مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 9 شوّال 1441 هجريا, الموافق 1 يونيو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني مصر تسجل 1399 إصابة جديدة بفيروس كورونا متحدث “الصحة”: جميع المعلومات الخاصة بكورونا متوفرة على الموقع الإلكتروني حاكم نيويورك يدعو إلى إصلاح جهاز الشرطة بعد مقتل جورج فلويد إيطاليا: 60 وفاة جديدة بفيروس كورونا “تشيلي”: حالات الإصابة بفيروس كورونا تتجاوز الـ100 ألف حالة ترامب يطالب حكام الولايات باتخاذ موقف أكثر صرامة حيال الاحتجاجات “الصحة العالمية”: نرغب فى مواصلة العمل مع الولايات المتحدة إسبانيا: 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ولا وفيات الأسهم البريطانية تغلق على ارتفاع “ساما”: 18 ألف قرض عقاري جديد للأفراد في أبريل الماضي بنمو 24% الأردن تسجل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 300 سلة غذائية للنازحي من محافظة صعدة إلى مأرب
عاجل | “الصحة”: تسجيل 22 وفاة و1881 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 1864 حالة

«ستاندرد آند بورز»: ميزانية المملكة واحتياطياتها القوية قادرة على امتصاص الصدمات

«ستاندرد آند بورز»: ميزانية المملكة واحتياطياتها القوية قادرة على امتصاص الصدمات
صحيفة برق
الرياض

أكدت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، تصنيف السعودية عند ‭A-‬، مشيرة إلى أن احتياطياتها المالية قوية، ذلك في وقت خفضت فيه تصنيف حكومة الكويت درجة، بسبب التداعيات الاقتصادية والمالية لهبوط أسعار النفط.
تراجعت أسعار النفط أكثر من 40 في المائة منذ السادس من مارس عندما فشل اتفاق خفض إنتاج “أوبك”، وقلصت “ستاندرد آند بورز” منذ ذلك الحين افتراضها لسعر النفط في 2020 من 60 دولارا في المتوسط إلى 30 دولارا للبرميل.
وبحسب رويترز”، قالت الوكالة “إن بيئة أسعار النفط المنخفضة سيتعادل تأثيرها في السعودية بفعل ميزانية حكومية قوية وميزان خارجي قوي، وهو ما يظل قويا ويوفر حاجزا لامتصاص الصدمات الخارجية”.
وبشأن الكويت، قالت “إن تراجع سعر النفط يتزامن مع تباطؤ زخم الإصلاح، الذي تقهقر عموما عن الدول الأخرى في الأعوام الأخيرة”، مقلصة تصنيفها إلى ‭AA-‬ من ‭AA‬.
وكونت الكويت ثروة مالية ضخمة من مبيعاتها النفطية، لكن 80 في المائة من صادراتها تتجه إلى آسيا، حيث تباطأ الطلب بسبب تفشي فيروس كورونا.
ويزيد ذلك المخاطر في توقعاتها الاقتصادية، حسبما ذكرت “ستاندرد آند بورز”، التي قدرت أن الحكومة ربما تكون بصدد عجز يتجاوز 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020.
ولم تقر الكويت بعد قانونا معدلا لسقف الدين، ما يطرح تساؤلات بخصوص الطريقة التي ستمول بها مستويات العجز.
ويبلغ حجم صندوقها السيادي نحو 500 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، لكن الجزء المتاح لأغراض الميزانية يقدر بما لا يزيد على نحو 50 في المائة من الناتج الإجمالي، وفقا لوكالة التصنيفات.
وقالت “ستاندرد آند بورز”، “في غياب إقرار قانون الدين، يظل من غير الواضح إن كانت الكويت قد تواجه قيودا صعبة في الميزانية أم أنها ستشرع في السحب من أصول صندوق الأجيال القادمة، وهو ما لم يحدث إلا مرة واحدة من قبل، إبان حرب الخليج”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة