مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 19 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 10 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني القبض على 4 أشخاص سرقوا حوالي 600 ألف ريال من مركبة أثناء توقفها بمكة تونس تعلن خلوها تمامًا من فيروس كورونا عودة 24 مواطنًا ومواطنةً من غانا وتوغو الأرصاد: طقس “الجمعة” شديد الحرارة متقلب على معظم المناطق بعد أسبوع من إصابة وزيرة الصحة.. رئيسة بوليفيا تعلن إصابتها بـ”كورونا” عبر الفيديو الصين تعلن عن 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا اللواء محمد العمري يكتب: العرب… وتنمُّر المستعمرين الجدد القبض على عصابة ارتكبت 46 جريمة في الأحساء الجيش الليبي للأتراك: أحلامكم ستنتهي عند سرت والجفرة أمريكا.. 64 ألف إصابة جديدة و991 وفاة بكورونا إعفاء وزير الصحة في السودان و استقالة 7وزراء “الزكاة والدخل” تدعو إلى تقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية

د. ريما الحمادي تحذر من إهماله:

تكرار التهاب المسالك البولية أثناء الحمل يسبب الإجهاض والولادة المبكرة

تكرار التهاب المسالك البولية أثناء الحمل يسبب الإجهاض والولادة المبكرة
صحيفة برق
الرياض

مع حدوث الحمل يزداد احتمال إصابة المرأة بالتهاب المسالك البولية نتيجة سهولة وصول الجراثيم إلى المثانة والكليتين نتيجة ضغط الرحم وهرمونات الحمل التي تحدث توسعاً في المسالك البولية.. عن هذا الموضوع كان لنا هذا الحوار مع الدكتورة ريما صالح الحمادي استشارية النساء والولادة والعقم، رئيس الشؤون الطبية بمستشفيات الحمادي بالرياض، حيث سألناها في البداية :
* ماهي علامات التهاب المسالك البولية أثناء الحمل ؟
– تشكو الحامل من تعدد مرات التبول مع وجود حرقة أثناء التبول ، وقد يحدث ألم أسفل البطن أو في الخاصرة مع قشعريرة وارتفاع في الحرارة وشعور بالتعب العام ، وفي أحيان نادرة قد لايكون هناك أي شكاية حيث يبقى الإلتهاب خفياً ولا يظهر إلا بالتحاليل الطبية.
* ماالذي يجب عمله عند الشك في الإصابة بالتهاب المسالك البولية ؟
– يجب على المصاب زيارة الطبيب فوراً ، حيث أن اللجوء لشرب الكثير من الماء أو العصير أو تناول المسكنات فقط لايكفي وقد يعرضك لاستفحال الإلتهاب وتأثيره على جنينك وصحتك بشكل عام ، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض التحاليل كفحص البول وزرعه لتبيان نوع المضاد الحيوي الذي يمكنك استعماله أثناء الحمل بآمان ويراعى بعد وصفه الدواء المعطى من قبل الطبيب تناوله بشكل دقيق وللمدة الكافية لأن إنقاص جرعة الدواء أو إيقافه قبل شفاء الإلتهاب قد يعرضك لإستمرار الإلتهاب يعطي فرصة للجرثومة للمقاومة وبالتالي يؤدي الى استخدام مضادات أقوى عن طري الإبر العضلية أو الوريدية، كما يجب على المرأة المصابة الزيادة من تناول السوائل خلال العلاج لأن ذلك يؤدي لسرعة التخلص من الإلتهاب ، ويجب أيضاً مراجعة الطبيب بعد الإنتهاء من العلاج للتأكد من الشفاء بإذن الله.
* ماهي المضاعفات المحتملة لالتهاب المسالك البولية على الحمل ؟
– يؤدي التهاب المسالك البولية لتأذي الكلية خاصة في حالة تكرار الإلتهاب أو اهمال علاجه
، وهو إن أهمل لاقدر الله فإنه يؤدي لإثارة التقلصات الرحمية وحدوث الإجهاض أو حالات الولادة المبكرة مع نتائجها السيئة على الجنين .
* ما نصيحتك للحامل للوقاية من حدوث التهاب المسالك البولية ؟
– أقول لها إن إصابتك بالتهاب في المسالك البولية يجعلك أكثر عرضة لتكرار الإلتهاب خاصة إن أهملت العلاج وللوقاية من تكرار الإلتهاب فإننا ننصحك بـ :
– تناول مقدار كاف من السوائل أثناء الحمل .
– عدم حبس البول والذهاب للحمام بشكل متكرر . .
-إتباع الأساليب السليمة في النظافة الشخصية ( التنظيف من الامام للخلف ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة