جاهزة لمواجهة مثل هذه التيارات والتعامل معها قبل أن تقوم بجريمتها، لذلك تم توزيع الرقم الموحد المباشر للإبلاغ عن أي رسالة تحمل هذا المضمون (330330) .. مناشدا الجميع بعدم التعامل مع هذه الرسائل، وعدم الإفصاح عن المعلومات ذات الطبيعة السرية للحسابات البنكية، وفي حال رغب أي مواطن العمل في مجال الاستثمار المالي فإن الطرق واضحة أمامه، وليس بحاجة للتعاطي مع جهات أو أفراد ليس لديه أدنى معرفة بهم

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*