مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 22 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 12 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني وزير الموارد البشرية: إطلاق منصة “العمل المرن” لدعم توطين القطاع الخاص جمعية البركة الخيرية بالدمام تدشن “متجر البركة الإلكتروني” عمرها “21” ساعة .. جراحة معقدة بمستشفى بالخبر تنقذ طفلة من عيب خلقي نادر وزير التجارة يعتمد اللوائح المنظمة لـ”مهنة التقييم” في المملكة “الصحة” تحث على تحميل تطبيقي “تباعد” و “توكلنا ” للسلامة من كورونا روسيا تعلن البدء بإنتاج لقاح كورونا رغم الشكوك الدولية صعود النفط مع تراجع كبير في المخزونات من اليوم.. الإمارات تطلق المرحلة الثانية لـ”عودة المقيمين” دون تقديم طلب تأجيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم إلى 2021 الذهب يهبط دون 1900 دولار مع صعود الدولار حرس الحدود يحبط تهريب أكثر من طن ونصف من الحشيش المخدر الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على هذه المناطق

“هنيدة بنت قدوري” تكتب لـ”برق”: قائد الأزمة الفعال

قال الفيلسوف الإيطالي، “لاتُضع الفرص التي تتيحها لك الأزمات” فاﻷﺯﻣﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﺣﻅﺔ ﺍﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﻭﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺣﻳﺎﺓ ﻛﻝ ﻗﺎﺋﺩ ﺣﻘﻳﻘﻲ، ففي وجه الأزمة ينجح بعض القادة في اجتياز اختبار المهارات، وتقوى لديهم روح المبادرة وتتعمق فيهم النزعة القيادية، فنجد أن قائد الأزمة يتسم بالتفاؤل والإيجابية والحماس والروح المعنوية العالية التي تنعكس على الأفراد ؛ لتمكينهم من تجاوز الأزمة، كما يمتاز بالقدرة على إيجاد الحلول المبتكرة والإبداعية لإحداث التغيير ، والتحلي بالصبر والشجاعة والإقدام لاتخاذ القرارات المرنة الحكيمة الواقعية، ولديه العزيمة والرغبة والإرادة والتفاني وإقناع الآخرين على مواجهة الأزمات، وتكوين فريق عمل فعال مبني على الثقة والاحترام ووحدة الهدف بالإضافة إلى الاتصال الجيد لتكوين علاقات متواصلة ومتناسقة، متآزرة داخل وخارج المؤسسة التعليمية من أجل المصلحة العامة لها.
يمارس قائد الأزمة العديد من الممارسات القيادية التي تساعد على الثبات والصمود في ظل الأزمات وهي:
1. مواجهة الواقع والاعتراف بالأخطاء.
2. مشاركة الآخرين في الأزمة وعدم التقوقع على الذات والاستعانة بالمستشارين الداخليين وفريق خارجي من الخبراء.
3. البحث عن جذور المشكلة من خلال معرفة الواقع الحقيقي دون تزييف أو تحريف للحقائق لإيجاد الحلول المبتكرة والإبداعية لها.
4. اتخاذ إجراءات حاسمة للاستعداد لمواجهة الأزمة.
5. الاستفادة من الأزمات السابقة التي مر بها الآخرين، كما قال إدموند بيرك ” من لا يحفظ التاريخ، سيظل يكرر أخطاءه مرات ومرات ولا يتعلم”
6. إبراز الجوانب الصحيحة في الأزمة لأن الصراحة والصدق والشفافية هي مفتاح التعامل مع الظروف والوصول إلى قلوب الأفراد.
7. استثمار ظروف الأزمة؛ لتصحيح الأوضاع في المؤسسة التعليمية وإحداث التغيير والتجديد المطلوب.
كما يمكن تحقيق النجاح للمؤسسة التعليمية في ظل الأزمة من خلال: قياس الأداء، تقييم المخاطر، تحديث الاستراتيجية، التخلص من نقاط الضعف، استثمار نقاط القوة، استثمار جميع الموارد المتاحة في المؤسسة، وضع خطة مسعفة تنفيذية حازمة والاستفادة من فرق العمل للمساهمة في التعامل مع توابع الأزمة كما قال مارجريت ميد “لا تشكك في مقدرة مجموعة صغيرة من الأفراد على تغيير العالم، فالتاريخ يؤكد أن هناك فئات قليلة غلبت فئات كثيرة.”
بقلم / هنيدة بنت نزيه قدوري
مساعدة أمين الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة