مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 8 شعبان 1441 هجريا, الموافق 1 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني أمير الجوف يطلع على الإجراءات الاحترازية لنزلاء السجون للوقاية من كورونا الرياض.. “مجمع إرادة” يخصص رقم مباشر وخدمة واتساب لمستفيديه “المتعب” يطلع على الإجراءات الاحترازية لإسكان عمال بلدية أحد رفيدة “إعلاميون ومدربون” يقدمون دروس وطنية عن وباء كورونا عبر “واتساب” تطور العلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم و واشنطن تتضمن عدة مبادرات تطوعية.. أمير تبوك يوجه بإطلاق حملة “يداً بيد” هيئة حقوق الإنسان تشيد بتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد للحد من انتشار كورونا باكستان تعتقل عدداً من العائدين من إيران أثناء تسللهم الحدود بطريقة غير شرعية “الشؤون البلدية”: وثيقة التأمين الإلزامي للمباني الإنشائية تهدف لحماية حقوق المؤمن “سلمان للإغاثة” يوزع 640 حقيبة إيوائية للمتضررين من السيول في عدن (صور) الصحة: استقطاب 78 ألف متطوع صحي وتأهيلهم زلزال بقوة 5.6 درجات يضرب مقاطعة غانزي جنوب غرب الصين

القاتل الخفي

منذ مطلع شهر فبراير والعالم بأسره يمر حنة ومنعطف كارثي أودى بحياة الآلاف من البشر وأقض مضاجع الساسة والقادة وصناع الرأي والفكر، وأرغب أباطرة الصحة والدواء، وأرهب عوام الشعوب ويسطائها.

يصبح بوطن ويمسي بآخر، زائر ضئيل الحجم، قاتل لطيف أطلق عليه فيروس كورونا، ورغبة يد إرسال رسائل توعوية من خلال وقفات عجلي وكما قال الأول يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق.

الوقفة الأولى: تجلت عظمة الله تعالى وقدرته التي يعجز عن وصفها الواصفون، حيث برزت للعالم صورة منها تمثلت فيروس صغير لا يرى بالعين المجردة، وصدق الله إذ يقول: (وما بعله جنود ربك إلا هو).

الوقفة الثانية: المحن والرزيا تعظم الحاجة للرجوع إلى الله تعالى والانطراح بين يديه تذللًا وخوفًا ورجلًا، وسؤاله رفع الضر وكفه فإنه المؤمل لذلك.

الوقفة الثالثة: وقفة إجلال وإكبار لأبطال الصحة وفرسانها بدءًا بوزيرها الهمام وطواقمها، سهروا لينام الشعب، ضخوا لينعم المواطن والمقيم ، وضعوا صحتهم على أكفهم قيام بالواجب الشرعي والوطني المناط بهم فلهم التحايا تسدي والدعاء يرفع.

الوقفة الرابعة: الامتثال للأنظمة والتعليمات والعمل بالإجراءات الاحترازية التعامل مع فيروس كورونا (19-COVID) تحقيقا للمصالح الشرعية المرعية والمترتبة على ذلك حفظا للنفس والمال وغيرها.

الوقفة الخامسة: التفاؤل ويث الأمل في أوساط الناس ، فما كان الله ليخلق خلقه ليفنيهم، وما كان ليوجد خلقه ليهلكهم، فتفاءلوا وثقوا بالله فالله تعالی پر رؤوف رحيم بعباده.

والله نسأل أن يحفظ البلاد والعباد وأن يجنب بلادنا وولاة أمرنا كل سوء ومكروه إنه المؤمل والمرجو لذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د. مسفر أحمد مسفر الوادعي

عميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، والمشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك خالد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*