مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 16 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 6 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني ولادة ناجحة لمريضة على رئة اصطناعية لمصابة كورونا بالمدينة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة يحذر من التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة الأرصاد: استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة على هذه المناطق ميزة جديدة في «واتساب» توقف مشكلة مزعجة لمستخدميها المملكة تقدم مساعدات إنسانية عاجلة لمواجهة آثار الانفجار في مرفأ بيروت انفجار هائل يهز كوريا الشمالية ويسقط عشرات القتلى والجرحى الهلال يحسم ديربي الرياض برباعية في شباك النصر “الجمارك”: تمديد مهلة تصحيح البيانات الجمركية لثلاثة أشهر إضافية الطيران الإسرائيلي ينتهك أجواء لبنان المغرب.. تسجيل 1283 إصابة جديدة و18 حالة وفاة بـ”كورونا” لجنة حكام التنس تجتمع مع حكام الدوري الممتاز والأولى مجلس الوزراء اللبناني يقرر “الإقامة الجبرية” على كل من أدار شؤون نيترات الأمونيوم

أحمد الجبير يكتب لـ”برق”: “التعليم عن بعد وأثره الاقتصادي”

فيروس كورونا جعل وزارة التعليم في المملكة تقرر تعليق الدراسة في المدارس والجامعات، وتم إغلاق المدارس والجامعات، وجعلت التعلم عن بعد، وهو قرار صائب تشكر عليه الوزارة، ونرحب بتوجهها الممتاز، والاهتمام بتعليم أبناء، وبنات الوطن، وإيصال المواد التعليمية إلى الدارس و الدارسة عبر التقنيات الالكترونية الحديثة إلى المنزل لكل المراحل التعليمية، وبإشراف معلمين متميزين عبر استخدام التكنولوجيا.

وهناك صلة قوية بين التعليم عن بعد، والاقتصاد، فالتعليم عن بعد يوفر الكثير من التكاليف المالية ويسهم في تنمية اقتصاديات الدول من خلال مخرجات التعليم قليلة التكلفة، وينتج القوى البشرية المتعلمة من منازلهم، وتزويدهم بالمعارف، والبحوث العلمية، وخاصة الاقتصادية، ويغرس فيهم المهنية تجاه العمل، والتنظيم للفرد والمنشأة، ويوفر لهم الموارد المالية.

كما أن التعليم عن بعد يعني التعليم عبر الإنترنت، وتوصيل الدروس، والواجبات من المعلم الى المتعلم بالتقنيات الإلكترونية الحديثة، وخلق التفاعل بين الدارس والمدرس، ويتيح لهم الإرسال والإستقبال للمواضيع التعليمية، ويمنحهم الحصول على المعلومة في الوقت الذي يناسبهم، فلا يكون هناك إرتباط بالوقت، وفتح وإغلاق الكتب، ويؤدي إلى راحتهم، وعدم إصابتهم بالملل، ويصبح الحميع ذوي قدرة متميزة لإستخدام التكنولوجيا الحديثة في المنزل.

وتكاليف التعليم عن بعد مناسبة، وأصبحت لا تذكر لانه لا يحتاج إلى مباني مدرسية، وقاعات محاضرات، وفصول تدريس، وسيارات نقل، وبالامكان وصول التعليم عن بعد إلى جميع المناطق النائية في المملكة، فالحاجة لمثل هذا التعليم أصبح يومًا بعد يوم يزداد، ولا ننسى إننا نستخدم الإنترنت بشكل أكبر، وأصبح جزءًا من حياتنا اليومية، و أرخص وأوفر في الوقت والجهد.

ولهذا نأمل من الوزارة، وجميع قطاعات التعليم بذل الجهود لبناء شبكة تعليم عن بعد في المملكة وإيجاد مشروع وطني مستمر في جميع مدارس، وجامعات المملكة، وأتمنى من قطاعات التعليم العام والخاص، والجامعات التعاون مع وزارة التعليم، وإنشاء هذا المشروع الحيوي، واستخدام الأقمار الصناعية للوصول إلى المناطق النائية، وإيجاد شبكة وطنية للتعليم عن بعد من الابتدائي إلى الجامعي.

وأعتقد أنه مطلب وطني، ونحن في أول الطريق، وفي امس الحاجة إلى استخدام التقنية المفتوحة للجميع، وليس أمامنا سوى أن نستفيد من هذه التقنية، وإيجاد جهة تتبنى هذه التقنية بشكل وطني بحيث يكون الجميع مستفيدًا منها سواء التعليم العام، أو التعليم الخاص، وتوفير البنية التحتية للتعليم عن بعد، وتجهيز المدارس، وقطاعات التعليم بالشبكات، والأجهزة والبرمجيات اللازمة للعملية التعليمية عن بعد، وتقديم التدريب اللازم للمعلم والمتعلم، والكادر التعليمي بما يؤهلهم للتعامل مع هذه التقنية.
ونأمل من معالي وزير التعليم تبني هذه الفكرة، والاستثمار الأمثل فيها، وتأهيل النظام التعليمي السعودي بما يتوافق مع هذا النمط من التعليم عن بعد، وما يشمل ذلك من قوانين، وأنظمة وقرارات وكل ما يشكل تنظيمًا تعليمًا لتسهيل عملية التعليم عن بعد، وخاصة في ظل التحول الاقتصادي 2020م، والرؤية السعودية 2030م والتي يقودها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتوجيهات من ملك الحزم، والعزم الملك سلمان – حفظهما الله-.

بقلم المستشار المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية: أحمد بن عبدالرحمن الجبير

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة